المنتدي الروسي يكرم الخريجين والشبابالمنتدى الروسي يكرم الشباب والخريجيين
Share Button
المنتدي الروسي يكرم الخريجين والشباب
المنتدى الروسي يكرم الشباب والخريجيين

كتب : ماهر بدر

في ختام المنتدى الروسي الدولي للخريجين بحضور ممثلي العاملين في مجال التعليم في دول الشرق الاوسط وافريقيا من 14 دولة، حيث قام بافل شفيتسوف نائب رئيس الوكالة الفيدرالية للتعاون الدولي ومراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بحضور شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية بتكريم عدد من اعضاء الجمعية المصرية للخريجين من الرواد والشباب لجهودهم في دعم العلاقات الروسية المصرية في مجالات التعليم، البحث العلمي، الترجمة والتبادل الثقافي. حيث حصل 10 من الخريجين على درع المنتدى، وهم:
د مكارم الغمري استاذة الادب الروسي وصاحبة الاسهامات العديدة في مجال الترجمة، د سامي السباعي مستشار المركز القومي للبحوث وصاحب العديد من براءات الاختراع في مجال البحث العلمي، د مرسي الطحاوي الاستاذ بهيئة الطاقة الذرية وأول عربي يصدر كتابا عن الطاقة النووية، د جابر البلتاجي الباريتون والاستاذ بكونسرفتوار القاهرة، وأول فنان مصري عربي يحصل على ميدالية مسرح البولشوي، د. علي غالب المستشار الثقافي الاسبق في موسكو، وصاحب البصمة المتميزة في العلاقات الثقافية بين مصر وروسيا، د. فتحي طوغان الاستاذ بمعهد التبين للدراسات المعدنية، وعضو اللجنة الحكومية المصرية الروسية، د. سامية توفيق صاحبة الانجازات في مجال ترجمة ادب الطفل من اللغة الروسية، د.بهيجة الهلباوي أحد رواد فن الديكوباج، ولها اسهامات متميزة في دعم العلاقات الثقافية من خلال نشاطها الفني، د. محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس، وصاحب الاسهامات في مجال الترجمة من اللغة الروسية والعكس، و د. وليد علي الاستاذ بكلية الاثار جامعة الفيوم، وصاحب الجهد الوفير في التعاون مع الجانب الروسي.

في اطار تكريم الخريجين تم منح شهادات تقدير لــ 10 من الخريجين، وهم:
د.نيفين جمعة، د.عادل درويش، د. أشرف درويش، د. محمود شاهين، د.منى زيدان، أ.أحمد صلاح الدين، د.محمد رياض، د.مجدي زعبل، د. خالد عويس، و د. أبو الحسن البكري.

من جانبه صرح شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية أن تاريخ الجمعية ممتد من 2001 منذ تشرفت بتأسيسها مع زميلي د.فتحي طوغان، وتشرفنا بوجود كوكبة بارزة من الخريجين، وأصحاب انجازات رائعة في مجالات مختلفة نعتز بها كخريجين ونفخر بهم. وقدم جاد التهنئة للمكرمين متطلعا لمواصلة تفاعلهم مع نشاط الجمعية للمساهمة في تطوير علاقات مصر مع روسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق، مؤكدا ان العام القادم سوف يشهد تكريمات للجيل الجديد من الخريجين الذين انضموا في السنوات الاخيرة للجمعية.

من جانبه صرح بافل شفيتسوف عن سعادته بتكريم الخريجين المصريين أصحاب الانجازات المتميزة، والمستوى العالي في معرفة اللغة الروسية، وايضا تواصلهم مع الثقافة والعلوم الروسية، مؤكدا اننا في روسيا نحرص على مد جسور التواصل معهم، ولا شك ان منتدى القاهرة سوف يساعدنا كثيرا في وضع اليات لدعم علاقتنا مع الخريجين. وقدم شفيتسوف الشكر لجمعية الخريجين على المساعدة في التنظيم والحضور المكثف والفعال والاقتراحات العملية من جانب الخريجين المصريين.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *