Share Button

 كتب/محمد أزهر كليم

يشير موضوع هذه المقالة نفسه إلى إنذار للمجتمعات المسلمة. وفقا لكتاب،

رياح في بيت الإسلام، يزعم أن أكثر من 2 إلى 7 ملايين مسلم تحولوا إلى المسيحية منذ العقدين الماضيين (1994-2014).

ومع ذلك، يرفض علماء المسلمون مثل هذه الإدعاءات ويزعمون أنه كتاب دِعائي دون وجود حقائق.

وفقا لدانيال بايبس، تم الإبلاغ عن تحولات واسعة النطاق للمسلمين إلى المسيحية في الجزائر وألبانيا وسوريا وكردستان. تشمل البلدان التي لديها أكبر عدد من السكان الأصليين الجزائر، 380،000؛ وإثيوبيا، 400،000؛ وإيران، 500،000 (مقابل 500 فقط في عام 1979)؛

ونيجيريا، 600،000؛ وإندونيسيا، وهي 6،500،000 مذهلة.

ومع ذلك، فإن هذه الأرقام مثيرة للجدل. لفهم ذلك، ننظر أولا إلى هذه المسألة في التاريخ، ودور المبشرين الأوائل في أفريقيا وجنوب آسيا ومناطق أخرى من العالم.

إذا مررنا بالتاريخ، نجد أنه منذ منتصف القرن الثامن عشر عمل عدد قليل من المبشرين الأفارقة البروتستانت مثل جاكوبوس كابيتين (1717-1747) وكريستيان بروتن (1715-1769) وفريدريك سفين (1710-1789) وفيليب كواك (1766-1816)

على ساحل غرب أفريقيا.

طور بعض المهاجرين الأفارقة أو السكان المحليين الذين كانوا مؤثرين في نشر المسيحية الداخلية في أوائل ومنتصف القرن التاسع عشر مجتمع كريو المسيحي، الذي نشر شكلا تبشيريا للمسيحية من خلال التجارة والتعليم والتبشير الملائكي في جميع أنحاء غرب أفريقيا.

نظرا للدور المتطرف للمبشرين الغربيين الأوائل في أفريقيا ومناطق أخرى، غالبا ما يفهم التاريخ الحديث للكنائس البروتستانتية والكاثوليكية على أنه تبشير محلي في مثل هذه المنطقة الآن بعد أيام.

حقيقة مثيرة للاهتمام هي أن المسيحيين الأفارقة تم توظيفهم آنذاك من قبل وكالة الإرسالية الأوروبية للتبشير بشعوبهم ونتيجة لذلك تم عقد لقب المبشر عادة في منتصف القرن التاسع عشر.

تم ربط التنقل والقناعة المسيحية العميقة في أفريقيا من خلال التبشير المتجول للمبشرين الأفارقة. لا يزال هذا الرابط يعمل بمساعدة الفاتيكان الكاثوليكي والجماعات الدينية الأخرى.

كما تبرع تنظيم مصطلح “المبشرين السود” للتأكيد على السكان الأصليين الذي جادل بأنه من خلال الرجال والنساء الأفارقة، تكيفت المسيحية في أفريقيا مع وجهات النظر العالمية المحلية وطورت توليفات مع المعتقدات والممارسات الدينية المحلية، من خلال هذا التقسيم،

سعى العلماء إلى مبشري باغندا وقدم ملك تورو المسيحي، كاساغاما، نظاما اجتماعيا جديدا اعتقدوا أنه جلب السلام والوحدة إلى منطقة مقسمة.

بالنسبة لأفريقيا، مثلت الحركة التبشيرية الجانب الأول والأهم من جوانب الاتصال الغربي.

وفّرت المسيحية إمكانية الوصول إلى نمط الحضارة والثقافة، الذي كان لا بد أن يغزو المجتمعات الأفريقية.

على الرغم من تعليمات المفكرين والمنظرين التبشيريين في القرن التاسع عشر، كانت المؤسسة التبشيرية المسيحية ذات أهمية قصوى في تغريب أفريقيا.

أدى اصطدام المعايير الثقافية الغربية وأنماط الحياة والمعتقدات إلى تحطيم المجتمعات الأفريقية بوقاحة. من خلال تحويل التأثيرات الغربية أو استيعابها بشكل انتقائي،

كان للأفارقة أنفسهم دور فعال في تشكيل توليفة ثقافية جديدة. في العالم الحديث،

هناك العديد من المجموعات مثل حركة لوزان، التي تعمل على تحويل المجتمعات المختلفة إلى المسيحية.

الحقائق المقلقة بالنسبة للمسلمين،

وهو ثاني أكبر دين من حيث عدد السكان ومن الناحية العملية تعتبر الأولى في العالم،

في أجزاء مختلفة من الأغلبية المسلمة في أفريقيا هذه المجموعات نشطة جدا لتحويلهم إلى المسيحية.

يتم إجراء الكثير من الأبحاث حول كيفية تحويل هؤلاء الأفارقة الفقراء. ليس فقط في أفريقيا،

في العالم الغربي، العديد من مجموعات الوعظ المسيحية نشطة جدا لتحويل الأديان المختلفة وخاصة المسلمين.

يستخدم المبشرون المسيحيون تكتيكات مختلفة لتحويل المسلمين إلى مسيحيين.

الأهم هو نمط الحياة الفخم للغرب والصورة الهمجية للإسلام التي تصورها وسائل الإعلام الغربية. هذه أيضا حقيقة أن الإسلام دين كامل مليء بالإلهام. في الإسلام،

إذا ولد شخص ما مسلما أو قبل الإسلام، فلن يتمكن من التراجع عن هذا الدين ولا يمكنه قبول أي مستويات معيشة أخرى أو ببساطة لا يمكنه التحول إلى أي ديانات أخرى بعد قبول الإسلام. في الإسلام، تم وصف هذا الشخص بأنه مُرتَدّ مما يعني أنه ترك الطريق الصحيح..

يجب أن يدرك أن دين الإسلام هي الطريقة الصحيحة الوحيدة لعيش هذه الحياة وسيكافأ بالجنة في الحياة الآخرة. بالنسبة لمثل هذا الشخص،

الذي ترك الإسلام واعتنق أي دين آخر، تم إعلان عقوبة الإعدام الصارمة للغاية في الشريعة الإسلامية والولاية القضائية في دولة إسلامية. في مثل هذه الحالة،

يحصل هؤلاء الأشخاص بسهولة على إقامة دائمة في الدول الغربية. أبشع شيء هو أن بعض الناس يعتنقون المسيحية للحصول على إقامة دائمة في الدول الغربية. لقد لاحظنا أنه في الحقبة الاستعمارية،

حول العديد من المبشرين المسيحيين المسلمين إلى مسيحيين من خلال منحهم المال، أو أي نوع من المكافأة في شكل وضع اجتماعي. لقد استفادوا من ظروفهم الاقتصادية السيئة. تتم هذه الممارسة الآن بعد أيام بزاوية مختلفة.

بعد الحادث المأساوي الذي وقع في 11 سبتمبر، تم تأطير المسلمين وتصويرهم على أنهم إرهابيون من قبل وسائل الإعلام الغربية. تم تأطير الإسلام أم كل هذه الأنشطة الإرهابية.

تعرض المسلمون للتهديد في جميع أنحاء العالم وخاصة في أمريكا وأوروبا وأفريقيا، إذا لم يكن لديهم مثل هذا النوع من الاهتمام أو الدوافع. في العالم الغربي، يعيش المسلمون هناك بأغلبية كبيرة. تتزايد كراهية الإسلام، منذ 11 سبتمبر،

تم تسجيل الآلاف من حالات سوء المعاملة والتعذيب هناك. واجهت المجتمعات المسلمة الكثير من التمييز. الغرض من هذه المعاملة التمييزية هو ببساطة مضايقتهم حتى يضطروا إلى الاعتقاد بأنه لا ينبغي عليهم ممارسة الإسلام أو التحول إلى دين آخر سيكون له بعض الشرف في العالم حتى يتمكنوا أيضا من التمتع بنفس الحياة البسيطة والطبيعية مثل الآخرين.

كان هذا التعذيب النفسي أداة لتحويل المسلمين إلى مسيحيين خاصة بعد حادث 11 سبتمبر.

كما أن هذا التصنيف الجذري للإسلام من قبل وسائل الإعلام الغربية ينتقص من المسلمين غير الممارسين.

لقد حان الوقت لاتخاذ إجراءات جادة ضد هذا الخطر. هناك حاجة إلى بذل جهود قوية على عدة جبهات.

الحاجة إلى تعبئة المجتمعات المسلمة في أفريقيا حيث تنشط هذه الجماعات.

في وسائل الإعلام علينا أن نظهر صورة واضحة وحقيقية للإسلام. لمواجهة الإسلاموفوبيا،

نحتاج إلى جهود جماعية من الأكاديميين ووسائل الإعلام والقيادة الدينية والسياسية للمسلمين.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *