Share Button

كتب،ابراهيم عطالله

أعلن الدكتور عزالدين شلح رئيس مهرجان القدس السينمائي الدولي أن إدارة المهرجان والتي تعمل بالشراكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية، اختارت المخرج باسل الخطيب رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية سوريا، كما واختارت المخرج بسام الذوادي رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية البحرين، وكذلك تشكيل لجنة الهواة.
وتقدم شلح بشكره وامتنانه للجان التحكيم ولإدارة المهرجان على جهودهم من أجل الارتقاء بالمهرجان والذي سوف ينطلق في 29 نوفمبر وحتى 6 ديسمبر 2020، حيث تشكلت لجنة تحكيم الأفلام الروائية:
سوريا: المخرج باسل الخطيب رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الروائية، حيث أخرج ثمانية أفلام طويلة آخرها دمشق حلب والاعتراف، وسبعة أفلام قصيرة، و29 مسلسلاً طويلاً منها: وأنا القدس، أيام الغضب، ونزار قباني، خريج كلية الإخراج السينمائي والتلفزيوني من معهد السينما في موسكو.
المغرب: المخرج الدكتور عز العرب العلوي مخرج وسيناريست وأستاذ جامعي يدرس السينما بالجامعة المغربية أنجز العديد من الأفلام الوثائقية والتلفزيونية والسينمائية، وهو صاحب الرائعتين السينمائيتين أندرومان و دوار البوم.

الأردن: الفنانة عبير عيسى والتي اشتهرت بأعمالها الدرامية، لها فيلم بوابة الجنة من انتاج المؤسسة العامة للسينما في سوريا وفلم المخلص عن السيد المسيح، وافلام من انتاج الهيئة الملكية للأفلام في الأردن، ولها 140 عمل درامي تليفزيوني و 50 سهرة تليفزيونية.
فلسطين: المخرجة لينا البخاري حاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة اختصاص مرئي مسموع، من كلية كاليفورنيا للفنون تدير وتدعم البرامج المستمرة التي تركز على الاستثمار في الإنتاج السينمائي وبناء المواهب ونشر ثقافة السينما في فلسطين.
فلسطين: المخرج خالد السويركي له العديد من الأفلام الروائية والوثائقية، وشارك في العديد من لجان التحكيم منها مهرجان القدس السينمائي الدولي ومهرجان القاهرة للإذاعة والتليفزيون، خريج كلية الإخراج السينمائي من أكاديمية الثقافة روسيا.
وذكر شلح أن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، سوف تتناول الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة كما أن لديها الجائزة المستحدثة، جائزة محمد بكري لأفضل فيلم وطني عن فئة الأفلام الطويلة، وقد تشكلت لجنة الأفلام الوثائقية:
البحرين: المخرج بسام الذوادي رئيساً للجنة تحكيم الأفلام الوثائقية، حيث أخرج أول فيلم روائي طويل على مستوى مملكة البحرين بعنوان: الحاجز، وله فيلم زائر وفيلم حكاية بحرينية، كما وأخرج العديد من الأعمال الدرامية والتليفزيونية، خريج المعهد العالي للسينما بالقاهرة قسم الإخراج،
لبنان: المخرجة كارول منصور متخصصة في انتاج الأفلام الوثائقية لأكثر من 30 عاماً، لها العديد من الأفلام غطت منصور العالم من سريلانكا إلى لبنان إلى أوزبكستان، وحصلت على تقدير وتكريم دوليين لأفلامها.
فلسطين: المخرجة ريما محمود لها العديد من الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة منها فيلم بعنوان: حلم بلا عودة، وفيلم قرارك بفرق، فيلم سارة، أرواح معلقة، خريجة اعلام واتصل ودبلوم في انتاج الأفلام الوثائقية.
فلسطين: الفنان شريف قدم سرحان أعماله في العديد من المعارض الفردية والمعارض الجماعية في غزة ورام الله وبيت لحم والقدس وعمان وبريطانيا والولايات المتحدة والشارقة ودبي والقاهرة وباريس وروما وميلانو ومرسيليا خربج آداب من الولايات المتحدة.
فلسطين: الدكتور خالد الحلبي باحث وأكاديمي سينمائي في مجال صناعة الافلام الوثائقية، محاضر بجامعة الاقصى وفي عدد من الجامعات الفلسطينية في غزة لمساقات صناعة الأفلام الوثائقية والتصوير التلفزيوني.
واقتصرت لجنة تحكيم أفلام الهواة على أعضاء من فلسطين وتشكلت من المخرج فتحي عمر حيث له العديد من الأفلام القصيرة منها قليل من الحب، وفيلم المفتاح، والسيناريست خالد خماش الذي له تاريخ في كتابة السيناريو حيث كتب سيناريوات لأكثر من 10 أفلام، ومدير التصوير معمر أبو طبيخ حيث عمل مدير تصوير لعدد من الأفلام منها، فيلم مقبرة الأحياء، وفيلم نداء الحرية، وفيلم مخاطبة الآخر.

L’image contient peut-être : ‎13 personnes, ‎texte qui dit ’‎Jerusalem International Film Festival تافیلدولي الدورة الخامسة لجنة تحكيم مسابقة الذفلام الروائية المخرد باسل الخطيب سوريا رنيس اللجنة المخرد عزالعرب العلوى المغرب الفنانة عبير النردن المخرجة البخاري فلسطين المخرد خالد السويركي فلسطين لجنة تحكيم مسابقة الهواة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثانقي المخرد بسام الذوادي البحرين رئيس اللجنة المخرجة كارولمنصور كارول لبنان ريما المخرجة محمود فلسطين نشريف سرحان فلسطين المخرد خالد الحلبي فلسطين المحرد فتحى السيناريست خالد خماش دย لنصنوي gع0 طبيح الذرض فلسطيم والهوية 29 نوفمبر 6 ديسمبر 2020 கக بالشر اكة مع وزارة الثقافة الفلسطينية وبالتعاون مع جمعية رؤية شبابية‎’‎‎
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *