Share Button
كتب : ماهر بدر
أرسلت الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية برقية تهنئة للدكتورة مكارم الغمرى لأختيارها عميدة لكلية الألسن واللغات التقنية بالجامعة المصرية الروسية. وكان مجلس أمناء الجامعة برئاسة د. محمد كمال مصطفى قد أصدر قراراً بتعيين الدكتورة مكارم الغمرى أستاذ الأدب الروسى عميدة لكلية الألسن.
عبر شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجى الجامعات الروسية والسوفيتية عن سعادته بهذا الاختيار، ودور جمعية الخريجين فى التواصل مع الدكتور شريف فخرى رئيس الجامعة منذ أن وقع الأختيارعلى الدكتورة مكارم الغمرى حتى تم الاتفاق النهائى بين الجانبين.
وأكد د شريف فخرى أن كلية الألسن من الكليات التنويرية والتثقيفية والرائدة فى مجال التواصل والتقارب بين الشعوب التى تختلف فى اللغة، وأنها تُعد من كليات القمة حالياً نظراً لأهميتها فى سوق العمل المحلى والدولى. وأشار فخرى أن أختيارنا جاء عن قناعة بالدور الرائد للدكتورة مكارم الغمرى فى مجال الأدب الروسى والترجمة.
أكد جاد أن الاختيار يعكس الثقة الكبيرة فى استاذة الاجيال، وهو الأمر الذى نفخر به كخريجين. وسبق للدكتورة مكارم أن تم تكريمها من الرئيس بوتين بميدالية بوشكين لأسهاماتها البارزة فى مجال الأدب الروسى واللغة الروسية.
وأشار د. فتحى طوغان الأمين العام لجمعية الخريجين أن الدكتورة مكارم الغمرى تُعد أحد رموز الخريجين في مصر والوطن العربى، وقد اُختيرت ضمن شخصيات الموسوعة القومية للشخصيات المصرية البارزة، وهى عضو نشيط بجمعية الخريجين ولها العديد من المؤلفات منها الرواية الروسية في القرن الـــ 19 ومؤثرات عربية وأسلامية في الأدب الروسي وغيرها.
كما حصلت على العديد من الجوائز منها جائزة الملك فيصل عام 1999، وبالاضافة الى ذلك لها الكثير من الكتب النقدية والتحليلية فى الأدب الروسى والعديد من الترجمات من الروسية، وأيضا الأشراف على 50 بحث باللغتين العربية والروسية.
كما تولت منصب عميد كلية الالسن جامعة عين شمس، ورئاسة قسم اللغة الروسية بكلية الأداب جامعة القاهرة، بالأضافة الى عضويتها بلجنة الترجمة بالمجلس الاعلى للثقافة.
Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *