Share Button

متابعة / نادية سعد الدين محمد
هل جوزة الطيب حرام ؟ قال الشيخ أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن جوزة الطيب قد تحدث أثرا يشبه أثر المخدرات، مشيرا إلى أن استعمال جوزة الطيب بالقدر البسيط مباح.
وأضاف أمين الفتوى خلال لقائه على فضائية ” ام بي سي مصر” أن ما أسكر كثيره فقليله حرام وما فتر أي ما تسبب في ارتخاء في الأعضاء فقليله مباح وهو ينطبق على جوزة الطيب.
حكم استعمال جوزة الطيب في الطعام
وأكد الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن استعمال جوزة الطيب في الطبخ جائز شرعا، ولا حرج فيه طالما أنها بالقدر القليل.
وتابع شلبي، في رده على سؤال “ما حكم استخدام جوزة الطيب في الطبخ؟” أن بعض الناس يقولون عنها إنها من قبيل المسكرات وبعضهم يقولون إنها من المفترات أى التى تضعف البدن، وهو ما عليه الفتوى بأنها من المفترات فطالما أنها بالقدر اليسير فلا حرج أما لو كانت بالقدر الكبير الذي يؤدي إلى ضعف البدن فلا تجوز.
وواصل: اتفق الفقهاء على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر.
حكم جوزة الطيب في القهوة
قال الشيخ محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن جوزة الطيب وأكلها جائز شرعًا وليست من المسكرات بل من المفطرات أي يشعر الإنسان بالنوم وارتخاء في الأعصاب حال استخدامها بشكل كبير ونهى النبي عن كل مسكر ومفطر.
وأكد أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن استعمال جوزة الطيب في الطبخ وفي القهوة جائز شرعا، ولا حرج فيه طالما أنها بالقدر القليل.
وتابع شلبي” أن بعض الناس يقولون عنها إنها من قبيل المسكرات وبعضهم يقولون إنها من المفترات أى التى تضعف البدن، وهو ما عليه الفتوى بأنها من المفترات فطالما أنها بالقدر اليسير فلا حرج أما لو كانت بالقدر الكبير الذي يؤدي إلى ضعف البدن فلا تجوز.
وواصل: اتفق الفقهاء على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر.
حكم جوزة الطيب في المذاهب الأربعة
أوضحت أمانة الفتوى بدار الإفتاء أن جَوْز الطِّيب: ثمار شبه كروية، وأشجارها هرمية عالية، وهي منبه لطيف يساعد على طرد الغازات من المعدة، ولها تأثير مخدر إذا أخذت بكميات كبيرة، وتؤدي إلى التسمم إذا أُخِذَت بكميات زائدة، ولها رائحة زكية وطعم يميل إلى المرارة، وقشور جافة عطرية.
وتابعت الإفتاء: ويستخلص منها دهن مائل للاصفرار يعرف بدهن الطيب يحتوي على نحو 4% من مادة مخدرة تعرف بالميرستسين، والباقي جلسريدات لعدد من الأحماض الدهنية، منها: الحامض الطيـبي، والحامض الدهني، والحامض النخلي، ويدخل دهن الطيب في صناعة الروائح العطرية، ويضاف إلى الحلوى وبعض أصناف المأكولات، كما يستخدم في الصابون، ولجوز الطيب استخدامات كثيرة في علاج بعض الأمراض، كما يُستخدَم في تطييب الطعام والشراب.
وأردفت الإفتاء بأن الفقهاء اتفقوا على تحريم أكلها وتناولها بكميات كبيرة يحصل معها السكر، وأجاز جماعة من الأئمة الاستعمال القليل لها الذي لا يؤدي إلى التخدير أو السكر، وقال الإمام الرملي الشافعي في “فتاويه” (4/71) وقد سئل عن حكم أكلها فأجاب: [نعم يجوز إن كان قليلًا، ويحرم إن كان كثيرًا]، وقال العلامة الحطاب المالكي في “مواهب الجليل” (1/90، ط. دار الفكر): [قال البرزلي: أجاز بعض أئمتنا أكل القليل من جوزة الطيب لتسخين الدماغ، واشترط بعضهم أن تختلط مع الأدوية، والصواب العموم].
وأفادت الإفتاء، بأنه لا بأس بالتجارة في جوز الطيب بالضوابط المقررة في أصول التجارة والتي تعتمدها منظمات الأغذية والصحة المحلية منها والدولية، إذ إن من يشتريها غالبًا يستخدمها على الوجه الجائز، ومن استعملها على الوجه المحرم فالحرمة عليه وحده؛ لأن الحرمة ما لم تتعين حلت.
فوائد جوزة الطيب
أشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن تناول جرعات عالية من مكملات جوزة الطيب يخفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية ، والتي تعد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب، ومع ذلك ، هناك نقص في الدراسات البشرية في هذا المجال
فوائد جوزة الطيب للرجال..
تعزيز القدرة الجنسية لما تحتوى عليه من مقويات و فيتامينات. تعمل على زيادة تدفق الدم مما يؤدي الى تقوية الإنتصاب . تحسن الأداء الجنسي لدى الرجال. تعالج مشاكل الخصوبة لدى الرجال و النساء.
فوائد جوزة الطيب للنساء..
تعدّ جوزة الطيب واحدة من اختياراتٍ عديدةٍ مستخدمة في العلاجات الشعبية والتي تقبل عليها النساء الراغبات بالحمل لزيادة فرص حدوثه بشكلٍ طبيعي.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *