Share Button

كتبت هدي العيسوي

إستضافت جامعة بدر مؤتمر التشاور العام لدراسة الأثر البيئى والإجتماعى وتقييم الأثر المرورى لأكبر مدينة طبية بإفريقيا والشرق الأوسط والتى تعتزم إنشاءها شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية “EHCS” كمدينة طبية متكاملة فى مدينة بدر لتطوير منظومة الرعاية الصحية فى مصر والمنطقة العربية وإفريقيا للمساهمة فى التنمية الإقتصادية.

أعلن الدكتور حسن القلا، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية ورئيس مجلس أمناء جامعة بدر، أنه تم الإنتهاء من إعداد إجراء دراسة لتقييم الأثر البيئى والإجتماعى” ESIA” لهذا المشروع من قبل أكبر المكاتب الإستشارية فى هذا المجال؛ وفقًا لقانون البيئة المصرى وإتباعًا لإرشادات وإجراءات تقييم الأثر البيئى 2009 “EEAA”.. مضيفاً أن الدراسة تمت وفقاً لإرشادات مؤسسة التمويل الدولية والبنك الدولى بحسب تصنيف المشروع الذى يتطلب دراسة تقييم الأثر البيئى والإجتماعى الكامل “الفئةC”.

فى نفس السياق، أضاف الدكتور محمد إيهاب فتوح، عضو مجلس إدارة شركة المصريين لخدمات الرعاية الصحية، أنه من ضمن الدراسات تم إعداد تقرير لدراسة تأثير تنفيذ المشروع على حركة المرور لتقييم الأحمال المرورية الناتجة عن مراحل إنشاء المشروع وتشغيله وكذلك التأثير على الطرق المحيطة وتقييم طرق الوصول لمرافق الرعاية الصحية “كابيتال ميد”.. موضحاً أن الدراسة تم إعدادها من قبل فريق من الإستشاريين والخبراء المتخصصين وتم إقتراح التدابير الموصى بها لإعتماد خطة الإدارة البيئية والإجتماعية المتكاملة للمشروع.
من جانبه، أوضح الدكتور سامى جاد الله المنسق العام لمشروع أمناء المدينة الطبية “كابيتال ميد”، أن المشروع يخدم 5 مليون مريض سنويًا، ويوفر أكثر من 2000 سرير، و 450 وحدة للعناية المركزة، و 40 غرفة عمليات ويساهم فى تعيين أكثر من 15000 من مقدمى الرعاية الصحية والخبراء متعددى التخصصات لتشغيل المدينة الطبية.. كاشفاً أن المشروع”CapMed” يقع داخل القاهرة الكبرى فى مدينة بدر على طريق السويس أمام العاصمة الإدارية مباشرةً؛ مما يعنى ربط موقع المشروع بجميع شبكات الطرق السريعة الرئيسية ويبعد حوالى 10 دقائق من المطار الدولى الجديد للعاصمة الإدارية الجديد وعشرين دقيقة من مطار القاهرة الدولى.

فى سياق متصل، أشار الدكتور أشرف حيدر، المستشار الطبى والتعليمى لرئيس مجلس أمناء المدينة الطبية “كابيتال ميد” وقت إعداد الدراسة ، إلى أن مشروع المدينة الطبية تم إعداد الدراسات له مع كبرى الشركات الأمريكية والأوروبية المتخصصة فى إنشاء المدن الطبية العالمية.. كاشفاً أنه من ضمن مكونات المشروع إنشاء “مستشفى تعليمى” على أحدث ما وصل إليه العلم بجانب وجود مركز محاكاة للطلبة حتى يتمكنوا من ممارسة مهنة الطب بشكل دقيق وناجح ليكون لديهم كفاءات وقدرات تساعدهم على النجاح فى الحياة العملية الطبية.

فى الموضوع ذاته، أكد الدكتور أحمد مخلوف، عميد كلية الطب البشرى بجامعة بدر، أن الكلية بها أجهزة طبية تعليمية وتكنولوجية فريدة من نوعها على مستوى كليات الطب فى الجامعات المصرية لضمان إعداد خريج قادر على العمل فى المجال الطبى بشكل جيد.. لافتاً إلى أن المستشفى الجامعى التى سيتم بناؤها فى المدينة الطبية “كابيتال ميد” ويتبع كلية طب “جامعة بدر”، سيكون إضافة قوية فى مجال الطبى التعليمى فى مصر والمنطقة؛ لأنه يتكون من مجموعة كاملة من الخدمات الطبية ومعاهد البحوث والتعليم الطبى الحيوى ومركز المحاكاة.

حضر المؤتمر، الدكتورة هالة الميرغنى مدير المنطقة الطبية فى مدينة بدر، عمر أسامة عبدالعزيز استشارى الدراسات البيئية والإجتماعية والمرورية للمشروع، المهندس هانى جاد المشرف العام على التنمية بجهاز مدينة بدر، الدكتور خالد أبوهيب مستشار رئيس مجلس الأمناء ، ومحسن مصطفى من إدارة تنمية مدينة بدر، وعدد من قيادات وزارات الصحة والتعليم العالى والبحث العلمى والبيئة، ولفيف من القيادات التنفيذية والمجتمعية لمدينة بدر والمدن المجاورة.L’image contient peut-être : 1 personne, assis, table et intérieurL’image contient peut-être : 5 personnes, personnes assises

L’image contient peut-être : 1 personne, assis, table et intérieur
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *