صالح وبرسوم وعبد العزيز تعلن انضمامها لمؤسسة جرانتصالح وبرسرم وعبد العزيز تعلن انضمامها لمؤسسة جرانت
Share Button

د. محمد حسن: ضيق التنفس والسعال الجاف من أعراض تليف الرئتين

كتبت هدي العيسوي

أكد الدكتور محمد حسن الطراونة استشاري الأمراض الصدرية والتنفسية والعناية الحثيثة وأمراض النوم، أن تليف الرئتين يحدث في النسيج العميق في الرئتين حيث يصبح سميكاً وقاسياً ممَّا يجعل عمليَّة التنفُّس صعبة.

وأشار د. محمد حسن الطراونة، إلى أنَّ السبب الدقيق لمعظم أنواع تليُّف الرئتين غير معروف، كما أنّ أكثر أنواع التليُّف شيوعاً هو التليُّف الرئوي مجهول السبب.

ونوه الدكتور محمد حسن الطراونة، بأن من أعراض تليف الرئتين، ضيق التنفُّس حيث يبدأ الشعور بضيق التنفُّس عادة أثناء ممارسة التمارين الرياضيَّة، ثم يشعر المريض بضيق التنفُّس أثناء ممارسته لأنشطته اليوميَّة، مثل: الحديث عبر الهاتف، وارتداء الملابس، والاستحمام، وتناول الطعام، وذلك نتيجة لتقدُّم المرض.

واستطرد حديثه عن أعراض التليف الرئوي؛ مشيرا إلى أن السعال الجافُّ الذي لا يتحسَّن من ضمن الأعراض وهناك أعراض أخرى لتليُّف الرئتين مثل الإرهاق، التنفُّس السريع والضحك، وفقدان الوزن غير المبرَّر، وانتفاخ القدمين أو الساقين، وتعجُّر الأصابع، وتتمثَّل هذه الحالة باتساع واستدارة أطراف أصابع القدم، و تغيُّر لون أصابع القدمين أو اليدين إلى اللون الأزرق نتيجة انخفاض مستويات الأكسجين في الدم.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *