Share Button
سويلم يستعرض أنشطة نظم الرصد والاتصالات بالوزارة
محمد فلفل
تانى الشويخ
تلقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري تقريراً من المهندس محمود عبد المنعم رئيس قطاع الرصد والاتصالات والمعلومات يستعرض أنشطة القطاع والإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات (التليمترى).
وصرح سويلم ان الوزارة تعمل على الإستفادة من التطور التكنولوجي السريع وتطويعه في خدمة أعمال الوزارة بالشكل الذى يمكنها من أداء مهامها فى إدارة المنظومة المائية على الوجه الأمثل ، مضيفاً أنه يتم إستخدام أحدث تكنولوجيا الإتصالات ونقل المعلومات في قياس منسوب المياه عن بعد من خلال منظومة الرصد الآلى “التليمتري” والتى تسمح بتدفق البيانات من (٤٠٠) محطة رصد تُستخدم في مراقبة مناسيب ونوعية المياه بشبكات الترع والمصارف ومحطات الرفع ، وتنتشر عبر النقاط الحاكمة والفاصلة على إمتداد شبكتي الري والصرف على مستوى الجمهورية ، مضيفاً أن هذه المحطات تعمل بإستخدام الطاقة الشمسية بما يضمن إستدامة تشغيلها على مدار اليوم.
وأضاف سيادته أن هذه الشبكات تحقق سرعة جمع المعلومات والبيانات بأعلى دقة ، وتُمكّن متخذى القرار بالوزارة على كافة المستويات من إتخاذ ما يلزم من قرارات فورية لتحقيق الإدارة المثلى للمياه ، والوفاء بكافة الإحتياجات المائية للقطاعات المختلفة بالدولة ، حيث كان لهذه المنظومة أثر بالغ في متابعة وضبط عملية إدارة المياه خاصة فى موسم الأمطار وفترة أقصى الإحتياجات والتعامل الفورى مع أية طوارئ فى شبكة الرى.
وقد تم تنفيذ أعمال التركيب والتشغيل بالمواقع ذاتياً بأيدى مهندسى وفنيى الوزارة ، بالإضافة للقيام بصيانة المنظومة والمرور الدورى على المواقع لضمان سلامتها وإنتظام تشغيلها.
كما تم تنفيذ شبكة مراقبة ورصد لحظى لنوعية المياه بما يحقق المتابعة الدورية والإنذار المبكر من خلال توفير وحدة متنقلة لقياس عناصر نوعية المياه لعدد من النقاط التي يحددها متخذى القرار.
الجدير بالذكر أن قطاع الرصد والاتصالات والمعلومات يقوم بتقديم الدعم الفنى اللازم لمختلف مصالح وهيئات وأجهزة الوزارة ، وتوفير التدريب اللازم من خلال عقد برنامج تدريب سنوى موجه للسادة المهندسين والفنيين بجهات الوزارة المعنية بهدف خلق كوادر فنية بكل جهة لتشغيل منظومة المراقبة والرصد وتنفيذ التوسعات المستقبلية فى المنظومة.
كما تم بواسطة مهندسي الإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات بالوزارة تنفيذ منظومة للمراقبة وأعمال تطوير البرمجيات ، وذلك فى ظل إمتلاك الوزارة للبنية التحتية لمنظومات المراقبة من أجهزة ومعدات وشبكات إتصالات ومراكز مراقبة بالإضافة للكوادر البشرية المدربة على أعمال إنشاء وتشغيل وصيانة مثل تلك الأنظمة.
كما يجرى إنشاء مركز بيانات متكامل بالإدارة المركزية لنظم الرصد والاتصالات يتم خلاله تجميع كافة بيانات الموارد المائية من كافة جهات الوزارة المعنية ، وربط كافة أنظمة الرصد اللحظى الحالية والمستقبلية ، مع توفير الكوادر المتخصصة لإدارة مركز البيانات المتكامل وإصدار تقارير دورية تربط وتجمع البيانات ذات الصلة بشكل يتناسب مع إحتياجات متخذى القرار بالوزارة على كافة المستويات.
تمت المشاهدة بواسطة ٢
أعجبني

تعليق
إرسال
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *