Share Button

طبيب مصري يحذر من أعراض تستلزم الخضوع للفحص السريع لاكتشاف مرض الشريان السباتي

 

كتبت هدي العيسوي

 

صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، أن هناك أعراض مرتبطة بأمراض الأوعية الدموية وبالتحديد مرض الشريان السباتى، وتستلزم الخضوع للفحص السريع مثل الإصابة بالخدر المفاجئ في الوجه أو ضعف الأطراف، وغالبًا ما يكون ذلك على جانب واحد من الجسم وعدم القدرة على تحريك طرف أو أكثر وصعوبة الكلام والفهم.

وقال الدكتور وليد الدالى من ضمن الأعراض التي تستوجب الفحص السريع صعوبة مفاجئة في الرؤية في واحدة أو كلتا العينين والدوخة وفقدان التوازن، وظهور صداع مفاجئ وشديد دون سبب معروف.

وأضاف الدكتور وليد الدالى، يكون تشخيص مرض الشريان السباتي معتمداً على معرفة الطبيب للتاريخ المرضي للحالة وضغط الدم وتطوره وقياس ضغط الدم ثم يخضع المريض للفحص بالموجات فوق الصوتية أو التصوير المقطعي تصوير الأوعية المقطعية للحصول على صورة دقيقة للغاية للشرايين والنظر في جميع التغييرات التي حدثت فيها.

وتابع الدكتور وليد الدالى يعتمد علاج مرض الشريان السباتي بشكل مباشر على مدى تضيق الشريان السباتي، ما هي شدة تصلب الشرايين أيضا، أو مدي الإصابة بالتمدد فيه إلى جانب الحالة العامة للمريض الصحية فالمرضي الذين يعانون من السكرى وارتفاع ضغط الدم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشريان السباتي ويجب عليهم من البداية التوقف عن التدخين واتباع أسلوب حياة صحي وتناول الأطعمة منخفضة الكوليسترول أو تناول الأدوية التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

وأكد الدكتور وليد الدالى، أنه في حالات أمراض الشريان السباتي ذات المراحل المتقدمة لا يوجد خيار سوي الخضوع للعلاج الجراحي لإزالة التراكمات الموجودة داخل الشريان واستئصال باطن الشريان في حالات تصلبه أو الخضوع لعلاج الشريان السباتي في الرقبة بالدعامات.

وأشار الدكتور وليد الدالى، في حالة الخضوع لاستئصال بطانة الشريان تتم العملية تحت التخدير بإجراء شق لإزالة التصلبات الصغيرة في المنطقة التي تعاني منها أو استبدال الجزء الذي يعاني من التلف بأوعية دموية صناعية للسماح للدم بالاستمرار في التدفق إلى المخ.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *