Share Button
كتب : ماهر بدر
افتتح اليوم ألدكتور. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس فاعليات الاحتفالية التي أقيمت لتدشين أول منصة متكاملة للقواعد بيانات المرضى في مصر “كارديوتوبيا” و التي أقيمت ضمن فاعليات المؤتمر العلمي ال 42 لكلية الطب .
وخلال كلمته أكد أ.د. محمود المتيني أن ما شهده العالم من ظهور جائحة كوفيد 19 دفع للعمل بخطوات متسارعة نحو تفعيل منظومة التعليم الإلكتروني بمختلف كليات الجامعة التي بلغ عددها حتى الآن 19 كلية ، ثم قامت الجامعة مؤخرا بافتتاح مركز الشبكات وتكنولوجيا المعلومات بعد تطويره.
وأوضح أن المستشفيات الجامعية كانت سباقة في اتخاذ خطوات جادة نحو التحول الرقمي منذ عام 2015، وهو ما يأتي تماشياً مع توجه الدولة المصرية و الذي انعكس إيجاباً على المنظومة الصحية والقطاع الطبي بوجه عام.
و أعرب د. حاتم الورداني رئيس مجلس إدارة شركة استرازينيكا عن سعادته بالتعاون مع جامعة عين شمس، لافتاً أن التعاون مع جامعة عين شمس كشريك رئيسي في المجال الصحي وممثلاً للقطاع الطبي في مصر ، يتوافق مع رؤية مصر 2030 ، مؤكداً أن شركة استرازينيكا رائدة عالميا في مجال تطبيق الإلكترونيات في القطاع الصحي.
و أضاف أ.د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث أنه لا تطور إلا بالبحث العلمي مؤكداً أن البحث العلمي الطبي الإكلينيكي لا غنى عنه في تطوير المنظومة الصحية ، و أشار إلى أن التحول الرقمي في القطاع الصحي يعد فرصة لبناء قاعدة بيانات طبية لكل مريض وهو ما يوفر الوقت والجهد والمال ويعطي دقة أكبر في تشخيص وعلاج المريض واتخاذ القرار الصائب لكل حالة.
وأوضح أن منظومة رقمنة المستشفيات تمر بخطوات متتالية وجاء قسم القلب بكلية الطب جامعة عين شمس سباقاً في هذا الصدد بإطلاق منصة ” كارديوتوبيا”.
واستعرض أ.د. أسامه منصور وكيل كلية الطب للدراسات العليا و البحوث الخطوات التي نفذتها كلية الطب جامعة عين شمس لتطوير البنية التحتية الرقمية بالكلية منذ عام 2016 و أوضح أننا حالياً بصدد الإنتهاء من المرحلة الثالثة في هذا المشروع الهام.
و أوضحت أ.د. شهيرة سمير وكيل كلية الطب لخدمة المجتمع وتنمية البيئة أن كلية الطب تقدم من خلال مؤتمرها الطبي ال ٤٢ الجديد في مختلف التخصصات لأقسام الكلية ، لافتة أن المؤتمر يستمر على مدار أسبوع متواصل و يناقش العديد من الأبحاث العلمية في مختلف التخصصات.
مشيرة إلى أن الكلية شهدت طفرة كبيرة في التحول الرقمي سواء فيما يخص منظومة التعليم أو التقويم والاختبارات و أصبح التواصل مع المرضى عن بعد أمرا فعالا في تقليل الكثافة على المستشفيات وتقديم خدمة أسرع للمريض.
و تناول أ.د. نبيل فرج رئيس قسم القلب بكلية الطب جامعة عين شمس الدور الريادي للقسم في التحول الإلكتروني والطب الرقمي ، و ذلك من خلال
منصة كارديوتوبيا والتي تعد النظام الأول من نوعه في مصر ، الذي يعتمد على استخدام التكنولوجيا الحديثة و الذكاء الاصطناعي لدعم مريض القلب عن طريق خلق قاعدة بيانات رقمية متكاملة بشكل مباشر تشمل كل خطوات رحلة المريض منذ لحظة دخوله لأقسام القلب بالجامعة و تشمل التاريخ المرضي، و الكشف الاكلينيكي، و التحاليل المعملية و الأشعات، و التشخيص، و الروشتات العلاجية ،مما يسهل متابعة المريض في الزيارات التالية و يوفر الوقت ويرفع دقة التشخيص. و ذلك لتمكين المريض من الحصول على الاستشارة من مختلف أطباء و استشاريي و أساتذة القسم بسهولة بضغطة زر علي جهازهم المحمول ، مؤكداً أنه سوف يتم توسيع نطاق هذه المنصة لتشمل جميع الأقسام الأخرى بالجامعة.
ومن الطفرات الطبية التي توفرها منصة كارديوتوبيا، قدرة الأطباء على إدخال ملفات المرضي الطبية على أحدث برامج الإحصاء العالمية مما يساهم بالنشر في أعرق المجلات الطبية العالمية و رفع مكانة مصر العلمية البحثية بين دول العالم.
كما يسهم هذا المشروع الكبير في وضع القطاع الطبي المصري في مصاف الدول العالمية.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *