Share Button

فى طريق النور ومع النبى صموئيل ( الجزء الثانى )
إعداد/ محمـــد الدكــــرورى

ونكمل الجزء الثانى مع النبى صموئيل وقد قلنا أنه هو أول الأنبياء الذين بدأت نبوتهم داخل أرض إسرائيل، وحسب نصوص سفر صموئيل، هو من رسم أول ملكين على مملكة إسرائيل، شاول وداود، وقد قال ابن كثير في قصص الأنبياء عن النبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون، ويقال هو شمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام، بن إليهو بن تهو بن صوف بن علقمة بن ماحث بن عموصا بن عزريا بن صفنيه بن علقمة بن أبي ياسف بن قارون بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السلام، وقيل هو من ورثة نبى الله هارون عليه السلام، وأسمويل معناه بالعبرانية إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم.

هو ما قصه الله علينا في كتابه، وقيل هو أول الأنبياء العبرانيين بعد نبى الله موسى عليه السلام، وكان آخر القضاة، وقد أشير إلى قصته في القرآن الكريم دون ذكر اسمه في سورة البقرة، وقد ذكر الطبري وبعض المفسرين أن صموئيل هو النبي الذي جاء بعد يوشع عليه السلام وقبل دواد عليه السلام وهو الذي قال له بنو إسرائيل ” ابعث لنا ملكا نقاتل في سبيل الله ” وفى الكتاب المقدس، هو ابن ألقانة بن يروحام بن اليهو بن توحو بن صوف وكانت امرأته هى السيده حنّة وهو اخر قضاة بني إسرائيل، ولقد قدم شيوخ بني إسرائيل للنبي صموئيل طلب ليعين ملكا عليهم “فاجتمع كل شيوخ إسرائيل وجاؤوا إلى صموئيل إلى الرامة وقالوا له، هوذا أنت قد شخت وابناك لم يسيرا في طريقك فالآن اجعل لنا ملكا يقضي لنا كسائر الشعوب، فساء الأمر في عيني صموئيل إذ قالوا أعطنا ملكا يقضي لنا وصلى صموئيل إلى الرب.

فقال الرب لصموئيل اسمع لصوت الشعب في كل ما يقولون لك لأنهم لم يرفضوك أنت بل إياي رفضوا حتى لا أملك عليهم” وهذا فى سفر صموئل الأول” وحسبما يرى بعد المراجع المسيحية، صموئيل اسم عبري معناه “اسم الله” وقد ولد النبي صموئيل فى قرية صغيرة تقع على أعلى تلة إلى الشمال الغربي من مدينة القدس، ويعتقد أن القرية هي موقع قبر النبي صموئيل عليه السلام ومنه اكتسبت اسمها، ويعتبر موقع القبر في القرية مقاما مقدسا للمسلمين والمسيحين واليهود لقرون طويلة، ويوجد بها مسجد النبي صموئيل، وقد احتل الصليبيون القرية، وأطلقوا اسم “جبل البهجة” على تلة القرية نظرا لأنها مكنتهم من مشاهدة مدينة القدس من بعيد لأول مرة، وكان فيما بعد، قام صلاح الدين الأيوبي بتحرير القرية من أيدي الصليبيين، وحول القلعة البيزنطية إلى مسجد، وقد جعل الموقع الاستراتيجي للمسجد منه محطا لأنظار الغزاة.

الذين سعوا للسيطرة عليها لكونه نقطة مشرفة على مدينة القدس، وأما عن الحملات الصليبية أو الحروب الصليبية بصفة عامة فهو مصطلح يطلق على مجموعة من الحملات و‌الحروب التي قام بها أوروبيون من أواخر القرن الحادي عشر حتى الثلث الأخير من القرن الثالث عشر، وقد كانت بشكل رئيسي حروب فرسان، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى الذين اشتركوا فيه وكانت حملات دينية وتحت شعار الصليب من أجل الدفاع عنه وذلك لتحقيق هدفهم الرئيسي وهو السيطرة على الأراضى المقدسة كبيت المقدس، ولذلك كانوا يخيطون على ألبستهم على الصدر والكتف علامة الصليب من قماش أحمر، وكان السبب الرئيسى وراء سقوط البيزنطيين وهو الدمار الذي كانت تخلفه الحملات الأولى المارة من بيزنطة وهى مدينة القسطنطينية، وهى عاصمة الإمبراطورية البيزنطية وتحول حملات لاحقة نحوها، وكانت الحروب الصليبية سلسلة من الصراعات العسكرية.

ذات طابع ديني والذي خاضته معظم دول أوروبا المسيحية ضد ما اعتبرته تهديدات خارجية و داخلية، فقد كانت الحروب الصليبية موجهة ضد عدد من المجموعات العرقية والدينية التي اشتملت على المسلمين، والوثنيين السلاف، و‌المسيحيين الروس والأرثوذكسية اليونانية، والمغول، والأعداء السياسيين للباباوات، وقد كان الصليبيون يأخذون الوعود ويمنحون التساهل، وتضع التقديرات عدد ضحايا الذين قضوا في الحروب الصليبية بين مليون إلى حوالي ثلاثة مليون شخص، وكان هدف الحروب الصليبية في الأصل هو الإستيلاء على القدس والأراضي المقدسة التي كانت تحت سيطرة المسلمين، وكانت تلك القاعدة التي أطلقت في الأصل استجابة لدعوة من الإمبراطورية البيزنطية الأرثوذكسية الشرقية لمساعدتهم ضد توسع المسلمين والمتمثلين بالسلاجقة في الأناضول، وأما عن صلاح الدين الأيوبى، فهو الملك الناصر أبو المظفر.

صلاح الدين يوسف بن أيوب بن شاذي بن مروان بن يعقوب الدُويني التكريتي، وهو المشهور بلقب صلاح الدين الأيوبي، وهو قائد عسكري وقد أسس الدولة الأيوبية التي وحدت مصر والشام والحجاز وتهامة واليمن في ظل الراية العباسية، بعد أن قضى على الخلافة الفاطمية التي استمرت نحو مائتان وستون سنة، وقد قاد صلاح الدين عدة حملات ومعارك ضد الفرنجة وغيرهم من الصليبيين الأوروبيين في سبيل استعادة الأراضي المقدسة التي كان الصليبيون قد استولوا عليها في أواخر القرن الحادي عشر، وقد تمكن في نهاية المطاف من استعادة معظم أراضي فلسطين ولبنان بما فيها مدينة القدس، بعد أن هزم جيش بيت المقدس هزيمة منكرة في معركة حطين، وكان صلاح الدين يقول بمذهب أهل السنة والجماعة، وقد روي أن عبد القادر الجيلاني دعا له عندما رآه بالبركة فيه، خلال زيارة خفية، لنجم الدين أيوب وأسرته ببغداد.

وهذا يفسر أتباعه الطريقة القادرية فيما بعد، وبعض العلماء كالمقريزي، وبعض المؤرخين المتأخرين قالوا عنه إنه كان أشعريا، وإنه كان يصحب علماء الصوفية الأشاعرة لأخذ الرأي والمشورة، وقد أظهر العقيدة الأشعرية، ويشتهر صلاح الدين بتسامحه ومعاملته الإنسانية لأعدائه، لذا فهو من أكثر الأشخاص تقديرا واحتراما في العالمين الشرقي الإسلامي والأوروبي المسيحي، حيث كتب المؤرخون الصليبيون عن بسالته في عدد من المواقف، أبرزها عند حصاره لقلعة الكرك في مؤاب، وكنتيجة لهذا حظي صلاح الدين باحترام خصومه لا سيما ملك إنجلترا ريتشارد الأول وهو الملقب بقلب الأسد، وبدلا من أن يتحول لشخص مكروه في أوروبا الغربية، استحال رمزا من رموز الفروسية والشجاعة، وقد ورد ذكره في عدد من القصص والأشعار الإنجليزية والفرنسية العائدة لتلك الحقبة، وأما عن قرية النبى صموئيل.

والتى إسمها حاليا أيضا النبي صموئيل يعيش فيها مائتين وخمسين نسمة، وهى تجذب العديد من السياح والزائرين، خاصة أنها تعتبر من أعلى تلال القدس، وتشرف على المدينة، وتعتبر مراقبة مشهد الغروب من التلة أمرا يأسر الأنفاس، فالواقف على أعلى التلة يؤخذ بالجو الهادئ، والمظهر الرائع لمدينة القدس، ونسيم الربيع العليل الذي يداعب وجهه كما يضييف تاريخ القرية الغني، ووجود القبر والمسجد فيها لمسة من القداسة على تلك التجربة، على الرغم من ذلك، فإن جمال القرية الخلاب، وتاريخها الغني، وموقعها الاستراتيجي، قد جعلها هدفا لسياسات الاستيطان الإسرائيلي، وأما عن النبي صموئيل عليه السلام، فكان بعد أن قبض الله تعالى النبي إلياس من بني إسرائيل، والذي كان مثل غيره من أنبياء الله يذكرهم بالتوارة وبأحكامها ويأمرهم بالعمل بما جاءت به، عظمت فيهم الخطايا والبلوة وانحرفوا عن جادة الحق والصواب كعادتهم.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏نبات‏، ‏زهرة‏‏، ‏‏شجرة‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *