Share Button
فى طريق النور ومع جبر الخواطر “الجزء الخامس “
إعداد / محمـــد الدكـــرورى
ونكمل الجزء الخامس مع جبر الخواطر، واجبر خاطر من هم حولك دوما بأى طريقة تسعدهم، فإن الحياة أصبحت صعبة جدا والناس فيهم من حولته الظروف إلى قاس أو منغلق أو جامح نحو الدنيا، فلنخفف وطأتها بجبر الخواطر إلى كل من جبر خاطرا وسلام على القلوب الطيبة التى أينما مرت أزهرت، وإن أفضل عمل يرضي الله تعالى هو الدعاء وإن الدعاء هو لغه تقرب من الله وكذلك جبر الخواطر فعندما يدعو العبد ربه فهو يعلم جيدا ما معنى جبر الخواطر علي الله؟ فالدعاء دليل على إدراك العبد أن الله وحده القادر على جبر خاطره ومن هذه الأدعية اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي تعطي به السائلين وتجيب به الداعين أن تفرج كربي وترزقني السكنية والطمأنينة.
وأنت اللطيف الحليم، يا رب العالمين إنك على كل شيء قدير اللهم إني أسألك بكل اسم سميت به نفسك ما علمتنا إياه وما لم تعملنا إياه أن ترزقني من فضلك الواسع مالا مباركا فيه وأن تقضي عني ديني وأنت السميع العليم، اللهم إني أعوذ باسمك من أرذل العمر ومن الحاجة للناس، اللهم لا تحوجني لأحد من خلقك وأغنني بك عن سؤال العالمين يا أكرم الأكرمين، اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي تعطي به السائلين وتجيب به الداعين أن تفرج كربي وترزقني السكنية والطمأنينة وأنت اللطيف الحليم، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أسوة حسنة لكل المسلمين وغير المسلمين فقد كان مثال في الرحمة وصفاء القلب فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بمواقف.
توضح ما معنى جبر الخواطر علي الله؟ وهناك موقف حدث مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو الى أهمية جبر الخاطر، وهو عندما جاء فقراء المهاجرين مكسوري الخاطر وقالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلى ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم، قال “أو ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون؟ إن بكل تسبيحه صدقة، وكل تكبيرة صدقة وكل تحميدة صدقة وكل تهليلة صدقة وأمر بالمعروف صدقة ونهى عن منكر صدقة وفى بضع أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله، أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أرأيتم لو وضعها فى حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضغها فى الحلال كان له أجر” رواه مسلم.
وحتى الأطفال كان لهم من جبر الخاطر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيب فعن أنس رضي الله عنه قال “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، وكان لي أخ يقال له أبو عمير، أحسبه قال كان فطيما، قال فكان إذا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فرآه قال يا أبا عمير، ما فعل النغير وهو طائر صغير كالعصفور؟ قال فكان يلعب به” رواه مسلم، فإن جبر الخواطر من أهم الأشياء التي يجب أن نلتفت إليها في معاملاتنا اليومية وجبر الخواطر لها العديد من الأشكال، وجبر الخواطر معناة رفع همه الشخص أو تهوين مصيبتة والأخذ بيدية حتي يمر بمصيبتة ، ورفع همه الشخص قد تكون بالنصيحة أو الإبتسامة أو الصدقة، وجبر الخواطر من المعاملات الإسلامية.
التي يجب أن يتحلي بها كل مسلم وكل شخص عموما بعيد عن ديانتة، ومن يعمل علي جبر الخواطر فهو بالتأكيد شخص شهم ومعدنة أصيل، وإن الجبر بالخواطر لها العديد من الأشكال والأمثلة فعندما تشتري من شخص فقير يبيع بضاعة زهيدة فأعطية أكثر من حقة في السلعة وتبسم له وهذا نوع من أنواع جبر الخواطر، وعندما تجد صديقك لديه الكثير من العمل ولن يستطيع أن ينهية وحده فاجلس معه وساعدة وهذا نوع من جبر الخواطر سوف يرد لك في الدنيا والآخرة، وعندما تفاجئ زوجتك أو تفاجئي زوجك بشئ يحبة فهذا أيضا نوع من جبر الخواطر، وعندما تجد طفل فقير في الشارع اهدية قطعة حلوى أو شيكولاته أو بسكوتة سوف يفرح بها كثيرا وهذا نوع من جبر الخواطر.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *