Share Button

كلية الإنسانيات بجامعة بدر تعقد ندوة “التأصيل المنهجى للشعر الجاهلى”

كلية الدراسات الإنسانية جامعة بدر تنظم ندوة عن الشعر الجاهلي
كلية الدراسات الإنسانية جامعة بدر تنظم ندوة عن الشعر الجاهلي

متابعة : ماهر بدر

عقدت كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية بجامعة بدر، ندوة ثقافية حول كتاب “طه حسين وجوزيف بيديه: التأصل المنهجى للشعر الجاهلى” للدكتور محمود الشيخ المحقق اللغوى ونائب رئيس جامعة فلورنسا الأسبق، ويأتى ذلك فى إطار موسم الكلية الثقافى.

رحب الدكتور فوزى تركى، رئيس جامعة بدر فى القاهرة “BUC”، فى بداية الندوة بالضيوف، مشيراً إلى أهمية الموضوع وإلى ردود الأفعال الكبيرة التى أحدثها صدور كتاب “فى الشعر الجاهلى”؛ لعميد الأدب العربى الدكتور طه حسين عام 1926، وأنه فتح الباب أمام الأدباء والمفكرين فى تأريخ “الشعر الجاهلى”، وطرح أمامهم أساليب ومنهجيات جديدة لدراسة حقبة هامة فى تاريخ العرب.. مؤكداً على أهمية التفكير العقلانى والنقدى داعياً الطلاب إلى إعمال عقولهم فى كل ما يقرأون ويسمعون.

فى ذات السياق، أضاف الدكتور سامى نصار، عميد كلية الإنسانيات والعلوم الإجتماعية بجامعة بدر “BUC”، أن كتاب “فى الشعر الجاهلى” لطه حسين فتح الباب أمام إعمال العقل فى مجمل التراث العربى وليس الشعر الجاهلى فقط، وأن طه حسين وظف مناهج التحليل الثقافى إلى جانب مبادئ “الشك الديكارتى”؛ لدراسة الإنتحال فى الشعر الجاهلى وإن لم يستخدم مناهج وأساليب التحليل اللغوى وفقه اللغة، وقد توصل من خلال ذلك إلى أن الشعر الجاهلى ليس جاهلياً فى معظمه، وأنه مصطنع بعد ظهور الإسلام.

من جانبه، أوضح الدكتور محمود الشيخ، النائب الأسبق لرئيس جامعة فلورنسا، أنه قرأ كتاب الدكتور طه حسين “فى الآدب الجاهلى” وتأثر كثيراً بمقدمة الكتاب واستنتج أن الكاتب كان يعلم جيداً أنه سيكون عليه حرب شعواء بعد خروج الكتاب للنور فإشتعلت المعارك القلمية بين الدكتور ومعارضيه سواء على صفحات: “الجرائد، المجلات، أو بتأليف كتب بأكملها للرد عليه”، وتعدى الأمر ذلك وأحيل الدكتور للنيابة بتهمة الإلحاد وإهانة الإسلام، غير أنه بُرئ منها.

أشار الدكتور محمود الشيخ، أن الدكتور طه حسين إتبع “منهج البحث العلمى” فى تحليله للشعر الجاهلى، متخذًا من “منهج الشك” ﻟلفيلسوف الفرنسى”ديكارت” أساسًا لبناء نقده، وهو لا يعتبر أداة من أدوات تحقق النصوص؛ مما عرض “عميد الأدب العربى” لكل هذا الهجوم لمجرد آراء حرة فى الأدب، ونستخلص من تلك التجربة أن أسلوب “الشك” الذى إتبعه فى التحقق من “الشعر الجاهلى” مناسب له فى ذلك العصر حيث لم يكن تم إختراع أساليب التحقق الحديثة من النصوص.

فى الموضوع ذاته، تحدث الدكتور محمود الضبع، أستاذ الأدب العربى بجامعة قناة السويس، عن كتاب الدكتور طه حسين مشيراً إلى أن القبائل العربية أرادت أن تصنع تاريخاً لها من خلال الشعر الجاهلى.. كاشفاً أن الدكتور محمود الشيخ أخذ منظور مختلف عن كل من هاجم أو إتفق مع كتاب الدكتور طه حسين، وطرح سؤال “المنهج” فى التحقق من النصوص، والذى لم نتعود أن نطرحه فى ثقافتنا العربية، ودارت بعد الندوة مناقشة وحوار مفتوح بين الطلاب والمتحدثين من الضيوف وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة بدر.

حضر الندوة “كل من: “الدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا وشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتور ماجد زكى المستشار الأكاديمى للجامعة، الدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة، الدكتور صفى الدين خربوش عميد كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية، الدكتور أحمد مخلوف عميد كلية الطب البشرى، الدكتور أيمن الشيوى عميد كلية العلوم السينمائية والمسرحية، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس ورموز التعليم العالى والأدباء والمفكرين والشخصيات العامة والطلاب”.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *