Share Button

كوني إنت الداعم لنفسك

بقلم :الدكتورة آية صلاح

من منا لا يسعى لإثبات ذاته، وفي سبيل تحقيق ذلك واجهته صعوبات وتحديات، ووجد نفسه أمام الاختيار الصعب بين المضي في طريقه للوصول إلى هدفه وتحقيق ذاته، أو الإحباط واليأس والاستسلام، ومن هنا يبرز أهمية وجود الشخص الداعم، وخصوصاً لدى حواء نظراً لبعض الأفكار التي رسخت في الموروث الثقافي، والتي كانت تقلل من قدرات وإمكانيات المرأة وتحقيقها لذاتها.
لذا فلابد أن تكوني إنت الداعم لنفسك سواء توافر وجود الشخص الداعم في حياتك أم لا، وذلك من خلال وضع عدة خطوات تساعدك في تحقيق ودعم ذاتك ألا وهي:

1. الاهتمام بتنظيم وقتك، وجعل جزء من نشاطك اليومي تقضيه في الاطلاع على كل ما هو جديد، وأن يتوافر في يومك وقت لتثقيف وتطوير ذاتك علمياً، إذ أن نظرية ماسلو عن الاحتياجات تضع الحاجة لتحقيق الذات من أهم متطلبات التي لابد أن نحرص عليها.

2. حاولي دوماً فهم ذاتك واكتشاف قدراتك ومهارتك، وتخصيص وقت لصقل وتنمية هذه القدرات والمهارات.

3. حافظي على ثقتك بنفسك وشحنها بكافة المشاعر والأحاسيس الايجابية، فالجميع من الممكن أن تواجههم صعوبات وتحديات، ويترتب على ذلك الشعور بالقلق أو الإحباط، ولكن لابد من الثبات والاستمرار في العمل دون توقف ودون الالتفات إلى الوراء لتحقيق ذاتك.

4. من الضروري أيضاً تحديد أهدافك بدقة، والعمل بروح عالية ومثابرة وهمة لتحقيقها.

5. التعامل المرن مع العقبات، والإيمان بمبدأ أن من الممكن أن يكون تحقيق الهدف صعب ولكن ليس مستحيلاً، وكذلك وضع نماذج استطاعت تحدي المصاعب والعقبات، وعملوا على تذليلها للوصول لأهدافهم.

6. أن يكون لديك اقتناع تام بأن وجودك لابد أن يكون له رسالة، وأن دورك في مجتمعك مهم ومؤثر، وهو ما يتطلب منك تطوير ذاتك بشكل مستمر.

7. ضعي حافز لنفسك وأعلمي أن الحافز المعنوي من تقدير واحترام الأخريين لا يقل أهمية عن الحافز المادي، وهو ما يجعلك تبذلين جهود مضاعفة للمواصلة والاستمرار.

8. التفاؤل سواء أثناء النجاح أو الفشل، فالتفاؤل يجعلك أكثر ايجابية، وأكثر قدرة على ابتكار حلول للمشكلات، والتعامل مع المواقف بحكمة وعقلانية.

9. التقييم المستمر والاهتمام بمعرفة نقاط القوة لتطويرها، ونقاط الضعف للسيطرة عليها.

10. أحرصي على أن يكون لديك ذمة مالية مستقلة، فالعمل ليس فقط للحصول على المال، ولكن لإثبات الذات وتطويرها.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *