Share Button
كيف تكون سعيد بحياتك الزوجية ؟
كتب – محمد خضر
كل منا يبحث عن راحة البال ورقي في التعامل ما بينه وبين رفيق حياته ومن يبحث عن التعساء بيده ؟!
لا احد يريد ان يتزوج ليأتي بالتعاسة إلى حياته ولكن لقلة المعرفة ولعدم دراية البعض في ادارة الزواج على النحو الصحيح هي التي تجعل بعض الرفقاء يكونوا أعداء بل البعض لا يفكر بأكثر من تحت قدمه مما يجعله لا يدرك عاقبة كلمة تخرج من فاهه لحظة غضب فعلى كل رفيق ان يكون مسئول عن كل كلمة تخرج منه وعن كل فعل ورد فعل يصدر عنه ومنه ، لهذا ولأن لكل مبنى أساس فأساس الزواج السعيد هو الفهم الصحيح ذو القواعد المتينة المبنية على معرفة صحيحة ومن القواعد عشر فلنحددها في نقاط عشر حتى تكون لكل رفيق من رفقاء الحياة معونة لحظة غفلة أو تذكرة للعاقل والقواعد هي :
1- القاعدة الأولى ( معية الله ) :
علاقة بالله كلما كنتما على فهم راقي بأن علاقتك بربك تجعلك اكثر رقي في الفكر كلما فهمت بأن الرفقة امانة وكل طرف عليه ان يؤدي الامانة على اكمل وجه .
2- القاعدة الثانية ( كونا اطفال) :
لو تعامل كل طرف مع الطرف الاخر (رفيق حياته ) على انه طفله المدلل وليستغني عن كبريائه امامه ولينحي العناد جانباً في حال الخلاف سرعان ما سيختفى الاختلاف ويتلاشى .
3- القاعدة الثالثة ( ذوبا الروتين بينكما ) :
الماء الراكد يبعث الرائحة الكريهة وكذلك العلاقة الروتينة تكسر الود والعاطفة فلتكن علاقتكما دائماً متجددة بكلمة راقية وتغيير دائم في روتين الحياة .
4- القاعدة الرابعة ( الرفقة سر ) :
كما يعلم القارئ بأن المجالس أمانة فما بالكم لو ارتقينا بأن الرفقة امانة ليس فقط امام الرفيق ولكن مع الله عز وجل حيث ان الرفقة متصلة بين الرفقاء وبين الرب العلي لأنه تعالى منحكما الرفقة وارتضى لكم ان تكونا على الحال الراقي فلا تخونا ما منحكما الله اياه من خيانة افشاء السر فالكلمة سر والهمسة سر والنظرة سر والعلاقة كاملة سر فاحتفظا بسركما معاً .
5- القاعدة الخامسة ( ارتقا بالشفافية ) :
الصراحة والشفافية من اساس رقي العلاقة فالكتمان يولد الشك والشك يبني اولى لبنات الجدار بين الرفقاء فامنح رفيق حياتك المكانة ليكون محل ثقتك وعلى الرفقاء ان يحافظا على تلك الثقة كما وسبق ذكرنا في القاعدة الرابعة ، ومن هنا ابدءا معاً بشفافية مطلقة فليقم كل رفيق بالتعرف على ما يحب الطرف الاخر وما يبغض وتلك الامور ستساعد جداً على رقي العلاقة بينكما .
6- القاعدة السادسة ( إدارة الغضب بحكمة ) :
لن تخسر كثيراً ايها الرفيق المحب إذا أمسكت رصاصات لسانك ولكن ستخسر بالتأكيد لو اطلقتها فعليك التريث ولا تتسرع فكن متحكماً في غضبك كما يتحكم السائق في سيارته قم انت بقيادته ليوصلك بالمكان الذي تريد ولا تتركه يقودك هو حيث يريد إلى أماكن الفرقة مع رفيق حياتك فاحسن قيادة غضبك تحسن رفقتك مع رفيق حياتك .
7- القاعدة السابعة ( إدارة الحوار برقي ) :
لكل منا نبرة صوت يعرفها رفيق حياته ولغة جسد يفهمها رفيقه فامنح الرفيق الرفقة الراقية في نبرة صوتك ولغة جسدك بطريقة توصل له بانك تهتم به بأن يكون رفيق حياتك لهذا عليك ان تكون دائماً ذو نبرة راقية تعرف المكان الصحيح والوقت الصحيح للحوار ولا تجرحه امام نفسه او امام طرف ثالث مهما قل مقام الطرف الثالث او علا ، عيشا معاً برقي .
8- القاعدة الثامنة ( فصل المسئولية ) :
كل طرف دخل علاقة الرفقة ويعلم بأن له دور عليه ان يؤديه ولكن قد يختلط كل مهمة بالطرف الاخر ولكن اذا اردنا ان ندير علاقة ناجحة راقية علينا ان نفصل المسئوليات بين كل طرف فليكن مثلا على الزوجة ادارة المنزل من الداخل وعلى الزوج ادارة العلاقات الخارجية ولا يلقى كل طرف مسئولياته على الطرف الاخر بل يحمل هو عن رفيق حياته ليكونا معاً رفقة ناجحة حقيقية .
9- القاعدة التاسعة ( امنح العذر وصحح الخطأ ) :
فليعلم كل من الرفقاء بانه دخل علاقة مع انسان ليس بكامل ولكن بك انت وعليك انت ان تمنحه الكمال فما ينقصه يجده عندك انت فامنحه العذر لو قصر وصحح الخطأ لو اخطأ قم بتصحيح الخطأ بتصحيح الأصل فابحث عن التصحيح ولا تبحث عن الخطأ ذاته ولم خطأ فهو بشر وكل البشر خطاء ولكن بك وبرفقتك يكون الخطأ بالمرة القادمة اقل وطأة وضرراً لأنكما معاً برفقة ناجحة صالحة .
10 – القاعدة العاشرة ( امدح رفيقك) :
الكلمة الطيبة صدقة وافضلها لرفيق حياتك ومن هذا المنطلق اجعل لرفيق حياتك النصيب الاكبر من خزينة كلماتك الراقية وتذكر دائماً بانك تمنحه كلماتك التي انت بحاجة إليها بمعنى لو اردت منه الكرم وهو على غير الكرم فلا تنعته بالصفة السيئة المكروه له بل ( وددت ان تكون معي كريماً في عاطفتك في كذا … ) من هنا اذكر الكلمات الطيبة دائماً ولا تذكر السوء فبذكرك للكلمة يأتي من رفيق حياتك استدعاء من عقله الباطن لشكل الصفة التي نعته اياها ومنها يأتي الغضب فاطفئ الغضب بكلماتك الراقية .
تلك القواعد العشر افعلوها ولن تخسروا فستكون حياتكما تتغير من حالة الركود العاطفي إلى حالة النمو العاطفي والوجداني قم بقيادة حياتك تجاه الرقي فما تقوم به ليس إلا انه قرار منك بالاصل بقرر ان تكون على خير حال دائماً
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *