Share Button

نور الهدى تهاني مديرة مكتب المغرب

بعد مشاهدة ومناقشة كل الأفلام المتبارية على الجوائز الثلاث للمسابقة الدولية للأفلام القصيرة وعددها عشرون (20) موزعة على الشكل التالي: 11 فيلما مغربيا، 3 أفلام عراقية، فيلمان سوريان، فيلم جزائري، فيلم كردستاني، فيلم فرنسي، فيلم ليبي، من طرف أعضاء لجنة التحكيم السبعة الآتية أسماؤهم: جمال أمين (من العراق)، كمال القاضي (من مصر)، عبد السلام المساوي وخديجة عدلي ووفاء اليعقوبي ونور الدين العلوي وأحمد سيجلماسي (من المغرب)، أسفرت مداولات اللجنة عن النتائج التالية:

أ‌- أربعة تنويهات خاصة: أولا، نظرا لبعده التربوي المتجلي في التنبيه إلى المخلفات السلبية (سيكولوجيا وسوسيولوجيا) على حياة فتاة يافعة من جراء إدمان والديها على الأنترنيت، ونظرا لقدرة مخرجه على تبليغ فكرته بدون حوار وفي مدة وجيزة اعتمادا على الصورة والفلاش باك والمونطاج أساسا، تمنح لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي “شرخ” من إخراج بلال طويل.

ثانيا، نظرا للمجود المبذول فيه، خصوصا على مستويي التصوير والإخراج، تمنح لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم المغربي “الموجة الأخيرة” من إخراج المصطفى فرماتي.

ثالثا، نظرا لعمقه الإنساني ونظرته الإيجابية ، التي لا تخلو من تشويق، لشاب في وضعية إعاقة، تمنح لجنة التحكيم تنويها خاصا للفيلم الجزائري “كريمو” من إخراج رفيق مبرك.

رابعا، نظرا لتشخيصها التلقائي والمقنع تمنح لجنة التحكيم تنويها خاصا للممثلة نادية العبسي عن دورها في الفيلم المغربي “اكتئاب عميق” من إخراج نجيب الأسد.

ب‌- الجوائز الثلاث:

جائزة أفضل تشخيص: نظرا لتميزه في تشخيص دور البطولة بتلقائية وإقناع ملحوظين، أجمعت لجنة التحكيم على منح الممثل المغربي حميد نجاح جائزة أفضل تشخيص عن دوره في فيلم “جزيرة ليلى” من إخراج مصطفى الشعبي.

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: نظرا لتصويره الجميل لبعض الأحياء الشعبية واحتفائه بعالم الكتب القديمة وتجارها، من خلال تتبع الكاميرا لشخصية مهووسة بالبحث عن كتب تتحدث عن عدد الصفر ودلالاته المختلفة، قررت لجنة التحكيم منح جائزتها الخاصة للفيلم العراقي “صفر” من إخراج إيمان خضير.

الجائزة الكبرى: نظرا لتكامل عناصر التعبير السينمائي فيه إخراجا وتصويرا وتشخيصا… ونظرا لقوة الموضوع المعالج فيه والمتمحور حول العلاقات المتوترة بين شاب ووالده بسبب إهمال هذا الأخير لزوجته (والدة الشاب)، قررت لجنة التحكيم منح الجائزة الكبرى (أو الجائزة الأولى) للفيلم الفرنسي “فانسان قبل منتصف النهار” من إخراج غيوم مانغي.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *