Share Button
كتب: محمد الحاوي
أصدر المركز الإعلامي لمشروع «مسام» لنزع الألغام في اليمن تقريره الشهري، عن شهر فبراير 2023.
وأكد المركز أن إجمالي عدد الألغام التي نزعتها الفرق الميدانية لمشروع مسام في إطار مهمته الإنسانية المستمرة 809 ألغام مضادا للدبابات و29 لغما مضادا للأفراد، و3912 ذخيرة غير منفجرة، و61 عبوة ناسفة، بينما بلغ إجمالي المساحة المطهرة 789.942 مترا مربعا من الأراضي اليمنية.
وأشار إلى أن إجمالي الألغام والذخائر المنزوعة منذ انطلاق عمل مشروع «مسام» وحتى الآن وصل 389.706 ألغام وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة زرعتها ميليشيا الحوثي بعشوائية في مختلف المحافظات اليمنية، وقد بلغ إجمالي المساحة المطهرة 44.635.070 مترا مربعا، منذ انطلاق المشروع حتى اليوم.
وخلال شهر فبراير نفذ مشروع مسام 3 عمليات إتلاف وتفجير لـ3670 لغما وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة، بدقة عالية ومهنية كبيرة، حيث كللت هذه العمليات بالنجاح كما دأب مسام دائما، سلامة الفرق والمدنيين كأعلى قمة لأولويات مهمته الإنسانية في اليمن.
يشار إلى أن مشروع مسام قد واكب وشارك في فاعليات ومناسبات نوعية واستثنائية في شهر فبراير 2023، وكان لمشروع مسام مشاركة نوعية في منتدى الرياض الدولي الإنساني في دورته الثالثة، الذي عقد يوما 20-21 فبراير، بالشراكة مع الأمم المتحدة، وذلك انطلاقا من التزام المملكة العربية السعودية بدورها الإنساني والتنموي وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله- وإنابة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض.
وقال أسامة القصيبي مدير عام المشروع خلال المنتدى: “تضم أسرة مسام فرق عاهدت على ميثاق إنساني خالص مفاده تلبية نداء الإنسانية في اليمن بسخاء وعطاء لا حدود لهما، متسلحة في هذه المهمة النبيلة بنخبة من الخبراء الضالعين في مجال نزع وإتلاف الألغام والذين يمدون فرق «مسام» باستمرار بمعارف نوعية توجههم بمهنية عالية على الأرض وتساهم في إنجاح مهماتهم الميدانية”.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *