Share Button

بقلم / محمــــــد الدكــــــرورى 
نعيش هذه الايام الأم فى مناسبه لا أصل بها فى الاسلام ولكنها مناسبه جميله تجمع كل ما هو بعيد وقريب وتعمل من الألفه والموده بين أفراد الأسره وتجمعهم فى احتفال ما يسمى بعيد الأم ولكن هل الأم تحتاج الى يوم واحد فى العام حتى يلتف حولها أولادها ويقدموا لها كل ما هو جميل حتى يفرحونها ويسرونها ذلك اليوم دون باقى أيام العام …


والأم هي مصدر الحنان وهي الشمعة التي تنير الماضي والحاضر والمستقبل فالأم تتعب لكي ترتاح وتقلق لكي تهنأبراحتك وهي ببساطة مصدر الحنان ولا تريد شيئا من أبنائها سوى التمتع بصحة الجيدة والمعاملة الحسنة اللطيفة …

وأصبح من الشائع وجود بعض العبارات الخاطئة التي لا تمت لإسلامنا الحنيف بصلة ، حتى أن البعض ابتدعوا عادات غربية ، وصاروا يتغنون بها ، ومن بينها عيــد الميلاد وعيد الأم وعيد الشم النسيم وغيرها من الاعياد والمناسبات .

وقد حفظ الله للمسلم حقه في الاحتفال ، ولكن على الطريقة الشرعية ، فأوجد له عيدين يجتمع فيه مع عائلته ويحقق الرغبة الملحة في الفرح والانبساط .

وهما عيد الفطر السعيـــد حيث تكون للصائم بعد رمضان فرحتان الأولى فرحة اتمامه صيام الشهر الفضيل ، والأخرى فرحة العيــد الذي يحتمع فيه الأحبة ، ويتواصل الناس سويا ، وتنتشر الزيارات المبهجة ، والعلاقات الودية ، ومراسم السرور .

وأما العيد الأخر وهو العيد الذي يتم فيه الحاج شعائر الحج ، فيرجع كما ولدته أمه ، وسمي بعيد الأضحى لان الله افتدى اسماعيل عليه السلام من الذبح بكبش عظيم .

فالمسلم لا يحق له بأي حال من الأحوال الاحتفال بأي أعياد غير المحددة له ومن يخالف ذلك وقع في الخطيئة وأنه لا يجوز للمسلم الاحتفال بغير أعياده الاسلاميه التى شرعت له والسبب في ذلك هو الخوف من الأنجرار الى الديانات الأخرى او الاعجاب بها والالتفاف حولها .

وكذلك عيد الميلاد ويكون مرة كل عام حيث تقام فيه الاحتفالات المنزلية وتشعل الشموع وتصنع الكيكة اللذيذة فالعديد من الأشخاص يقيمون ذكرى ولادتهم حول العالم ، بجمع الأصدقاء والأقارب ، فان كان الهدف منها لم شمل العائلة ، وعدم تقليد الغرب ، فلا بأس ولكن لا يجوز تسميتها بعيد ويفضل أن تنادى بيوم الميلاد وليس عيد الميلاد .

أما عن عيــد الأم فبداية يجب التعريف به وهو عبارة عن يوم محدد يحتفل فيه العالم كله بأهمية الأم ، وفضلها على الأبناء ، وقد حدد بأول يوم في الربيع 21/3 من كل عام والجدير بالذكر هنا أن الاسلام جعل الاحتفال بهذا اليوم منبوذا …؟؟؟

فالأم عظيمة في جميع أوقات السنة وليس لها يوم محدد ، فتجده مثلا يشتم أمه ، ويصل الأمر الى حد الضرب ، ويوم الأم تجده يحضر الورود السؤال هنا .. أليست أمك التي أنجبتك والتي تحتفل بها بيوم الأم هي نفسها التي تشتمها وتضيق عليها ؟ !!

وهذا ما يجعل الأمر فعلا يبدو أكثر غرابة .. أما عن التعبير بلفظة عيد الأم فنحن أوضحنا مسبقا بضرورة التمسك بالعقيدة الاسلامية التي نفت هذه الاحتفالات عن المسلمين بكل أنحاء العالم ، فاعتبرت الأمر بدعة …

وقال الرسول صل الله عليه وسلم : (( كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار )) باعتبار الشخص الذي يقلد الكفار أو المشركين بأمور ليست بالدين فانه شخص مثلهم وسيحشر معهم …. فاللهم اهدنا الى سبيلك ولا تجعلنا من الضالين … يا رب .

Share Button

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *