Share Button

منتدى التعلم الإلكتروني وتحسين مخرجات التعلم: منتدى بدرجة مؤتمر.

تقرير / وفاء عبدالنبي المزين
باحثة دكتوراة بكلية التربية – مصر

انتهت صباح السبت الماضي فعاليات المنتدى العلمي الدولي (التعلم الإلكتروني وتحسين مخرجات التعلم) والذي أقامته الجمعية المصرية للتنمية التكنولوجية بمشاركة كوكبة من علماء مصر والوطن العربي أون لاين عبر برنامج zoom على مدار يومين بدءا من الخميس الموافق ١٥ أبريل ٢٠٢١ حتى الجمعة الموافق ١٦ أبريل ٢٠٢١ من الساعة التاسعة مساء حتى الثانية صباحا.
وبدأت وقائع اليوم الأول بجلسة إفتتاحية شملت القرآن الكريم ثم ترحيب بالسادة الحضور ثم كلمة من معالي رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس المؤتمر أ.د صالح شاكر ثم كلمة معالي الدكتورة أ.د منى جاد نائب رئيس المؤتمر ثم مجموعة من علماء تكنولوجيا التعليم ورؤساء الجلسات.
وبدأت جلسات المنتدى بعرض الأوراق البحثية من السادة المشاركين من مصر وخارجها مع إتاحة الفرصة للسادة الحضور للتفاعل.
وقام بالتعليق على الأوراق المعروضة بعض علماء التربية وتكنولوجيا التعليم مثل العالم الجليل: أ.د مهنا غنايم، ومعالي العميد أ.د عادل سرايا، ورؤساء الجلسات مثل: أ.د يسري مصطفى، وأ.د زينب خليفة.
وتم الفصل بين الجلسات باستراحة قصيرة وانتهت فعاليات المنتدى بجلسة ختامية حوارية تفاعلية مفتوحة مع أساتذة وعلماء التخصص عن أهم المتغيرات والموضوعات الجديرة بالبحث.
وبدأت الجلسة الختامية بمحاضرة بعنوان (الإتجاهات الحديثة والمستقبلية لبحوث تكنولوجيا التعليم والتعلم الرقمي) من إعداد وتقديم معالي العميدة ا.د صفاء سيد وأثرى الجلسة نخبة من علماء تكنولوجيا التعليم بمصر بإضافاتهم الثرية لموضوع المحاضرة وتوجيه الباحثين لموضوعات جديدة لم يتم التطرق لها ولابد من الاهتمام بإجراء البحوث عنها مثل: إضافات معالي العميد أ.د عادل سرايا، ومعالي العميد أ.د خالد فرجون، ومعالي الدكتور صالح شاكر.
وقد أشاد جميع الحضور بفعاليات المنتدى فقد كان منتدى على أعلى درجة من التنظيم، والتنوع الفكرى، وثراء أوراقه المعروضة، كان منتدى بدرجة مؤتمر حسب أراء الحاضرين.
وقد أشار المنتدى لبعض الموضوعات البحثية الهامة مثل: الجانب العاطفي للبيئات الذكية والتي أشار لها معالي العميد أ.د خالد فرجون في ورقته البحثية التي شارك بها، بالإضافة للتنوية لأهمية الاهتمام بالقضايا الأخلاقية والعلمية لأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني، بعض التقنيات مثل الواقع المختلط، والواقع الممتد، والواقع الإفتراضي المعزز، ولضرورة التنوع في استخدام أدوات التقويم الرقمي المختلفة وعدم الاقتصار على الاختبارات الإلكترونية، واستخدام أساليب التعلم المدمج المتنوعة، والاهتمام باستخدام المنصات الرقمية، وضرورة عدم الخلط بين المفاهيم المختلفة مثل البيئة والمنصة والموقع، كما نوهت كثير من الأوراق لضرورة الاهتمام بتطوير التدريب والتعليم الإلكتروني، كما نوه المنتدى لضرورة الاتجاه للجامعات الذكية.
وانتهت كل جلسة بتكريم السادة المشاركين سواء بأوراق بحثية، أو بتنظيم أعمال المنتدى، أو بإدارة الجلسات وتحكيم الأوراق المعروضة.
وخرج المنتدى بالعديد من التوصيات الإجرائية مثل: ضرورة توحيد المصطلحات في مجال التعلم الإلكتروني، وضرورة تشجيع الدراسات المستقبلية والبينية والنقدية في بحوث التربية والتقنيات التعليم، وضرورة إعداد خريطة بحثية بأولويات البحث في التربية، وضرورة الإهتمام بتطوير المقررات التعليمية والبرامج التدريبية في ضوء تطورات التعلم الإلكتروني وغيرها من توصيات هامة تستحق الاهتمام بها ووضعها موضع التنفيذ.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *