Share Button

ريم شطيح – المعرفة والنهوض المجتمعي
المصدر: الحوار المتمدن

متابعة سامية الشرايبي -تونس

#ريم_شطيح #المعرفة_والنهوض_المجتمعي

ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺍﻟﻤُﺠﺘﻤﻌﻲ
ﺭﻳﻢ ﺷﻄﻴﺢ – ﻛﺎﺗﺒﺔ ﻭ ﺑﺎﺣﺜﺔ ﺳﻮﺭﻳﺔ

ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻗﻮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞّ ﺯﻣﺎﻥٍ ﻭﻣﻜﺎﻥ . ﺇﻥّ ﻣَﻦ ﻳﺤﻤﻞ ﻓِﻜﺮﺍً ﺗَﺤﺮُّﺭﻳﺎً ﻭﻻ ﻳُﻌﺰّﺯﻩ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻓﻠﻦ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻻ ﻫﻮ ﻭﻻ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﻭﺳﻴﻜﻮﻥ ﻓِﻜﺮﺍً ﻣَﻨﻘﻮﺻﺎً ﻗﺪ ﻻ ﻳُﻘﺪِّﻡ ﺷﻴﺌﺎً ﺣﺘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻌﻴﺪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻟﺼﺎﺣﺒﻪ ﻓﺄﻭﻝ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳُﺘﻘِﻨﻬﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﻟﻨﻔﺴﻪ ، ﺣﻴﺚ ﻫﻨﺎﻙ ﻭﻋﻲ ﻓَﺮﺩﻱ ﻭ ﻭﻋﻲ ﺟَﻤﻌﻲ؛ ﻛﻼﻫﻤﺎ ﻳُﻜَﻮِّﻧﺎﻥ ﻓﻬﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﺃﻭﻻً ﻭﻓﻬﻤﻪ ﻟﻤﺤﻴﻄﻪ ﻭﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﺛﺎﻧﻴﺎً ﻭﻟﻠﻮﺟﻮﺩ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻲ ﺛﺎﻟﺜﺎً .
ﺇﻥّ ﻭﻋﻲ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻣُﺘﻼﺯﻣﺎﻥ ﻭﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺍﻟﻤُﺠﺘﻤﻌﻲ ، ﻭﺻﺎﺣﺐ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﺍﻟﺤُﺮ ﺃﻭ ﺻﺎﺣﺐ ﻗﻀﻴﺔ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺃﻓﻜﺎﺭﻩ ﻭﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺑﻤﺤﺘﻤﻌﻪ ﻣﺎ ﻟَﻢ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻟﺬﺍﺗﻪ ﻭﻓﻬﻤﻪ ﻟﻨﻔﺴﻪ ، ﺍﻣﺘﻼﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻘﺪﺭﺓ ﻳﺘﻄﻠّﺐ ﻓﻬﻤﺎً ﻋﺎﻟﻲ ﺍﻟﺘﻮﺗُّﺮ ﻭﺍﻟﻌُﻤﻖ ، ﻭﺗﺄﺗﻲ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ‏( ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ‏) ﻟﺘﺼﻘﻞ ﻭﺗُﻔَﻌِّﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎً !Activation ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻋﻲ؛ ﻟﻦ ﻳﻜﻮﻥَ ﻓﺎﻋِﻼً ﻭﻣُﺆﺛِّﺮﺍً ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺒﻨّﺎﻫﺎ . ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﺃﻭ ﺟﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﺪﻭﻥ ﻓِﻜﺮ ﻓﻠﺴﻔﻲ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﻓﻬﻢ ﻣﻨﻄﻖ ﺍﻟﺠﺪَﻟﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻳﺎﻟﻜﺘﻴﻚ ، ﺣﻴﺚ ﻓﻬﻢ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺇﻳﺼﺎﻟﻬﺎ ﻻ ﻳﺘﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﻣﻨﻄﻘﻲ ﻭﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﻓﻘﻂ ﺑﺪﻭﻥ ﻓﻬﻢ ﻓﻠﺴﻔﻲ؛ ﻫﺬﺍ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻔِﻜﺮﻳﺔ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗُﺒﻨﻰ ﻣﻦ ﺧﻼﻟﻬﺎ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻼﺕ .
ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻤﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻫﻲ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﺍﻟﻤُﺪﺭِﻙ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤُﺪﺭَﻙ ﻭﺍﺗّﺤﺎﺩﻫﻤﺎ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺘﻴﺠﺔ ﺗُﻔﻀﻲ ﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺃﺧﺮﻯ؛ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻏﻴﺮ ﻣُﻨﺘﻬﻴﺔ ﻭﻻ ﺣﺪﻭﺩ ﻟﻬﺎ . ﻭﻣﻦ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻤُﻐﺎﻟَﻄﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺨَﻠﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌِﻠﻢ ﻭﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺹ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ، ﻓﻠﻴﺲ ﻛﻞ ﺣﺎﻣﻞ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣُﺜﻘَّﻔﺎً ﻭﻟﺪﻳﻪ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﻤﻮﻟﻴﺔ؛ ﺑﻞ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻫﻲ ﺍﺧﺘﺼﺎﺹ ﻟﻤﺠﺎﻝ ﻣﺎ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻭﻻ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ، ﻓﻤﻔﻬﻮﻡ ﻭﻣﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻴﺲ ﻣﺮﺍﺩﻓﺎً ﻟﻤﺼﻄﻠﺢ ﺍﻟﻌﻠﻢ؛ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﺗّﺴﺎﻋﺎً ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺷﻤﻮﻻً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ . ﻭﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺄﺗﻲ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻣﺠﻬﻮﺩ ﺷﺨﺼﻲ ﻭﺑﺤﺚ ﺩﺍﺋﻢ ﻭﻣُﻘﺎﺭَﺑﺎﺕ ﺑﺎﻹﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺞ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﺍﻟﻔﻠﺴﻔﻲ ﻭﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻠﻲ ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻻ ﻳﻨﺘﻬﻲ ﻋﻨﺪ ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺃﻭ ﺑﺎﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺟﺎﻣﻌﻴﺔ ﻣﻌﻴﻨﺔ .
ﺍﺭﺗﺒﻄَﺖ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﺠﺮﺃﺓ ﻭﺑﺎﻟﻘﻮﺓ ، ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﺔ ﺗُﺸﻜّﻞ ﻭﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﺎﺀ ﻣﻬﻤﺔ ﺟﺪﺍً ﺗﺤﺘﺎﺟﻬﺎ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗِﺒﺎﻋﺎً ﻭﺍﻹﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ ، ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠُﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﻌﻜﺲ؛ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺠُﺮﺃﺓ ﺑﺤﺪِّ ﺫﺍﺗﻬﺎ ﺑﻼ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻭﻋُﻤﻖ ﻟﻸﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤَﻄﺮﻭﺣﺔ ﻻ ﺗﻌﺪﻭ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﻛﻼﻣﺎً ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻏﻴﺮَ ﻣﺴﺆﻭﻝ ﻋﻠﻰ ﺃﻗﻞ ﺣَﺪّ ، ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﺠُﺮﺃﺓ ﻻ ﺗﺘّﺼﻒ ﺑﺎﻟﻘﻮﺓ؛ ﻓﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺠُﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﻘﻮﺓ ﻣﻌﺎً . ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ ، ﺇﻥّ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﻳﻀﺎً ﺗﻔﺎﻋُﻞ؛ ﺣﻴﺚ ﻻ ﻳﻨﻀﺞ ﻓِﻜﺮ ﺣُﺮ ﺇﻻّ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋُﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤُﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﺍﻟﻀﻴﻘﺔ ﺍﻟﻤُﻜَﺒَّﻠﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﺎﻟﻴﺪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻔﺘﺢ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﻛﺒﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺗﻨﻘﻠﻪ ﻣﻦ ﺣَﻴِّﺰ ﺍﻟﺘﺄﻣُّﻞ ﻭﺍﻟﺨﻴﺎﻝ ﺃﻭ ﺍﻹﻓﺘﺮﺍﺿﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺣَﻴِّﺰ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ؛ ﻓﻜﻠﻤﺎ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﻣﻌﻪ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﻤُﻜﺘَﺴَﺒﺔ ﻭﺗﺠﻠَّﺖْ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻴﺼﺒﺢَ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻗﺎﺩﺭﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﻷﻧﻪ ﺣﻴﻨﻬﺎ ﻳﻤﺘﻠﻚ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻗﻨﺎﻉ ﻭﺷﺮﺡ ﺃﻱ ﻓﻜﺮﺓ ﻳﺮﻳﺪ ﺇﻳﺼﺎﻟﻬﺎ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ .
ﺇﻥّ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﻭﺍﻵﺭﺍﺀ ﻭﺍﻟﻤﻌﺘﻘﺪﺍﺕ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﻐﺮﺑﻠﺔ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤُﻜﺘَﺴَﺒﺔ ﻭﺑﺈﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻠﺮُّﻗِﻲ ﻭﺍﻟﺴّﻤﻮ ﺑﺄﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻓﻀﻞ . ﻓﻤﻦ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻱ ﺇﺫﺍً ﺍﻹﻧﺘﻘﺎﻝ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﻇﻴﻒ ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﻧﺸﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺹ / ﺍﻟﻔﺮﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻌﺎﻡ / ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﺘﻨﻤﻴﺘﻪ ﻭﺯﻳﺎﺩﺓ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻟﻤﻮﺍﺟﻬﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ . ﺇﻻّ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻤُﺘﻘَﻮﻗِﻌﺔ ﺣﻮﻝ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻟﻦ ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﺘﻔﺎﻋﻞَ ﻣﻊ ﻣَﻦ ﻳُﺨﺎﻟﻔﻬﺎ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻭﺟَﺐَ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤُﻔﻜِّﺮﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤُﺜﻘَّﻔﻴﻦ ﺃﻥ ﻳﻀﻄﻠﻌﻮﺍ ﺑﺪﻭﺭﻫﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺩﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻮﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﻣﻘﺎﺭﻋﺔ ﺍﻷﻓﻜﺎﺭ ﺍﻟﻤُﺘﻄﺮﻓﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﺮﺏ ﻋﻠﻰ ﻭﺗﺮ ﺍﻟﻌﺎﻃﻔﺔ ﺍﻟﻤُﺘﻤﻜِّﻨﺔ ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﺔ ﻭﻻ ﺃﻗﻮﻝ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﺠﻬﻞ ﺃﺧﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﻭﻣﻮﺍﺟﻬﺘﻬﺎ ﺑﻔﻜﺮ ﺗﻨﻮﻳﺮﻱ ﺇﻧﺴﺎﻧﻲ .
ﻟﻜﻦ ، ﻭﻋﻠﻰ ﺻﻌﻴﺪ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻣﺜﻼً ، ﻓﺎﻟﻤُﻔﻜِّﺮﻭﻥ ﻭﺍﻟﻤُﺜﻘَّﻔﻮﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺩﺍﺋﻤﺎً ﻣُﺤﺎﺭَﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ، ﻓﺒﻴﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻳﺘﻜﻮّﻥ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺴﺪ ﺍﻟﻤﺎﻧﻊ ﻟﻠﺘﻄﻮّﺭ ﻭﺗﻮﻇﻴﻒ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺍﻟﻌِﻠﻢ ، ﻓﺤﺘﻰ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻘﺐ ﺍﻟﻮﻋﻲ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﻨﺎﻭﻟﺘُﻬﺎ ﺃﻋﻼﻩ ﻳﻠﺰﻣﻬﺎ ﻣﻨﺎﺥ ﻭﻓﻀﺎﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﻳﺼﻌﺐ ﺗﺤﻘﻴﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺍﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﺕ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻭﺗﺴﻠُّﻂ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻤﻮﺭﻭﺙ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻭﺗﻘﺎﻟﻴﺪ ، ﺣﻴﺚ ﻻ ﺑُﺪّ ﻣﻦ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﺃﻭ ﺗﺠﺎﻭﺯﻫﺎ ﻟﺘﻔﻌﻴﻞ ﺃﻱ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﻭﺍﻹﺭﺗﻘﺎﺀ ﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻣﺼﺎﻑ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻧﻴﺔ . ﻭﻫﻨﺎ ﻳﺘﺤﻤّﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ ﺍﻷﻛﺒﺮ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻟﻠﺘﻐﻴﻴﺮ ﺃﻭ ﻷﻱّ ﻓِﻜﺮ ﺟﺪﻳﺪ ، ﻓﺎﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺣﺎﺿِﻦ ﻟﻠﻤُﻔﻜِّﺮﻳﻦ ﻣﻦ ﻗِﺒَﻞ ﻫﻜﺬﺍ ﺣﻜﻮﻣﺎﺕ؛ ﻓﺎﻷﻧﻈﻤﺔ ﺍﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺮُّﺅﻳﺔ ﺍﻷُﺣﺎﺩﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺘﻌﺪﺩﻳﺔ ﻟﻌﺒﺖ ﺩﻭﺭﺍً ﺃﺳﺎﺳﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺄﺛﻴﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻭﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻘﻤﻊ ﺍﻟﻤُﻤَﻨﻬَﺞ ﺿﺪ ﻛﻞ ﺻﺎﺣﺐ ﻓِﻜﺮ ﺣُﺮ ﺳﻴﻘﻒ ﺃﻭﻻً ﻓﻲ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻓﺨﻠّﻔَﺖ ﺗﻠﻚ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ ﺃﺟﻴﺎﻻً ﺗُﺤﺎﺭﺏ ﺍﻟﻤُﺨﺘﻠﻒ ﻭﺗﻀﻄﻬﺪ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭﺻﺎﺣﺒﻪ ﻛﻨﺘﻴﺠﺔ ﻟﻺﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﺍﻟﻔِﻜﺮﻱ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﻧﻈﻤﺔ .
ﻣﻦ ﻫﻨﺎ ، ﻓﺈﻥّ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺭﻓﻀَﺖ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻹﻧﻔﺘﺎﺡ ﻛﺎﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻧﻤﻮﺫﺟﺎً ﻟﻢ ﺗﺼﻞ ﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺗُﻔﻀﻲ ﺑﺤﻠﻮﻝ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﺗﻜﺴﺮ ﻣﻌﻬﺎ ﺍﻹﻧﻐﻼﻕ ﻭﺍﻟﺘﻄﺮُّﻑ ، ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ ﻛﺎﻧﺖ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺷﻤﻮﻟﻲ ﻭﺗﺴﻠُّﻂ ﺩﻳﻨﻲ . ﻓﺜﻘﺎﻓﺔ ﻫﻜﺬﺍ ﻣُﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﻋﺰّﺯَﺕ ﺍﻹﻗﺼﺎﺀ ﻭ ﺭﻓْﺾ ﺍﻵﺧَﺮ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻳﺔ ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻓﻬﻲ ﺗﺘﺤﻤّﻞ ﺃﻳﻀﺎً ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻬﻤﺎً ﻓﻴﻤﺎ ﻭﺻﻠَﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎﺕ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺣﺎﻟﻴﺎً ﻛﻤﺜﺎﻝ ﻣﻦ ﺗﺮﺩّﻱ ﺧﻄﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﻣﺎ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﺗﻨﺎﻣﻲ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﺮﻑ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺟَﺪَ ﺗﺮﺑﺔ ﺧﺼﺒﺔ ﻟﺰﺭﻉ ﺳﻤﻮﻣﻪ؛ ﻓﻜﻞ ﻓِﻜﺮ ﻫﻮ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﻟﻴﺪ ﻣﺠﺘﻤﻌﻪ ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﻤﺄﺳﺎﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻨﺎ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻨﺎﺣﺮﺓ ﻫﻲ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﻗﺒﻮﻝ ﺍﻟﺮﺃﻱ ﺍﻵﺧﺮ ﺣﺘﻰ ﺑﺎﺕ ﺻﺎﺣﺐ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﻛﺎﻓﺮﺍً ﻭﻣﺠﺮﻣﺎً ، ﻭﻋﻮﺿﺎً ﻋﻦ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﻭﻗﺘﻞ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ .
ﺃﺧﺘﻢ ﻗﻮﻟﻲ ﻓﻲ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻫﻲ ﻧِﺘﺎﺝ ﺑﺤﺚ ﻭﻋﻠﻢ ﻭﺗﺠﺎﺭﺏ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﺻﻞ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﺍﻟﺤﺮ ﻭﺍﻟﻌﻘﻞ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻘﻮﻁ ﻳﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﻟﺤﻈﺔ ﺍﻹﺩﺭﺍﻙ ﻭﺍﻟﺘﻨﻮُّﻉ ﺍﻟﻔﻄﺮﻱ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ . ﺇﻻّ ﺃﻥّ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﻳﻀﺎً ﻫﻲ ﺃﺳﺎﺱ ﻛﻞ ﻓِﻜﺮ ﺣُﺮ ، ﻭﺇﻥّ ﺍﻟﺮّﻏﺒﺔ ﺑﺘﻔﻌﻴﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻔِﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﺍﺳﺘِﺜﻤﺎﺭﻩ ﻭﻧﺸﺮﻩ ﺗﺄﺗﻲ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻨﺴﺒﺔ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﻗﺮﺍﺭﺍً؛ ﺣﻴﺚ ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ ﻳَﺼِﻞ ﺍﻟﻤُﻔﻜِّﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺗﺠﻌﻠﻪ ﺷﺮﻳﻜﺎً ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺸﻜﻞ ﺗِﻠﻘﺎﺋﻲ ، ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻟﻦ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳَﻨﺄﻯ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﺑﻬﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳَﻨﺄﻯ ﻛﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﺷﺮﻳﻜﺎً ﻭﻓﺎﻋِﻼً ﺣﻘﻴﻘﻴﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﻮﺽ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ .

L’image contient peut-être : ‎‎‎ريم شطيح‎‎, debout‎
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *