Share Button

نداهة محمية وادى الريان بمحافظة الفيوم

بقلم :الدكتورة هناء أحمد محمود

تعتبر محمية وادى الريان من أهم المحميات الموجودة بمصر بعد محمية رأس محمد ودير سانت كاترين ,وتقع محمية وادى الريان فى الجزء الجنوبى الغربى 40 كيلو متر من مدينة الفيوم و150 كيلومتر عن القاهرة ويمتد بين خطي طول 29 درجة ودقيقة و 29 درجة ودقيقة ودائرتي عرض 30 درجة و30 دقيقة ويفصله عن منخفض الفيوم حاجز من الحجر الجيري يصل عرضه إلى حوالي 15 كيلو متر وتبلغ المساحة الكلية للبحيرات عند منسوب 1 متر أي 2.5 مساحة بحيرة قارون كما تبلغ سعته 2000 مليون متر مكعب عند منسوب ـ 18 متر أي أنه يمكن أن يستوعب ضعف ما تستوعبه بحيرة قارون (1100 مليون متر مكعب ويتكون وادى الريان من البحيرة العليا ,والبحيرة السفلى ,ومنطقة الشلالات التى تصل بين البحيرتين ,ومنطقة عيون الريان جنوب البحيرة السفلى ومنطقة جبل المندورة التى تقع بالقرب من البحيرة السفلى .
ويتميز وادى الريان ببيئته الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية مختلفة وحيونات متنوعة وكذلك الحفريات البحرية , ما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضيات البحرية المختلفة , ويوجد بالمحمية 15 نوعا من الحيونات البرية أهمها ( الغزال ثعلب الرمل ثعلب الفنك الذئب ) كما توجد بها عدة أنواع من الصقور .الا أن محمية وادى الريان تنتظرالوعود بتنمية مقوماتها السياحية ولم يستثمر المكان فى السياحة الداخلية والخارجية وعقد مسابقات الريضة البحرية ,كما طال الاهمال كل شئ فيها .
ونظرا لجمال وروعة محمية وادى الريان بالفيوم الطبيعى ومناظهرها الخلابة التى تجذب الفنانين والممثلين لتصوير أعمالهم الفنية على أرض المحمية , مما يثير حفيظة شباب مصر من كل البلدان لزيارة المحمية السياحية , وأيضا لقربها من محافظة الجيزة والقاهرة , ويفضلون زيارتها فى الأعياد والمواسم فياتون إليها من كل فج عميق لعمل رحلات اليوم الواحد من داخل وخارج المحافظة ولكن تطالعنا الصحف والأخبار بغرق أحد أو مجموعة من الشباب فى بحيرات الشلالات .
فعلى سبيل لمثال لا الحصربتاريخ 23 يولية 2021م غرق شاب مهندس كان يقوم بقضاء رحلة فى عيد الاضحى المبارك ,و26 ابريل 2021 مفى عيد الفطر المبارك غرق 6 اشخاص اثناء قيامهم بالإستحمام فى بحيرة الشلالات أثناء قضاءهم لرحلتهم فى محمية وادى الريان أما الحصر فهو كثير جدا جدا , فمن المسؤول يا سادة عن هذه الكوارث والمخاطر التى تحدث فى المحمية ؟
هل هو محافظ الاقليم أم وزارة السياحة أم وزارة البيئة أم شرطة السياحة أم الزائرين انفسهم ؟ أم جميعهم؟ . وإلى متى يظل مسلسل الكوارث والفواجع للاسر المصرية بغرق اولادهم فى بحيرات الشلالات ؟ ومتى يأمن رواد محمية وادى الريان على شبابهم وأطفالهم من زهق أرواحهم فيها ؟ وإلى متى يخرج الأسر بشباهم أطفالهم ويعودون حاملين لهم على أكتافهم ؟
ياسادة لابد من وضع خطة للقضاء على الكوارث والفواجع التى تحدث فى بحيرات شلالات محمية وادى الريان .

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *