Share Button

نشوى شطا تكتب “فوائد وأضرار السويشال ميديا على المجتمع

 

 

كتبت نشوى شطا

تلعب شبكات التواصل دوراً كبير فى المجتمعات لا يستهان بها ، كما أنّها تحدث تغييرات . ونحن في هذه المقالة نحاول أن نسرد بعض فوائد وأضرارشبكات التواصل الاجتماعي.

 

فوائد السويشال ميديا

 

الاتصال والتواصل

يُعتبر الهدف الأساسي من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي هو التواصل الفوري مع الأقارب، والأصدقاء في أيّ مكان وزمان، وكذلك التعرّف على أشخاص جُدد من مُدن وثقافات مُختلفة، ومن الأمثلة على هذه الوسائل: الفيسبوك، وتويتر.

 

الاستمتاع والتسلية

يَستخدم العديد من الأشخاص وسائل التواصل الاجتماعي في أوقات استراحة العمل وفي المنزل بهدف التسلية والاستمتاع،

 

الاطلاع على الأخبار

أصبح بإمكان المستخدمين الاطلاع على آخر المُستجدّات والأخبار حول العالم، وذلك من خلال الصفحات الإخباريّة التي قاموا بإضافتها ومُتابعتها عبر حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

إدارة المبيعات

تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك، والإنستغرام، وتويتر في العديد من الشركات بهدف إدارة المبيعات، والترويج لها، ولجذب المُستهلكين الجُدُد، وإظهار مدى مصداقيّة الشركة، ومُشاركة خبراتها مع المُستهلكين

إجراء الأبحاث الديموغرافيّة

يحرص الكثير من رجال الأعمال على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بهدف توفير المعلومات والبيانات الكافية حول رغبات المُستهلكين وعاداتهم الشرائية، وكذلك لتطوير الاستراتيجيات التسويقيّة، وجعلها أكثر فاعليّةً

مشاركة الأماكن.

توفّر العديد من وسائل التواصل الاجتماعي خاصيّة مشاركة الأماكن، والأنشطة المُختلفة مع الآخرين إن كان المُستخدم يرغب بذلك، ومنها فيسبوك، وتويتر، وسناب شات، وإنستغرام، وغيرها العديد من التطبيقات الأُخرى

استخدامات وسائل الاتصال في التعليم

إنشاء مواقع تواصل للطلاب: تقوم العديد من المؤسسات التعليمية بإنشاء مواقع إلكترونيّة لتحفيز التواصل بين المعلّمين والطلاب وأولياء الأمور، بهدف تنظيم الأنشطة وتوفير الوقت، بالإضافة إلى السعي لتطوير مهارات الطُلاب في استخدام التكنولوجيا.

عقد الاجتماعات عبر الفيديو: أصبح بإمكان أولياء الأمور والمعلمين عقد الاجتماعات عبر الفيديو، والمشاركة بها بكل سهولة من خلال الهواتف الذكية، وغيرها من الأجهزة التي تدعم ذلك، ممّا سهل على كُلّ من المدرسة وأولياء الأمور التباحث في شؤون الطلبة ومتابعتها باستمرار.

 

أضرار السويشال ميديا

التضليل : ليس كل ما يكتب في مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة، فقلة هي التي تتميز بالأمانة، البعض يكتب الأكاذيب، والبعض الآخر يروجها من دون تمحيص.

 

البلاهة : اتاحت مواقع التواصل الاجتماعي للكثير من الناس نشر الأفكار والتعليقات الغبية، التي تنم عن جهل كبير، ويصدقها الكثير من البلهاء.

 

الكسل : لا يتطلب استخدام شبكات التواصل الاجتماعي أي مجهود، فيمكن أن تشارك وتعلق وانت تحمل الهاتف في سريرك، هذه المواقع تعلم الناس الكسل، ولا تشجعهم على الحركة أو ممارسة الرياضة

 

خطر على الأطفال: لا تسمح مواقع التواصل بفتح حساب للأطفال، ولكنهم يتحايلون بتزوير أعمارهم من أجل امتلاك حسابات لهم، مواقع التواصل اصبحت تحتوي على مواد لا ينبغي للأطفال التعرض لها، مثل الشتائم واللقطات الإباحية.

لا يوجد وقت للتفكير : تتدفق المعلومات على مواقع التواصل في كل لحظة، قبل أن يرتد إليك طرفك هناك. هذا الحمل الزائد من المعلومات السريعة لا يمنحك وقتا للتفكير الحقيقي في كل هذه المعلومات.

 

تقتل الإبداع : تعتمد مواقع التواصل الاجتماعي على تشجيع ردود الفعل السريعة، هذه الخديعة الكبرى، التي تجعلك متأهبا للمشاركة بسرعة في أي حدث تتعارض مع كونها خلاقة، وتقتل الإبداع في ذهنك.

 

خطر أثناء القيادة : إنه مشهد شائع يوميا، الغالبية العظمى يقودون سياراتهم، بينما ينظرون دائما إلى شاشات هواتفهم الذكية للتعرف على آخر الأخبار أو المشاركة بتعليق في مواقع التواصل، وهو ما يشكل خطرا على السائق والآخرين.

لا مهارات حقيقية : يقضي الناس ساعات طويلة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو ما يحرمهم من تعلم أو تنمية أي مهارات حقيقة كقراءة كتاب أو لعب الشطرنج أو تعلم العزف على آلة موسيقية مثلا.

 

الهوس بالمشاركة :من سلبيات مواقع التواصل أنها أصابت الناس بالهوس بالمشاركة بالصورة والكليبات، بدلا من عيش اللحظة، فالجميع يضع هاتفه الذكي في وضع الاستعداد من أجل الحصول على شيء ما ومشاركته للعالم.

 

سنقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في التخلص من سيطرة مواقع التواصل عليك لتستمتع بحياتك أكثر وهي: –

1_ إغلاق صوت تنبيهات الهاتف .

2_ توقف عن قول أنه لا توجد مشكلة .

3_ لا تأخذ هاتفك في كل مكان .

4_ توقف عن الرد على كل مكالمة تتلقاها لا تحتاج الرد.

5_ يمكنك ممارسة أنشطة أخرى لتستمتع بحياتك.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *