Share Button

هندسة الجامعة المصرية الروسية تنظم مسابقة مصارعة الروبوتات

كتبت هدي العيسوي

أعلن الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، أنه فى اطار تشجيع الجامعة للمسابقات العلمية التنافسية الجماعية، نظمت كلية الهندسة مسابقة تحت عنوان مصارعة الروبوتات الـ”Robot Sumo”، فى نسختها الأولى، وهى عبارة عن تقديم أفضل نماذج الروبوتات التى يتم التحكم فيها عن بُعد من تصميم وتنفيذ الطلاب، مشيراً أن برنامجى هندسة الإتصالات وهندسة الميكاترونيات والروبوتات بكلية الهندسة قد تم إعتمادهما من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، وتأتى تلك المسابقة بدعم من الدكتور محمد كمال السيد مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة.

فى ذات السياق، أوضح الدكتور علاء محمد البطش، عميد كلية الهندسة بالجامعة المصرية الروسية، أن مسابقة مصارعة الروبوتات الـ”Robot Sumo”، نُظمت لتشجيع الطلاب على “البحث والإبتكار”، وربط الدراسة النظرية بالجانب العملى، وتحفيز الطلاب على العمل ضمن روح الفريق، وخلق بيئة تنافسية بينهم؛ لإيجاد حلول مبتكرة للتحديات الموجودة على أرض الواقع والمساهمة فى التنمية المستدامة للمجتمع.

من جانبه، أشار الدكتور هشام فتحى، عميد كلية الذكاء الإصطناعى بالجامعة المصرية الروسية والمشرف العام على أكاديمية هواوى بالجامعة، أنه شارك فى المسابقة عدد (12) فريق وتم فتح باب الإشتراك بالمسابقة للطلاب من داخل الجامعة وخارجها، مما أضفى المزيد من الحماس والمنافسة الجادة بين الفرق المتسابقة وكانت المسابقة بتنظيم وإعداد “أكاديمية هواوى” داخل الحرم الجامعى.

فى الموضوع ذاته، أفاد الدكتور تامر صالح، المدير التنفيذى لأكاديمية هواوى بالجامعة المصرية الروسية والمدرس بكلية الهندسة قسم هندسة الإتصالات، أن المسابقة كانت تقام سابقاً بشكل محدود لطلاب الجامعة فقط، لكن هذا العام تم السماح بإشتراك طلاب من جامعات ومعاهد هندسية أخرى.. منوهاً أن المسابقة كان تم تحكيمها من قبل: “الدكتور محمد ماهر المدرس بقسم هندسة الإتصالات، والمهندس يوسف فوزى المدرس المساعد بقسم الميكاترونيك والربوتات”.

أضاف المدير التنفيذى لأكاديمية هواوى بالجامعة المصرية الروسية، أن جولات المسابقة إنتهت بتصعيد الفرق الثلاثة الأولى وتم توزيع الجوائز على الفرق الفائزة وتسليم شهادات التقدير على كل المشاركين من الطلاب فى المسابقة؛ تقديراً لإجتهادهم وقدرتهم على الإبتكار والمشاركة الفعالة والمنافسة الشريفة.. مضيفاً أن الحضور من رجال الصناعة والأكاديمين وممثلى وكالة الفضاء المصرية ووزارة الإنتاج الحربى أشادوا بمستوى الطلاب وكفاءتهم فى تصنيع الروبوتات المتنافسة وقدرتهم على التحكم فيها عن بُعد.

مما يذكر، أن منافسات مسابقة مصارعة الروبوتات الـ”Robot Sumo”، حضر فيها كلاً من: “عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس فى الجامعة ، وممثلين لوكالة الفضاء المصرية وهم المهندس وسيم عيسى مدير مشروع قمر تدريب الجامعات والمهندس يسرى سليمان مدير إدارة برمجيات محطات التحكم بالأقمار والمهندس محمود حسن مدير مركز التصميم المتزامن للاقمار الصناعية ، وممثلين لمركز التميز بوزارة الإنتاج الحربى وهم د.عبير صلاح مدير التدريب ومساعد رئيس مجلس الإدارة، ود. كرامة على مدير الشبكات ونظم المعلومات وعضو مجلس الإدارة، وعدد من رجال الصناعة والشخصيات العامة”.

الجدير بالذكر، أن الفرق الحاصلة على المراكز الأولى جاءت كالتالى:
– المركز الأول “Robostorm”، والفريق مكون من الطلاب: “محمد أيمن، حامد سمير، أحمد وجيه، أحمد أشرف، وعمار عبدالحليم”.
– المركز الثانى “Team x”، والفريق مكون من الطلاب: “كريم أحمد، أحمد الشافعى، أحمد أيمن، عبدالمجيد محمد، وفاطمة الزهراء”.
– المركز الثالث”Mythicals” ، والفريق مكون من الطلاب: “أحمد إبراهيم، منة الله الوردانى، محمد أحمد، وإسلام حسام الدين”.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *