Share Button
كتبت هدي العيسوي
صرح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، يسمي انسداد شريان الرقبة بمرض انسداد الشريان السباتي وفي أغلب الأحيان يحدث هذا المرض بسبب تراكم المواد الدهنية وترسبات الكوليسترول التي تعيق وصول الدم إلى المخ وتزيد من خطر التعرض إلى السكتة الدماغية.
وقال الدكتور وليد الدالى أن الشرايين السباتية تطلق على اثنين من الأوعية الدموية الكبيرة التي تمد الدم إلى جزء المخ الأمامي، حيث تحمل الشرايين الدم الغني بالأكسجين ويعد هذا الجزء هو المسؤول عن التفكير والكلام والشخصية وكذلك الوظائف الحسية والحركية حيث يمكنك أن تشعر بنبض الشرايين السباتية على كل جانب من أسفل العنق، أسفل زاوية الفك مباشرة.
وأضاف الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الاوعية الدموية، أن تصلب الشرايين وتراكم الكوليسترول والدهون والمواد الأخرى التي تنتقل عبر مجرى الدم، يؤديان إلى تراكم اللويحات وضيق أو انسداد الشريان السباتي مما قد يعرض الفرد لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية .
وتابع الدكتور وليد الدالى، غالبا لا يظهر مرض ضيق الشريان السباتي أي علامات أو أعراض في مراحله المبكرة وقد تمر الحالة دون ملاحظة أي أعراض عليها حتى تصبح من الخطورة بالقدر الكاف لحرمان المخ من الدم مما يؤدي إلى سكتة دماغية.
وأوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ الاوعية الدموية بجامعة القاهرة، أن هناك علامات تحذيرية من حدوث سكتة دماغية، تحدث تلك العلامات عندما تسد جلطة دموية أحد الشرايين التي تزود المخ بالدم لفترة وجيزة. يمكن أن تحدث الأعراض التالية بصورة مؤقتة وقد تستمر لبضع دقائق أو بضع ساعات، بمفردها أو مجتمعة منها فقدان مفاجئ للرؤية أو عدم وضوح الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما، وضعف أو تنميل في جانب واحد من الوجه، أو في ذراع أو ساق، أو جانب واحد من الجسم.
وأشار الدكتور وليد الدالى ، من ضمن العلامات التحذيرية أنه من ضمن تداخل الكلام، صعوبة التحدث أو فهم ما يقوله الآخرون أو فقدان التنسيق، ووجود دوار أو ارتباك، وصعوبة في البلع، وهذه تعد مؤشرات قوية للتنبؤ بالسكتات الدماغية في المستقبل حيث يكون الشخص الذي عانى من تلك الأعراض 10 مرات أكثر عرضةً للإصابة بسكتة دماغية كبيرة من الشخص الذي لم يختبرها.
وأكد الدكتور وليد الدالى، تتشابه الشرايين السباتية مع الشرايين التاجية التي تزود الدم إلى القلب، حيث إن كلاهما معرض للإصابة بتصلب الشرايين مع مرور الوقت، فإن تراكم المواد الدهنية والكوليسترول يضيق الشرايين السباتي هذا يقلل من تدفق الدم إلى المخ ويزيد من خطر السكتة الدماغية.
Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *