Share Button

كتب / محمد مختار 
البحر الاحمر
أكد الدكتور “هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … أن الصيام الجاف هو أحد أنواع الصيام العلاجى يقوم على الامتناع عن الطعام والماء معا ولهذا يعد أشبه أنواع الصوم العلاجى بالصوم الإسلامى فى رمضان .. وهناك نوعان منه: الصيام الجاف الناعم وهو النوع الذى يمكن خلاله الاستحمام وغسل الأسنان والصوم الجاف فيه يمتنع عن ملامسة الماء نهائيا.
وقال الدكتور “هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى …
أنه بعملية الصيام عن الماء و الطعام معا يتم التخلص من السموم داخل كل خلية في الجسم في عملية تسمى Detoxification.. حيث يتم تنظيف الجسم والتخلص من الخلايا القديمة والمريضة ..و يحصل الجسم على الماء
من الماء الموجود فى الخلايا والسوائل بين الخلوية .وحسب القانون البيولوجي للخلايا فإنها تحاول قدر الإمكان استخدام كميات ضئيلة من الطاقة وتتخلص من السموم بمساعدة المياه الخارجية “البين خلوية” … فعملية الصيام الجاف تحفز الخلايا الصحية على بذل طاقة مضاعفة واستخدام الماء الموجود فيها للتخلص من السموم باستخدام ماء السيتوبلازم الذى يشكل 80% منه .. وكذلك الماء الناتج من تكسير الدهون نتيجة الصيام عن الطعام و الذى يعتبر أنقى أنواع الماء Metabolic Water بينما يصعب ذلك على الخلايا المريضة والهرمة مما يؤدي إلى عملية الالتهام الذاتى لنفسها Autophagy
وأشار الدكتور “هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … إن عملية الصيام الجاف تخلق منافسة على الماء بين الخلايا وبالتالى الخلايا الأكثر صحة هى من تستطيع استخدام الماء لإكمال عملياتها الحيوية وهو يشبه قانون الصراع من أجل البقاء بالتالى الخلايا المريضة كما فى حالة الالتهابات لن تستطيع الصمود طويلا لأن الالتهاب بحاجة إلى الماء .. وبهذه الطريقة نلاحظ أن ذلك يحفز الخلايةا على التجدد والانقسام بالإضافة إلى الترميم وتحفيز الجهاز المناعي بتكوين خلايا مناعية جديدة مكان الهرمة. وبذلك يكون الصيام الجاف أحدث التقنيات العلاجية لتجديد الخلايا و شفائها و التخلص من سموم الجسد و اورامه و التهاباته.
ويقول الدكتور “هشام محمد على”إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى .. اختر موعدا لبدء صيامك. يختار البعض تخصيص وقت هذا الصيام فى العطلات أو عند أيام اكتمال القمر أو أثناء تغير المواسم. اختر مدة صومك ثم حدد علامة على يوم بدئه وانتهائه فى التقويم. ولا ينصح بالصيام الجاف لأكثر من 3 أيام لكنه ممكن ومجرب.
قرر ما إذا كنت تفضل الصيام الجاف الناعم أو الصوم التام. يقوم البعض بهذا الصوم بشكل متصل مع الإفطار بشكل متقطع بسيط من خلال شرب الماء أو تناول فاكهة كل 24 ساعة أو خلال وقت معين من اليوم ثم استكمال الصيام لمدة 24 ساعة التالية… وهكذا.
حدد ما إذا كنت مستعدا لبدء الصيام الجاف. يساعد البدء بتناول الفواكه والعصائر فقط على تمهيد الجسم للصيام الجاف وكذلك يساعد البدء بالصيام المائى بالذات على بدء الصوم الجاف بعده واختبار مدى استعدادك نفسيا وجسديا. يمكن أن تطلق كمية كبيرة من السموم أثناء الصوم الجاف إذا كان الجسم مليئا بها مما يسبب خطرا لذلك ينُصح بصيام الماء بوصفه أفضل طريقة لبدء فترة من الصوم الجاف.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *