Share Button

الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية … لماذا نشعر بالصداع فى الأيام الأولى من الصيام

محمد مختار /محافظة البحر الأحمر 

** قال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … أنه يأتى شهر رمضان العظيم بما فيه من عبادات و مشاعر إيمانية وإجتماعية جميلة ولكننا عند أول يوم للصيام عادة ما نشعر بكم هائل من الصداع سواء قبل الإفطار أو بعده مما يفسد علينا بعض تلك المشاعر واليوم سوف نتحدث عن الصداع فى رمضان سواء قبل أو بعد الإفطار وما هي أسبابه وكيف يمكن الوقاية منه.لذلك تابع معنا عزيزى القارئ المقال التالى .. وأنه مع الأيام الأولى فى الصيام يعانى الصائمين من الصداع المستمر لفترات زمنية طويلة وهذا الأمر يتسبب فى الكثيرمن المشاكل أهمها عدم التركيز والدوخة وعدم الرغبة فى الحديث مع الأخرين.

** وأوضح الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى …هناك شعور “بصداع ما قبل الإفطار” وهو فى فترات الصيام يعانى الجسم من نقصان نسبة الجلوكوز فى الدم مسببا الصداع والإرهاق الشديد، بالإضافة إلى الحر ونقصان كمية المياه والسوائل في الجسم . وأن خلايا المخ تكون فى حاجة دائمة للأكسجين وسكر الجلوكوز ومع نقصان كمية السكر التى لم يعتادها الجسم فى الأيام العادية تكون النتيجة الصداع في رمضان في فترات الصيام وغالبا مايشتد في الفترات الأخيرة من النهار بسبب زيادة نقص كمية الجلوكوز .. وهناك أيضا “صداع ما بعد الإفطار” أما عن صداع ما بعد الإفطار فنحن إلى حد كبير لنا يد فى حدوثه حيث أن الكثير من الأطعمة التى نتناولها عند الإفطار تعمل على ضخ كميات كبيرة من الدم إلى الجهاز الهضمى وبناءا عليه تنقص كمية الدم المتجهه لخلايا المخ مما يسبب الصداع مرة أخرى … وقال أيضا الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى بأن أسباب الصداع في رمضان عدم الانتظام في مواعيد النوم. تغير مواعيد وجبات الطعام. نقص كمية الكافيين ” الشاى والقهوة والنسكافية ” التى يتناولها الشخص بسبب الصيام على غير العادة فى الأيام الأخرى.

** وقال الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … بأن عليك إتباع بعض النصائح الهامة لتجنب الشعور بالصداع خلال ساعات الصيام الطويلة ومنها: عليك تناول وجبة السحور الغنية بجميع العناصر الغذائية وخاصة الألياف وذلك للحفاظ على صحتك من الشعور بالصداع. والتقليل من تناول المشروبات الغنية بالكافيين فى فترتى الافطار إلى السحور لأنها تزيد من شعورك بالصداع طوال فترة الصيام. وطبق السلطة الخضراء فى السحور من أهم النصائح التى تقلل من حدة الشعور بالصداع. وتناول الماء والسوائل بكثرة من بعد الافطار إلى السحور فهذا الأمر يقلل من شعورك بالصداع.

** وأوضح الدكتور ” هشام محمد على ” إستشارى التغذية العلاجية ورائد الطب البديل التكميلى … أنه للوقاية من الصداع فى رمضان أيضا عليك حاول أن تقوم بتعويض فترة الصيام بأنواع وكميات مناسبة من الطعام واهتم بشكل أساسى بوجبة السحور . كذلك حاول أن تبدأ بوجبات لا تحتوى على مستوى عال من السكر قبل رمضان بأيام حتى لا يحدث نقص مفاجئ لمستويات السكر بالدم.مما يسبب الصداع. وأيضا عليك محاولة ظبط الساعة البيولوجية من حيث عدد ساعات النوم وتجنب السهر خاصة فى أيام الصيف. وعليك أيضا شرب كميات مناسبة من السوائل والماء. وكذلك ابدأ بشرب فنجان واحد من القهوة خلال النهار فى الأيام القليلة قبل رمضان لتجنب الهبوط المفاجئ للكافيين والذى يسبب الصداع. وعليك أيضا التقليل قدر الإمكان من المنبهات فى رمضان من شاى وقهوة ونسكافية ومشروبات غازية و الاعتماد على الأغذية الصحية من خضروات وفاكهه .. وكل عام وأنتم بخير وسعادة .. وصوم مقبول بإذن الله.

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *