الموقع الرسمى للجريده
Share Button

 

كتب مينا صلاح

قام الدكتور خالد العناني وزير الآثار والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة باصطحاب السفراء والدبلوماسيين الأفارقة بجولة فى معبد ابوسمبل، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، والمهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان، والسيد طارق رضوان رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، والسيد ماجد أبو الخير وكيل اللجنة، والسفير ماهر العدوي نائب مساعد وزير الخارجية للشئون الافريقية. وقام الدكتور مصطفى وزيري الآمين العام للمجلس الأعلى للآثار بالشرح الأثري للسفراء اثناء الجولة.

 

جاء ذلك فى إطار الزيارة التى تنظمها وزارة السياحة لعدداً من السفراء الأفارقة لمدينة أبو سمبل فى ضوء الاحتفال بتعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثانى بمعبده بأبو سمبل والتى حدثت فجر اليوم الجمعة.

 

وقد قامت وزارة السياحة بتنظيم حفل عشاء للسفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم على متن إحدى البواخر النيلية في أبو سمبل، بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

 

واشاد الدكتور خالد العناني وزير الآثار بالاحتفالية والتي تتميز بتضافر كل من وزارات الآثار والسياحة والثقافة لتنظيم هذه الاحتفالية للسفراء الافارقة؛ خاصة وان فخامة رئيس الجمهورية أعلن أن مدينة اسوان عاصمة الشباب الأفريقي والتي تأتي في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي للدورة الحالية 2019 واستضافتها لبطولة كأس الامم الافريقية.

 

وقدمت الوزيرة الشكر لوزارات الآثار والثقافة على تعاونهم مع وزارة السياحة لإنجاح الحدث.

 

وأشارت الوزيرة إلى اهتمام وحرص الوزارة على الاستفادة من مثل هذه الأحداث والفعاليات المختلفة للترويح لمصر سياحيا وهو ما يتضمنه محور الترويج والتنشيط ببرنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة.

  

تعامد الشمس علي معبد ابو سمبل بحضور عدد من الوزاراء. 

 

وقالت الدكتورة ايناس عبد الدايم انها ترى ان هذه تعد بداية قوية لرئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، واشارت الى تزامن تعامد الشمس مع العديد من الفعاليات الفنية والثقافية في محافظة اسوان، مؤكدة ان هذه الاحتفالية ظهرت بشكل مبهر في تكاتف الوزارات ومؤسسات الدولة لانجاح الحدث. 

 

والقى سفير الكاميرون عميد السفراء الافارقة كلمة قدم فيها الشكر لوزارة السياحة على استضافته وزملائه من السفراء، واشار الى اهمية الدور الذي تلعبه مصر برئاستها للاتحاد الأفريقي من حيث جمع الأخوة الافارقة للتعاون والتكامل ، وقال “نحن هنا مع اخواتنا من السادة الوزراء من الحكومة المصرية، نشعر لأول مرة اننا كيان واحد” وهذا ما يتبناه فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، واكد على سعادته والسفراء لحضور الاحتفالية التي نظمتها وزارة السياحة وقال انه يعتبر هذه المرة هي الاولى التي يتم فيها اشراك السفراء الأفارقة في حدث كبير مثل هذا، متمنيا ان تكون هذه بداية جديدة لعهد أفريقي مصري فيه تناغم وتكامل يعبر عن النسيج الأفريقي الواحد.

 

كما قام أعضاء الوفد بالمشاركة في حضور مهرجان فلكلوري نظمته وزارة الثقافة شارك فيه ٢٠ فرقة فنية بعدد من الدول العربية والافريقية والاسيوية في مقدمتهم مصر والصين والاردن والسودان ومورشيوس لبنان وفلسطين، ثم شاهدوا عرضاً للصوت والضوء أمام المعبد.

 

جدير بالذكر ان الوفد يضم ٢٢ من السفراء والدبلوماسيين الأفارقة وعائلاتهم أبرزهم سفراء الكاميرون الذي يعد عميد السفراء الأفارقة، وغانا وغينيا ومالى وكوت ديفوار، وغيرهم من سفراء الدول الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like