الموقع الرسمى للجريده
Share Button

 

كتبت : شادية عجمي

__الفيوم
طريقة عمل الكومبوست او الكومة السمادية او تدوير المخلفات الزراعية بالفيوم.
وذلك عن طريق عن طريق برنامج تدريبي شامل نظمتها الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية بالتعاون مع مديرية الزراعه بالفيوم لمهندسين الارشاد الزراعي وتطبيقه علي ارض الواقع في المدارس الحقليه بمركز ابشواي ويوسف الصديق وذلك ضمن انشطة مشروع نحو مجتمعات ريفيه اكثر تكيفا تحت رعاية واشرف وكيل وزارة الزراعه المهندس. حسن العبادي

وتم مناقشة العناصر الاتية : –
– تعريف المادة العضوية
– مصادر المادة العضوية ( التسميد الاخضر – سماد المزرعة )
– المطلوب لعمل الكمبوست
– رص الكومه
– اضافة المخصب( الكمبوسين )اثناء التقليب
– علامات نضج سماد الكمبوست

الشرح:- بطريقة بسيطة
الكمبوست لا ينتج عنه مخلفات تلوث البيئة ويعمل على ترشيد استخدام الأسمدة الكيماوية مما يقلل من تكاليف الزراعة وزيادة العائد الخالى من المسببات المرضية والنيماتودا وبذور الحشائش، ويمنع نقل مشاكل الأراضي القديمة إلى الأراضى الجديدة الناتجة عن استخدام السبائخ البلدى.

#مكونت الكومة السمادية ( أو المكمورات ):
_- الكومة السمادية ( أو المكمورة ) هي طريقة لإنتاج السماد العضوي من المخلفات النباتية ( كالحطب والعروش والحشائش والتبن وغيرها )
– وكذلك المخلفات الحيوانية كالروث ويسمى السماد الناتج من الكومة السمادية بسماد المكمورات ( أو الكومبوست ) نظراً لأن الكومة السمادية تعمل على كمر المخلفات وتحللها وتكوين السماد العضوي.

#طريقة عمل الكومبوست ( سماد المكمورات ):-
1- يتم إختيار مساحة من الأرض تخصص لعمل الكومة السمادية على أساس أن الطن سماد يحتاج إلي (2 × 3) متر ويجب أن تكون هذه المساحة قريبة من مصدر للري وتدك الأرض المخصصة للكومة جيداً لمنع الرشح مع حفر قناة حولها بعرض (20) سم وعمق (10) سم وتنتهي بحوض لتجميع الراشح الذي يمكن إعادة استخدامه في رش الكومة.
او تكون في مكان مرتفع عن سطح الارض وتاخذ الشكل الاهرمي.

2- توضع طبقة من المخلفات النباتية بعرض (2 × 3) متر وسمك حوالي نصف متر – ثم توضع فوقها طبقة من المخلفات الحيوانية ( الروث ) بسمك (10 – 15) سم ، أو ترش بخليط من الأسمدة النتروجينية والفوسفاتية ( أو اللقاحات الميكروبية ) ويداس عليها بالأقدام لضغطها وكبسها جيداً وترش بالماء مع اضافة كل طبقه.

3- تكرر العملية السابقة مع تناوب طبقات المخلفات الزراعية والحيوانية مع الرش بالماء والضغط والكبس حتى يتم كمر كل المخلفات لارتفاع (2) متر ثم ترش بالماء.

4- يتم ترطيب الكومة برشها بالماء مرة كل أسبوع شتاءاً ، ومرتين أو ثلاثة كل أسبوع صيفاً … أو كلما لزم الأمر ، ويراعي عدم تشبع الكومة بالماء وكذلك يراعي عدم جفافها ، ويمكن معرفة الدرجة المناسبة للرطوبة عن طريق أخذ حفنة ( قبضة ) من الكومة على عمق نصف متر من مواقع متعددة وضغطها باليد ، فتكون الرطوبة المناسبة هي الدرجة التي ترطب اليد فقط، ويجب المحافظة على درجة الرطوبة المناسبة طوال فترة الكمر وحتى تمام نضج السماد.

5- في الحالة العادية ترتفع درجة حرارة الكومة بعد (2 – 3) يوم إلي (60) درجة مئويةوممكن تصل الحرارة الي 68درجه، وتستمر على ذلك عدة أسابيع على حسب نوع المخلفات النباتية والحيوانية، وهذه الدرجة تكون كافية للقضاء على جميع مسببات الأمراض والنيماتودا وبذور الحشائش.

6- يفضل تقليب الكومة كل أسبوعين أو ثلاثة على الأكثر مع مراعاة إعادة بناء الكومة وضبط الرطوبة ثانية وذلك للمساعدة على خلط المكونات وزيادة التحلل.
7- اضافة المخصب( الكمبوسين )اثناء التقليب.

#علامات نضج سماد الكومبوست :-
1- إختفاء رائحة الآمونيا.
2- إختفاء جميع الروائح الغير مقبولة للمنتج.
3- انخفاض درجة حرارة الكومة حتى تتعادل مع درجة حرارة الجو المحيط.
4- تكون درجة الرطوبة النسبية في الكومة حوالي ( 30 او 50 ٪).
5- يصبح المنتج ذو لون بني فاتح وقوام إسفنجي هش.
#مسؤولةالمدارس_الحقليةبالفيوم_شاديةعجمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like