الموقع الرسمى للجريده
Share Button
كتب. أيمن درويش.
شرعت مصر، خلال الفترة الأخيرة، في التوسع بمشروعات البحث والتنقيب عن البترول والغاز .
ونجحت وزارة البترول بقيادة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس / طارق الملا في فترة وجيزة، في تحقيق اكتشافات بترولية سيكون لها بالغ الأثر في زيادة موارد الدولة وتقليص عمليات استيراد المنتجات النفطية التي تستنزف احتياطي العملات الصعبة.
والتي شهدت نشاطاً مكثفاً وتنفيذ مشروعات جديدة بنجاح سواء في أنشطة تنمية وإنتاج الثروات البترولية والغازية او تطوير معامل التكرير والتوسع في البنية التحتية وتطوير الخدمات المؤداة للمواطنين، خاصة المشروع القومى لتوصيل الغاز الطبيعى للمنازل .
و تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز
وتقليل فاتورة الاستيراد التي تشكل عبئاً على الموازنة العامة للدولة .
وانتهت الوزارة من مراحل جديدة لزيادة إنتاج الغاز الطبيعى من 4 حقول كبرى في البحر المتوسط ووضعها على خريطة الإنتاج وذلك من كل من حقول ظهر وشمال الأسكندرية ونورس وآتول والتي يبلغ إجمالي استثماراتها أكثر من 27 مليار دولار وستصل معدلات الإنتاج القصوى منها مع اكتمال كافة المراحل الى مايقرب من 6,5 مليار قدم مكعب غاز يومياً ،
شهد عام 2018 تحقيق 61 أكتشفاً بترولياً وغازياً جديداً بواقع 43 أكتشفاً للزيت الخام و18 أكتشفاً للغاز تسهم في زيادة إنتاج وإحتياطيات مصر من الثروة البترولية.
وتحققت عددا من الاكتشافات
في منطقة واحدة وهى منطقة حوض فاغور منها استكشاف حقلين للبترول وحقل للغاز الطبيعى
ويأتي كل ذلك من أجل تنشيط حركة الاستثمار في البحث عن البترول والغاز في مصر من أجل تنمية الثروات البترولية وتحقيق اكتشافات جديدة تسهم في زيادة الإحتياطيات والإنتاج الحالي من البترول والغاز الطبيعى.
وتم تنفيذ عدة مشروعات لتغذية محطات الكهرباء العملاقة باحتياجاتها من الغاز الطبيعي
وارتفع بذلك عدد محطات الكهرباء التي تم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية إلى 58 محطة،
كما نجحت وزارة البترول في الانتهاء من تنفيذ وتشغيل مشروع إنتاج البنزين عالى الأوكتين 92 ، 95 بشركة الأسكندرية الوطنية للتكرير والبتروكيماويات ” أنربك ” والذى يعد أحد أهم المشروعات التي نفذتها وزارة البترول في إطار برنامج العمل لتطوير صناعة التكرير.
كما تم المضي قدماً في اعمال تنفيذ مشروع المصرية للتكرير بمسطرد الذى يعد اكبر مشروعات تطوير معامل التكرير المصرية
كما تم وضع خارطة طريق
لتحقيق عوائد اقتصادية للدولة من ثرواتها المعدنية
و الاعداد لتنفيذ مشروع مجمع إنتاج حامض الفوسفوريك بما سيسهم في زيادة القيمة المضافة من الفوسفات .
كذلك تأسيس اول شركة مصرية متخصصة لتسويق الفوسفات المصرى تحت مسمى ” الشركة المصرية لتسويق الفوسفات والأسمدة ” كخطوة جديدة في استراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية للاستغلال الاقتصادى الأمثل لخام الفوسفات وتعظيم قيمته المضافة وزيادة عائداته للدولة .
كما تم توقيع عقود تنفيذ وتمويل مشروع و توسعات في
فعاليات مؤتمر مصر الدولي الثالث للبترول “إيجيبس 2019
وصرح الملا بان هذه المشروعات تأتي نتيجة الاستقرار الذي تشهده مصر إلى جانب حزمة الضوابط والقوانين الداعمة للاستثمار والتى توفر الثقة لكل من المستثمر والهيئات التمويلية.
وكل ذلك جزء بسيط من أنجازات وزارة البترول والثروة المعدنية.
أن حبّ الوطن يجري في العروق، فمهما كتبنا وقلنا فيه لن ولن نوفيه حقّه، ومِن حقّه علينا أن نعمل من أجله بكلّ صدق وأمانة، وأن نحافظ على مكتسباته وثرواته ومقدّساته،
داعين الله أن يحفظ مصر شعباً وجيشاً وشرطة وقيادات
اعانكم الله لما فيه خير البلاد تحيا مصر دائما وابدا تحيا مصر تحيا مصر رغم أنف كل أرهابي .
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like