الموقع الرسمى للجريده
Share Button

كتب : جبريل احمد ابوخزيم
بمساعدة عدد من الطلاب المشاركين بكلية الشريعة والقانون
وعلى رأسهم مصطفى العياط و يوسف سلامه

#بدايةً_التعريف_بملتقى_الشباب (5):
ملتقى الشباب هو عبارة عن أحد الملتقيات التى تهتم الندوة العالمية للشباب الإسلامي بإقامتها لتطوير وتنمية مهارات الشباب، والتى منها سلسلة الملتقيات التي تنفذها مكتب الندوة بمصر ، حيث حمل الملتقى الأول من هذه السلسلة عنوان: (الشباب والقيم) ،
وعوقب الملتقى الثاني تحت عنوان: (الشباب التوازن في الحياة) ،
وجاء الملتقى الثالث من هذه السلسلة تحت عنوان: (الشباب وبناء الشخصية) ،
وحمل ملتقى الشباب الرابع عنوان: (الشباب والتفائل)
وملتقى الشباب في نسخته الخامسة هذا العام 2019م تحت عنوان: ( #الشباب_وصناعة_المستقبل ) ، والذي أقيم خلال الفترة من 27 مارس الي 30 مارس 2019م ، بمدينة فايد بمحافظة الإسماعيلية ، وبمشاركة 120 طالب من جامعة الأزهر الشريف وبعض الجامعات الأخرى من مختلف الجنسيات.

#القائمين_علي_إعداد_وتنسيق_هذا_الملتقي:
1- الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
2- المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة.
3- جامعة الأزهر.

#أهداف_ملتقى_الشباب_الخامس:
1- ترسيخ قيمة العمل والإنتاج في نفوس الشباب.
2- تدريب الشباب على مهارة التخطيط .
3- توظيف طاقات الشباب لخدمة الدين والوطن.

#فمن_أوجه_الإستفادة

#فعاليـــات_اليـوم_الأول:

وكان ضيوف هذا اليوم كلاً من:

فضيلة الأستاذ الدكتور
مراد محمود حيدر
أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة القانون
جامعة الأزهر بالقاهرة
وكان اللقاء مع سيادته تحت عنوان: “دور العلم فى بناء المستقبل”حيث وضح سيادته للحاضرين أهمية العلم من المنظور الشرعي، وأهمية العلم أيضاً في بناء الحضارات السابقة، و أكد أن العلم سواء كان علم شرعي نظري او عملي تطبيقي فإن هو سلاح المستقبل إن أردنا الفلاح.

الأستاذ الدكتور
عصام فوزى
(أستاذ الإدارة الإستراتيجية بالجامعة الإمريكية بالقاهرة)
وكان الحديث فى هذا اللقاء تحت عنوان: “أسس التخطيط للمستقبل”فناقش فضيلته المشاركين بالملتقي في كيفية التخطيط للمستقبل ، و خطوات التخطيط للمستقبل ، والبعد عن الغموض في تحديد الأهداف والرؤية.

#فعاليـــات_اليـوم_الثاني:

• وكان ضيوف هذا اليوم كلاً من :
فضيلة الأستاذ الدكتور
محمد حسين المحرصاوى
(رئيس جامعة الأزهر)
وكان اللقاء مع سيادته لقاءً مفتوحاً بينه و بين طلاب الجامعة المشاركين فى الملتقىتحدث فيه عن أهم الإشاعات التي توجه إلى الجامعة والأزهر الشريف أجمع ،وقد قام بتوضيح فلسفة بعض القرارات التي أصدرت من الجامعة في الأوانة الأخيرة ، كما استمع فضيلته خلال هذا اللقاء لأهم الشكاوي والمقترحات المقدمة من بعض الطلاب.

فضيلة الأستاذ الدكتور
محمد محمد داود
(أستاذ اللغة وآدابها بكلية الآداب _ جامعة قناة السويس)
وكان الحديث فى هذا اللقاء حول” الإيمان وأثره فى بناء المستقبل “، ثم مناقشة كتابه الماتع ” الحوار الحق ” الذي تعرض فيه لمواجهة بعض الشبهات والإفتراءات التي توجه إلى القرآن الكريم وإلى الإسلام وكيفية الرد عليها.

#فعاليـــات_اليـوم_الثالث:

وكان ضيف هذا اليوم :

فضيلة الأستاذ الدكتـــور
حــامــد أبو طــالــب
أستاذ قانون المرافعات بكلية الشريعة القانون بالقاهرة
والعميد الأسبق لكلية الشريعة القانون بالقاهرة
ومستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر
وعضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف

وكان اللقاء بينه وبين الحاضرين يدور حول “الشباب وتحديات المستقبل”، وناقش سيادته مع الطلاب المشاركين أهم المعوقات والتحديات التي تواجه الأشخاص والأوطان وتحول بينهم وبين أهدافهم ، كما اسمتع سيادته من الطلاب أهم الحلول والخطط التي يستطيع من خلالها الأشخاص والأوطان أن تتغلب علي تلك التحديات والصعوبات ، وقد كلف سيادته خلال هذا اللقاء الطلاب المشاركين بعمل توصيات لهذا الملتقي حتي يتم وضع محل النظر والتنفيذ، وسوف نتعرف على أهم تلك التوصيات بعد قليل.

#وأما_أوجه_السعادة
فكان يوجد بعض النشاطات الترفيهية اليومية للطلاب المشاركين في الملتقي ، وهي: ( مسابقة كرة القدم – مسابقة الكرة الطائرة – مسابقة تنس الطاولة – والسباحة – وحفل السمر الليلي) وفي حفل ختام الملتقي الذي أقيم في مساء يوم الجمعة 29 مارس 2019م ، قد تم تكريم الفائزين في هذه المسابقات ، بحضور المهندس/ خالد بن حسن الشكر مدير مكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالقاهرة ، وبحضور الأستاذ الدكتور / حامد أبو طالب.

#وفي_ختام_المتلقتي_كانت_التوصيات_المقترحة_كالتالي:

1- زيادة الاهتمام بإطلاع الشباب على المشروعات القومية باعتبارها آلية لتعزيز الانتماء الوطني من جهة ، و تفعيل اندماجهم في تلك المشروعات من جهة أخري.

2- حث المؤسسات الإعلامية و التعليمية و المجتمع المدني على مواجهة عمليات التشكيك في قدرة المجتمع على النهوض و التقدم و المساهمة في رفع الحالة المعنوية للشباب.

3- الإهتمام بتوظيف طاقات الشباب من خلال إنشاء مبادرات تنموية تستوعب تلك الطاقات وتسهم في دفع عجلة التنمية.

4- التعاون بين جامعة الأزهر والندوة العالمية للشباب الإٍسلامي لتنفيذ المزيد من البرامج و الأنشطة ، مع الاستفادة من المخيم الدائم في الجامعة.

5- تنفيذ المزيد من الملتقيات بالتعاون بين دعوة الندوة العالمية للشباب الإسلامي والجامعات المصرية المختلفة ، و تخصيص جانب منها للطالبات.

6- حث السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة على المزيد من التواصل مع الطلاب لتشجيعهم على ممارسة الأنشطة النافعة ، والتفوق الدراسي ، وحل مشكلاتهم التعليمية و الاجتماعية ، وتوظيف طاقاتهم لبناء مستقبل الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like