الموقع الرسمى للجريده
Share Button

نظمت مديرية الزراعه بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية برنامج تدريبي شامل لموظفي الارشاد الزراعي بالفيوم.

كتبت : شادية عجمي…..الفيوم

نظمت مديرية الزراعه بالتعاون مع الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية برنامج تدريبي شامل لموظفي الارشاد الزراعي علي انتاج الاسمدة العضوية وتطبيقه علي ارض الواقع في المدارس بمركز ابشواي ويوسف الصديق وذلك ضمن انشطة مشروع نحو مجتمعات ريفيه اكثر تكيفا تحت رعاية واشرف وكيل وزارة الزراعه المهندس. حسن العبادي 

وتم مناقشة العناصر الاتية : –

– تعريف التربه

– خصوبة التربة

– كيفية رفع خصوبة التربة

 

#التربة تعد التربة بأنها القشرة الخارجية للكرة الأرضية، وتكون على مستويات متفاوتة؛ بحيث تنمو عليها النباتات، كما تعيش عليها الحيوانات. والتربة الخصبة هي التربة الصالحة للزراعة ونمو النباتات نموا سليما.

 

#خصوبة التربة مصطلح يستخدم للدلالة على مدى الإنتاج النباتي الذي يمكن أن توفره التربة تحت ظروف إنتاجية معينة. يمكن تقسيم خصوبة التربة إلى ثلاثة مستويات: فيزيائية وكيميائية وحيوية.

 

#كيفية رفع خصوبة التربة

– استخدام تقنيات الزراعة العضوية

– السماد العضوي

– الدورة الزراعية 

– معالجة التربة

– العلاجات القائمة على الأرض: تشمل هذه العلاجات تقنيات مثل زراعة الأراضي والسماد. في زراعة الأراضي، يتم أخذ التربة الملوثة للمواقع الزراعية وتقليبها باستمرار وحرثها للسماح بتهوية التربة. في سماد، وتستخدم الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في المادة العضوية لتحليل ملوثات التربة.

 

– بعض الأساليب المستخدمة لاستعادة التربة المالحة هي:

تركيب شبكات الصرف الصحي لغسل الأملاح في أسفل التربة (هذه الطريقة مكلفة ومعقدة).

الرشح من التربة المالحة من خلال استخدام المياه للتربة الملوثة لغسل الأملاح خارج منطقة الجذر.

– تطبيق الجبس (كبريتات الكالسيوم) إلى التربة القلوية. التربة القلوية تحتوي على نسبة عالية من كلوريد الصوديوم. الجبس مختلط في طبقات التربة القلوية حيث تحل محل الصوديوم مع الكالسيوم، مما يقلل من مستوى الصوديوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You may also like