Share Button

متابعة / سماح سعد محمد

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، اللقاء التنشيطي لبرنامج “فرصة” للمنسقين المحليين، بالتعاون مع شركاء البرنامج، مديري مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات، لتعزيز القدرات البشرية التنفيذية لبرنامج “فرصة” في مختلف المحافظات المستهدفة، ومن أجل رفع القدرات والمهارات وعرض ومناقشة خطط البرنامج المستقبلية فى قطاعي نقل الأصول والتدريب والتوظيف وذلك لـ38 منسقا بـ16 محافظة، وهي (الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، الأقصر، قنا، أسوان، القليوبية، شمال سيناء، جنوب سيناء، الوادي الجديد، البحر الأحمر، المنوفية، الغربية، وكفر الشيخ).

يأتي هذا اللقاء استكمالا لسلسلة من اللقاءات التي تمت في المحافظات أو من خلال منصات الاجتماعات عن بعد مع أعضاء الفريق.

وأكدت أن البرنامج يعد إحدى صور التمكين الاقتصادى التى تتبناها الوزارة وينفذ من خلال ‎نشاط التدريب والتوظيف، مضيفة أنه تم تدريب القيادات النسائية كمكلفات الخدمة العامة والرائدات الريفيات والمثقفات المجتمعيات، مشيرة إلى أن البرنامج يعمل على تعديل السلوك وذلك لتغيير اتجاهات المستفيدين من الاعتماد على الاتكالية إلى العمل والإنتاج والانتقال من الزيارات الميدانية المعتادة إلى التحفيز وتعديل السلوك الخاص بالتمكين الاقتصادي.

وذكرت أن البرنامج يقوم حاليا بالتوسع في الوحدات الفرعية التابعة له، التي بلغ عددها 16 وحدة فرعية في 16 محافظة، وجار افتتاح 11 وحدة فرعية فى 11 محافظة ليبلغ إجمالى الوحدات الفرعية 27 وحدة فرعية فى 27 محافظة، وتغطي محافظات الوجه القبلي والبحري والمحافظات الحدودية.

وتناول اللقاء التعريف بالبرنامج وأهدافه والمهام والمسؤوليات الموكلة لمنسق نقل الأصول ومنسق التدريب والتوظيف، كما تناول اللقاء خطة المتابعة والتقييم ودراسة أثر التدخلات ومنهج تعديل السلوك وتحفيز المستفيدين.

ومن جانبه، قال عاطف الشبراوي مستشار وزارة التضامن الاجتماعى للتمكين الاقتصادى وبرنامج فرصة، إن الوزارة لديها قاعدة بيانات 400 ألف من مستفيدين تكافل لديهم قدرات على العمل وسيتم اختيار هم بعد تدريبهم لاتاحة فرص عمل لـ50 ألف مستفيد بتكلفة 50 مليون جنيه من البنك الدولي.

وأوضح الشبراوي، خلال اجتماع مع عدد من الصحفيين، أمس، أن برنامج «فرصة» للتمكين الاقتصادي، والذي يمثل الذراع التنفيذي للوزارة، لتخفيف الأعباء عن شبكة الحماية الاجتماعية “تكافل وكرامة”، مشيرا إلى أن هناك منصة للحرفيين فى مصر تختص بتسويق منتجاتهم، والترويج لمراكز التدريب على الحرف وإتاحة قواعد بيانات متكاملة لتوظيفهم بالتنسيق مع برنامج فرصة.

وأشار إلى افتتاح 8 وحدات تمكين اقتصادي تضم كل وحدة 50 مكلفة خدمة عامة بمحافظات للتدريب والتوظيف بناء على قواعد البيانات المتوفرة لدى الوزارة لترشيح وظائف للشباب فى سن العمل بما يتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم، ومن المستهدف التوسع إلى 18 مديرية فى 18 محافظة، وإعداد منهج لتعديل السلوك تم تطبيقه على 130 ألف أسرة من مستفيدى تكافل وكرامة خلال الفترة بين شهرى مايو حتى سبتمبر المقبل.

ولفت إلى الدخول فى شراكة مع جهات المتخصصة للاستفادة من سلاسل القيمة المحلية، حيث ربطنا مزارعى البطاطس بشركات إنتاج البطاطس السريعة، وبدأنا تنفيذ مشروع الفراخ البياضة من محافظة كفر الشيخ تحقق دخل يتراوح بين 1900-2000 جنيه من البيت.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *