Share Button

كتب هانى سلام 

منذ مايزيد عن العشر سنوات تعرفت عليه كصديق ولم يخطر ببالي انه ليس استاذا للتاريخ كما كنت اعلم فحسب بل باحثا له نهجه الخاص في المعرفة والبحث والتدقيق عنها كانت لنا حوارات دائمه وغالبا ما تبدأ بالمعرفة ومن ثم وضع الفروض وغالبا ما نصل الى حقائق محددة لمحت في حواراته صوت الباحث الذي يتخذ منهجا علميا في البحث رغم ان اغلب الحوارات كانت عامة ولكن لاني شغوف دائما بالدلائل والحجة والمنطق وجدت ارتياحا في حواراتي معه ومنذ فترة طويلة ولكنها ليست ببعيدة عرفت انه عقد العزم على العمل على بحث ما . ولم يتطرق الحوار عن طبيعة البحث ومنذ أيام قلائل فوجئت بها يطرح بحثا عن .. إنه الباحث ” عبد العزيز الجهني ” والذي أضاف الى المكتبة العربية بحثا قيما نشره في أول كتاب له ، والبحث له اهميه خاصه ، خاصا انه تطرق لمرحلة تاريخية للمدينة المنورة التي يتميز اهلها بالهدوء مصحوبة بطيبه ، ولعل الطيبة والهدوء في أهل المدينة ‘ جين ‘ قديم يتوارث من جيل لجيل . عرفت منه ان بحثه تطرق لكتاب فقد منذ زمن بعيد من المكتبة العربية ولم يعد له وجود وكعادته دائما وجد أن الإبحار في المصادر المختلفة حتما ستؤدي الى نتيجه ترتقي الى كونها حقائق لها أسانيد علمية ثابتة .

اتطرق الان الى ملخص البحث والذي اشرف عليه الاستاذ الدكتور ياسر نور ، وهو عالم مصري له إسهامات في السيرة النبوية حصل على جائزة الأمير نايف في السيرة النبوية . 

يعتبر كتاب –مرويات- “اخبار المدينة” للمحدث الفقيه النسابة أبوطاهر يحيى بن الحسن العلوي العقيقي.

المولود بالمدينة المنورة (214 هـ) والمتوفى بمكة المكرمة( 277هـ) من المصادر المهمة التي ألفت عن تاريخ المدينة النبوية بداية القرن الثالث الهجري فقد حوى الكتاب بين دفتيه معلومات دقيقة ومفصلة عن مقدم النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة وبناء مسجده والزيادات في عمارة المسجد النبوي وما حواه من كتابات حتى عصر المؤلف والحجرات والدور التي حول المسجد النبوي والروايات المتعلقة بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ودفنه وقبر صاحبيه الكتاب يؤرخ للمدينة ومساجدها وفضائلها وآدابها تناول الباحث بعد التمهيد في هذا الكتاب التعريف بالمؤلف ومنهجه التاريخي من خلال فصلين: الفصل الأول: التعريف بيحيى العقيقي، من حيث نسبه، ونشأته، وأسرته، وشيوخه، وتلاميذه. ثم مؤلفاته، والمجالات المعرفية التي برع فيها ومذهبه وعقيدته وآراء أئمة أهل السنة، ومذهب الشيعة فيه، ثم وفاته رحمه الله.

الفصل الثاني: التعريف بكتاب “أخبار المدينة” وأهميته التاريخية ومنهج العقيقي في عرض مروياته وتوثيقها ونقدها وكذا مواردة مع بيان أثر كتاب يحيى العقيقي في كتابات المؤرخين من بعده.

الباب الثاني: مرويات كتاب يحيى العقيقي “أخبار المدينة”، من خلال أربعة فصول: الفصل الأول: المرويات المتعلقة بقدوم الرسول صلى الله عليه وسلم حتى بناء مسجده الشريف.

الفصل الثاني: المرويات المتعلقة بالزيادات في المسجد النبوي، والكتابات فيه من عصر الخلفاء والعصور التي بعده.

الفصل الثالث: المرويات المتعلقة بالحجرات والدُّور التي حول المسجد النبوي الشريف، والروايات المتعلقة بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم ودفنه وقبر صاحبَيْه رضي الله عنهما.

الفصل الرابع: المرويات المتعلقة بأُحُد، و بفضائل المدينة وآدابها ومسجد قباء، وبقية المساجد في المدينة وما حولها. 

الخاتمة: وتتضمن النتائج التي خلصت إليها الدراسة، و قائمة الفهارس، والمصادر والمراجع جاء الكتاب:

“مرويات كتاب أخبار المدينة: ب 456 صفحة من اصدارات مركز بحوث ودراسات المدينة جمع وتوثيق ودراسة الباحث الأستاذ عبدالعزيز عوض سلمان الجهني اسأل الله ان ينفع بهذا الكتاب وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه . 

كان هذا ملخص لبحث أعتقد سوف يفتح ابوابا مغلقة او كان يعتقد انها اغلقت ، لتراث يتم تجديدة سواء بالجمع او بالبحث عما فقد منه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *