Share Button

إعداد / محمـــد الدكـــرورى

لقد كان فقهاء المدينة المنوره، هم سبعة أو عشرة من كبار التابعين الذي انتهى إليهم العلم والفتوى في المدينة المنورة، ويسمّون بالفقهاء السبعة، وهم الفقهاء الذين اتخذهم الخليفه الأموى عمر بن عبد العزيز، مستشارين له فيما يعرض عليه من أمور عندما كان والياً على المدينة، والفقهاء السبعة، وهي عبارة أطلقها الفقهاء على سبعة من التابعين، حيث كانوا متعاصرين بالمدينة، وعلى الرغم من أنه كان في عصرهم جماعة أخرى من العلماء، إلا أن الفقهاء السبعة كانوا في عصر واحد قريب من الهجرة، وعنهم انتشر العلم والفتيا في الدنيا، ولما صارت بالمدينة الفتوى إليهم بعد الصحابة واشتهروا بها خُصوا بهذه التسمية، وقد كان في عصرهم جماعة من العلماء والتابعين.

ولكن الفتوى لم تكن إلا لهؤلاء السبعة، وقد ذكرهم ابن القيم في كتابه أعلام الموقعين، فقال: وكان المفتون بالمدينة من التابعين هم سعيد ابن المسيب، وعروة بن الزبير، والقاسم بن محمد، وخارجة بن زيد، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، وأبان بن عثمان، وأبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف، وأبا بكر بن عبد الرحمن بن حارث بن هشام، وسليمان بن يسار، وعبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، وهؤلاء هم الفقهاء السبعة، وسوف نتكلم عن الفقيه والإمام عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي، وهو تابعي مدني، وهو أحد رواة الحديث النبوي الشريف، وهو أحد فقهاء المدينة السبعة، وهو مفتي المدينة وعالمها، وقد لقي عددا كثيرا من الصحابة رضوان الله عليهم.

وكانت الرياسة في الجاهلية إلى جده صُبح بن كاهل، وكان رضي الله عنه عالما ناسكا، وكان موثوق الرواية لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ولد أبو عبد الله عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلى، في المدينة المنورة في خلافة أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه، أو بعدها بقليل، وهو أخو المُحدث عون بن عبد الله بن عتبة، وهو حفيد الصحابي عتبة بن مسعود، أخو الصحابي عبد الله بن مسعود، وقد نشأ ابن عتبة في المدينة المنورة، وتفقّه فيها ونبغ، حتى صار أحد فقهاء المدينة السبعة من التابعين في زمانه، وهو الذي تأدّب على يديه عمر بن عبد العزيز وقت نشأته في المدينة، وقد أثنى عليه الزُهري، فقال.

كان عبيد الله بن عبد الله لا أشاء أن أقع منه على ما لا أجده إلا عنده، إلا وقعت عليه، وقال أيضًا: كان عبيد الله بن عبد الله بحرًا من بحور العلم، والزهرى، هو ابن شهاب القرشي الزهري أبو بكر المدني، وقد سكن الشام، وقد ولد الزهرى سنة ثمان وخمسين بعد الهجرة، في آخر خلافة معاوية، وهى السنة التي ماتت فيها السيده عائشة زوجة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ورضى الله عنها، وقد ذكره محمد بن سعد في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، وأسند الزهري أكثر من ألف حديث عن الثقات وقيل أن مجموع أحاديث الزهري كلهاالفين ومائتين حديث، وقد نشأ الزهرى فقيراً فأكب على العلم، ولازم بعض صغار الصحابة وعلماء التابعين، فمن الصحابة

أمثال أنس بن مالك، وسهل بن سعد الساعدي، ومن التابعين، فقهاء المدينة السبعة، وعبيد الله بن عمر، وغيرهم من كبار التابعين، وقد قال أحمد بن حنبل عن الزهرى، أنه أصح الأسانيد الزهري عن سالم بن عبد الله عن أبيه، وقد توفي الزهرى، ليلة الثلاثاء لسبع عشرة ليلة خلت من شهر رمضان سنة مائه وأربعه وعشرين من الهجره، ودفن بشغب، وهو آخر حد الحجاز وأول حد فلسطين، وأما عن عبيد الله بن عبد الله، فكان رضي الله عنه مؤدبا لعمر بن عبد العزيز رضي الله عنه أمير المؤمنين، وقد ذكره في مجلس من مجالسه فقال: “لَأَن يكون لي مجلس من عبيد الله أحب إليَّ من الدنيا” وقال أيضا: “والله إني لأشتري ليلة من ليالي عبيد الله بألف دينار من بيت المال”

فقالوا: “يا أمير المؤمنين، تقول هذا مع تَحريك وشدة تحفظك”، فقال: “أين يذهب بكم، والله إني لأعود برأيه وبنصيحته وبهدايته على بيت مال المسلمين بألوف وألوف، إن في المحادثة تلقيحًا للعقل، وترويحًا للقلب، وتسريحا للهم، وتنقيحا للأدب” وقد توفي عبيد الله بن عبد الله بن عتبة سنة ثمانى وتسعين من الهجره، وكان ضعيف البصر أعمشًا، وقد ذهب بصره في أواخر عمره، وكان أخوه هو أبو عبد الله عون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الهذلي الكوفي، وهو أيضا تابعي وأحد رواة الحديث النبوي الشريف، وقد حدث عبيد الله عن أبيه، وأخيه، وسعيد بن المسيب، وعبد الله بن عباس، وعبد الله بن عمرو، وطائفة، وحدث عن عائشة بنت أبي بكر، وأبو هريرة، ولكن قيل أن روايته عنهما مرسلة.

وأرسل أيضا عن عم أبيه عبد الله بن مسعود، وقد حدث عنه إسحاق بن يزيد الهذلي، وحنظلة بن أبي سفيان، ومالك بن مغول، ومحمد بن عجلان، وأبو حنيفة، ومسعر، وصالح بن صالح بن حي، والمسعودي وجماعة. وثقه أحمد بن حنبل وغيره، وقال علي بن المديني: صلى عون خلف أبي هريرة رضى الله عنه، قال ابن سعد: لما ولي عمر بن عبد العزيز الخلافة جاءه راحلا إليه عون بن عبد الله وموسى بن أبي كثير وعمر بن ذر، فكلموه في الإرجاء وناظروه، فزعموا أنه لم يخالفهم في شيء منه، قال: وكان عون ثقة يرسل، وقال البخاري: عون سمع أبا هريرة رضى الله عنه، وقال الأصمعي كان من آدب أهل المدينة وأفقههم كان مرجئا ثم تركه.

وقيل: خرج مع ابن الأشعث وفر، فأمنه محمد بن مروان بالجزيرة، وتعلم عنه ولده مروان، فبلغ أن أباه قال: كيف رأيت ابن أخيك، قال: ألزمتني أيها الأمير رجلا إن قعدت عنه عتب، وإن جئته حجب، وإن عاتبته صخب، وإن صاخبته غضب فتركه، وقد لزم عمر بن عبد العزيز فكانت له منه مكانة، وكان عبيد الله بن عبد الله، جده هو عتبة بن مسعود الهذلي، وهو صحابي وكان حليفًا بني زُهرة، وهو أخو عبد الله بن مسعود، وقد هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية مع أخيه عبد اللّه، وقدم المدينة، وشهد أُحدا وما بعدها من المشاهد كلها، وتوفي في خلافة عمر بن الخطاب، وصلى عليه، وبكاه أخوه عبد الله، فقيل له: أتبكي؟ فقال: أخي، وصاحبي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد روى عن: أبي هريرة وعبد الله بن عباس وعائشة بنت أبي بكر وأبي طلحة الأنصاري وسهل بن حنيف وزيد بن خالد الجهني وأبي سعيد الخدري وفاطمة بنت قيس الفهرية وأبي واقد الليثي وعبد الله بن عمر بن الخطاب والنعمان بن بشير وميمونة بنت الحارث وأم سلمة وأم قيس بنت محصن الأسدية ووالده عبد الله بن عتبة بن مسعود وزفر بن أوس بن الحدثان النصري وشبل المزني وعبد الله بن زمعة وعبد الرحمن بن عبد القاري وعثمان بن حنيف الأنصاري وعروة بن الزبير، وأيضا عبيد الله بن عبد الله فقد روى عنه: أخوه عون بن عبد الله بن عتبة وابن شهاب الزهري وضمرة بن سعيد المازني وعراك بن مالك وموسى بن أبي عائشة وأبو الزناد وصالح بن كيسان وخصيف بن عبد الرحمن الجزري.

وسعد بن إبراهيم الزهري وسالم أبو النضر وطلحة بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله وعبد المجيد بن سهيل بن عبد الرحمن بن عوف وأبو بكر بن أبي الجهم العدوي وسعيد بن أبي هند وعبد الله بن عبيدة الربذي وعبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري وأبو الزعراء الجشمي، وقد ذكره ابن سعد في الطبقة الثانية من أهل المدينة، وقال الواقدي عن عبيد الله : كان ثقة، عالمًا، فقيهًا، كثير الحديث والعلم بالشعر، وقد ذهب بصره، وقال العجلي عن عبيد الله : كان أعمش، وكان أحد فقهاء المدينة، ثقة، رجلا صالحًا، جامعًا للعلم، وقال أبو زرعة الرازي عن عبيد الله: هو ثقة، مأمون، إمام، وروى له الجماعة.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *