Share Button

موقعة الشوبك و احتفالات أعياد الجيزة القوميه
كتب احمد عدوي.الجيزة
تحتفل محافظة الجيزة بعيدها القومي في 31 مارس من كل عام، اعترافًا بالدور الذي قام به أهل قرية “الشوبك” في موقعة 1919، ضد الاحتلال الإنجليزي دفاعًا عن أراضيهم وأعراضهم التي اُعتُدي عليها بأبشع الطرق.

وقف أهالي هذة القرية أمام الاحتلال، وقاموا بقطع طريق القاهرة والإسكندرية، لأنة كان يعد من أهم طرق الأمداد العسكري بالنسبة للاحتلال الإنجليزي.

وفي هذا التقرير تستعرض» أهم المعلومات عن موقعة البدرشين في الشوبك.

بداياتها:

هجمت قوات الاحتلال الإنجليزي على مدينة البدرشين وقرية العزيزية، في 25 مارس 1919، لتدمير الأهالي لمحطة السكة الحديد بالبدرشين، وقد احترق ما يقارب 340 منزلًا ومبنى في قريتي العزيزية والبدرشين، بينما لم تنته هذه الاعتداءات عنذ ذلك اليوم فقط، ولكنها استمرت في قرية نزلة الشوبك في يوم 30 مارس 1919.

دور الأهالي:

قطع الأهالي خطوط السكك الحديدية للإنجليز بين القاهرة والإسكندرية وبين الوجه القبلي؛ ما أدي إلى حدوث عقبة كبيرة في خطوط النقل بالنسبة للإنجليز في الجنوب، بسبب انخفاض استخدامه كوسيلة نقل، وقاموا بالحرب الأهلية عن طريق اعتداءات وحشية من الإنجليز على الأهالي، ولكن قاوم أهالي المحافظة هذا الاحتلال للحفاظ علي بلدهم، ما أدي الي وقوع العديد من الضحايا.

تمثال أبو فأس:

في مدخل القرية يوجد تمثال يعتبره الأهالي رمزًا لصمود الفلاحين أمام قوات الاحتلال الإنجليزي، وتوجد أيضا لوحة عليها أسماء الشهداء الذين سقطوا أثناء الدفاع عن بلدهم تخليدا لذكراهم.

الموقع الجغرافي للقرية:

تعتبر قرية نزلة الشوبك من أقل قرى محافظة الجيزة من حيث الكثافة السكانية، بينما تعد محافظة الجيزة هي المدخل الوحيد لمحافظة الفيوم، فهي تتمتع بموقع جغرافي يربطها مع محافظات أخرى.

لذلك اختارت المحافظة هذا اليوم تكريمًا لأبطال المحافظة ضد الاحتلال.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *