< اللى ميعرفش يقول عدس . بقلم : داليا فوزى . - جريدة اهرام مصر
Share Button
اللى ميعرفش يقول عدس .
بقلم : داليا فوزى .
أمثال أطلقت على أحداث حقيقية . أصبحنا نتسرع فى الحكم على الاخرين نقصقص الاحداث لبناء حدث آخر . الإنسان بطبعة عجول متسرع فى إطلاق أحكام عشوائية على بعض الأمور التى قد تكون بحاجة إلى الدقة والتأنى وقد يعانى البعض فى اتخاذ قرار متسرع الذي قد يبنى على عجلة وتهور وغالبا ما يندمون ونقول دائما على المتأنى انه حكيم بقراراته وعقلانى وقد نلجأ لهم دائما لحل المشكلات تؤكد التجارب والخبره بأن لها عامل اساسى فى سلوكيات الحياه .
دعونى اقص عليكم حكاية المثل .( اللى ميعرفش يقول عدس ) . كان هناك تاجر له دكان يبيع فيه العدس والفول والبقوليات عامة . وفى يوم هجم عليه لص سرق نقوده وجرى ، فجرى التاجر خلف السارق يصرح ويقول امسكوا بالسارق ، وأثناء جرى اللص واستعجاله تعثر فى شوال عدس فوقع الشوال وتبعثر العدس على الأرض وعندما رأى الناس الشوال والتاجر يجرى خلف اللص ظنوا أن اللص قد سرق بعضا من العدس وهرب ، بدأوا الناس يلوموا التاجر ويعاتبوه ويقولون . هل جننت يارجل ، كل هذا من أجل نفحة عدس أما فى قلبك رحمه ولا تسامح فرد التاجر وهو حزينا وقال : اللى ميعرفش يقول عدس .
كن حكيما فى قراراتك ولا تتسرع كي لا تقع في فخ التسرع ، تمهل وتمعن وادرس المواقف جيداً كي تتضح لك الأمور، فالعجلة في الحكم تعكس طريقة تفكير صاحبها ونفسيته، وكم من حبيب ظلم بسبب القرار الخطأ وكم من خائن تربع على كرسي السياسة بسبب القرار الخطأ وكم قرار أخذ دون تدقيق وأصبح عامل دمار للعلاقات والأسس، لذلك رفقاً بالقرارات إذن، ولا تتسرع في الحكم على الآخرين، فقد تظلم بريئا وتبرئ ظالماً كما قيل سابقا : (الفراشة رغم جمالها حشرة والصبار رغم قسوته زهرة) فلا تحكم على الناس من أشكالهم وأسمائهم بل بما تحتويه قلوبهم .
قد تكون صورة لـ ‏‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏، ‏‏عمامة‏، ‏نظارة شمسية‏‏‏ و‏حجاب‏‏
٢
Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك رد