Share Button

النائب محمد حميدة  البنا تهنئ المرأة المصريه

محمد فلفل
سمير الجنانيى

أكد النائب محمد حميدة البنا عضو مجلس الشيوخ بمحافظة البحيرة عن الدور الفعال الذي تقوم به المراه المصريه سواء كان قديما او حديثا للمرأة المصرية دورا لم يكن يقل أحيانا علي الدور الذي قام به الرجل عبر التاريخ الطويل الممتد عبر سبعة آلاف عام، كانت فيها شريكة الرجل في كل الانجازات التي شهدتها الحضارة المصرية وربما لم تشهد حضارة من الحضارات القديمة مكانة متميزة للمرأة مثلما شهدت الحضارة المصرية القديمة.
وطوال عصور ازدهار الحضارة الإسلامية تمتعت المرأة بمكانة محترمة في المجتمع ولم تهتز تلك المكانة إلا في فترات سيادة العناصر الوافدة الأجنبية .
فمنذ بزوغ فجر التاريخ المصري والمرأة المصرية تقوم بدورها في مساعدة الرجل المصري في إرساء دعائم واحدة من أقدم الحضارات الإنسانية، إذ تميزت الحضارة المصرية القديمة باحترام شديد لوضع المرأة، وتمتعت النساء في مصر القديمة بذات الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والقانونية والسياسية التي كان يتمتع بها الرجل.
وكانت للزوجة حقوق مساوية لحقوق زوجها في إدارة شئون الأسرة كما كانت تتمتع بحقوق الملكية الخاصة والأهلية الكاملة وكانت من حقها إدارة شئونها المالية دون رقيب . وقد عبر الفن المصري القديم عن مكانة المرأة المساوية للرجل من خلال مختلف أشكال التعبير الفني .
فتبدو المرأة في اللوحات والتماثيل مساوية لزوجها في الطول . كما تصور الأعمال الفنية التي ترجع إلي مصر القديمة مشاركة المرأة للرجل في مختلف أنشطة الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والأسرية.
وفي ظل الحضارة الإسلامية استمرت للمرأة المصرية مكانتها المتميزة وعادت لها بعض الحقوق التي سلبتها منها التشريعات البطلمية والرومانية، فقد أقر الإسلام حق المرأة في التملك وفي إدارة شئونها الاقتصادية والمالية.
وكذلك كان للمرأة المصرية عبر العصور الحديثة والمعاصرة إسهامها المتميز والواضح في الحياة الثقافية والفكرية. فى نهايه كلامه اقدم كل  الشكر والتقدير والعرفان  للمرأة المصرية بمحافظة البحيرة علي المجهودات المبذولة

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *