Share Button

كتبت / سماح مكرم

أطلق مجموعه من طلاب جامعه مصر الدوليه كليه اعلام بالفرقه الرابعه حمله تحت عنوان كشفك بدايه سلامتك حيث ان الحمله تحفز على الكشف المبكر عن مرض التصلب المتعدد المعروف ب MS (Multiple Sclerosis) للتوعيه عن المرض و اعراضه و اسبابه

مرض التصلب المتعدد هو مرض مناعى يصيب جهاز المناعه حيث ان يهاجم جهاز المناعه غمد الحمايه(المايلين) الذى يغطى الياف الاعصاب و هنا يحدث اعاقه للدماغ و الحبل النخاعى وهذا يسبب تدهور كبير فى الاتصال بين الدماغ و بقيه اعضاء الجسم قد يصل الى تلفا او تدهور دائم فى الاعصاب.

و بعد ان قام الطلاب بالبحث فى هذا المرض و استشاره عدد من الدكاتره المتخصيصين فى المرض تبين ان الكشف المبكر لهذا المرض يحمى المريض من تدهور الحاله الصحيه و يساعده فى الشفاء و تبين ايضا ان هذا المرض يصيب الشباب من سن ١٦ سنه إلى ٤٠ سنه و قد ايضا يصيب ما فوق سن الاربعين.

وحول اهم المشاكل الحقيقيه التى واجهت المصابين بمرض التصلب المتعدد عدم الادراك بالاعراض حيث ان الاعراض متشبها مع امراض اخرى فمن اعراض التصلب المتعدد تصلب العضلات او تشنجها ، مشاكل فى العيون ( رؤيه غير واضحه او ازدوجيه فى الرؤيه) ، صداع مستمر فى بعض الاحيان ، حركات غير اراديه و مشاكل فى التوازن ، التنميل المستمر فى الاطراف ، مشاكل فى النطق و ايضا فى التركيز.

أسباب المرض اللعين التصلب المتعدد غير معروفة حتى الآن، لا يعرف الأطباء والباحثون السبب الدقيق للإصابة شخص ما بمرض التصلب المتعدد دون آخر . و قد تكون اسباب متعلقة بالبيئة ، التطعيمات ، التدخين، الطعام، نقص فيتامين (د)و قله التعرض للشمس واسباب وراثية او الحالة المزاجية النفسية مثل الاكتئاب او الضغط الشديد.

النتيجة انه بعد البحث في هذا المرض و استشارة عدد من الدكاترة المتخصصة بالمرض تبين لهم ان التوعية بالكشف المبكر لهذا المرض سيحمي شباب كثير من الاصابه بها و هذا نظرا لان أعراضه متشابهة مع أمراض أخرى فيخطئ الكثير في تشخيص هذا المرض أو الذهاب لدكتور اخر غير المتخصص بالمخ و الأعصاب” و ايضا الكشف المبكر يحمي المريض من الوصول لمراحل متاخرة من المرض و يكون من السهل السيطره عليه.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *