Share Button

وليد الدالى يوضح الفرق بين الحاد والمزمن للانسداد الكلي للشرايين

 

كتبت هدي العيسوي 

 

أوضح الدكتور وليد الدالى أستاذ جراحات الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى بجامعة القاهرة، إن الأسباب الأساسية للانسداد الحاد لشرايين الكلى أن التخثرات الدموية التي تترسب بجدار الشريان وتؤدي إلى انسداده, بالإضافة الى الضغط الخارجي على الشريان بواسطة الخثار أو بسبب الأورام. 

وقال الدكتور وليد الدالى، أن الانسداد الحاد الذي يتمثل بوقف مفاجئ لتدفق الدم للشرايين فالنتيجة الحتمية لذلك توقف في إمداد الدم للأنسجة التي تتغذى من الشرايين، وأن الانسداد في الشرايين في الأوعية الدموية الصغيرة، خاصة في أصابع اليدين والقدمين تعتبر ظاهرة شائعة في أمراض النسيج الضام في ظاهرة رينو والتهاب الأوعية الدموية والالتهاب الوعائي, قضمة الصقيع وبأوضاع فرط الخثورية .

وأعلن الدكتور وليد الدالى أستاذ الأوعية الدموية وعلاج القدم السكرى، إن العلامات والعوارض لانسداد الشرايين، من ناحية طبية، متعلقة ب 3 مسببات, وهي مكان الانسداد ومدة الانسداد وإذا كانت هنالك روافد جانبية صغيرة مثل انسداد شريان دموي بالأطراف السفلى التي تجعل المريض يشعر بالبرد والشعور بالخدر الشحوب والازرقاق, وأحياناً شلل وكذلك اختفاء النبض من منطقة الشريان .

وأشار الدكتور وليد الدالى، إن الانسداد المزمن بالأوعية, شائع بتصلب الشرايين ويتمثل بترسب طبقة متصلبة في جدار الشريان الذي يتسبب بتضييقه.

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *