Share Button

 

حماده مبارك

أمر المستشار أحمد الشريف، مدير نيابة مركز مطوبس محافظة كفر الشيخ، تحت إشراف المستشار ياسر الرفاعي، المحامي العام لنيابة كفر الشيخ الكلية، بإيداع 10 قطع أثرية، في مخزن منطقة تل الفراعين الأثرية بمدينة دسوق، بعد العثور عليها في أحد شوارع قرية برنبال التابعة لمركز مطوبس، أثناء الحفر بخط الصرف الصحى.

تلقى العقيد هشام الزعفراني، مأمور مركز شرطة مطوبس، إشارة من النقيب محمد زاهر، رئيس نقطة قرية برنبال، بعثور مفتشين من الآثار، خلال عملهما بمراقبة أعمال الصرف الصحي بالقرية، على قطع أثرية بجوار مسجد عز الدين الكائن بالقرية.

انتقلت قوة من مركز شرطة مطوبس، ونقطة شرطة قرية برنبال، وتم التحفظ على القطع الأثرية، وتسليمها لمركز شرطة مطوبس، تحت تصرف النيابة تمهيدًا لصدور قرار بشأنها.

وتبين أنه بمرور، محمود علي عوض، مفتش آثار بغرب كفر الشيخ، ونهى سعيد حجازي، مفتش آثار، من أمام مسجد عز الدين بالقرية أثناء ممارسة عملهما بمراقبة أعمال الحفر الخاصة بمشروع الصرف الصحي بالقرية وفق الأمر المكتبي رقم 8 الصادر بتاريخ 14 أبريل 2019، من آثار وسط الدلتا، وجدا بعض القطع أمام المسجد وبجوار أحد المنازل المجاورة له.

وبفحصها تبين أنها 10 قطع أثرية، وعبارة عن 5 قطع عبارة عن أجزاء من أعمدة مربعة الشكل من الحجر الجيري، وقطعة واحدة عبارة عن جزء من عامود كمثل تاج عمود من الحجر الجيري وعليها زخارف نباتية، و3 قطع من الحجر الجيري عبارة عن “مجرش” بإحداها بها ثقب، وقطعة واحدة عبارة عن جزء من عامود من الحجر الجرانيت.

حُرر عن الواقعة المحضر رقم 3863 لسنة 2019 إداري مركز شرطة مطوبس، وبالعرض على النيابة العامة أصدرت قرارها السابق.

وفى 26 فبراير الماضى عثر عمال الحفر على عمود حجري مرسوم عليه نقوشا فرعونية، أثناء عملهم في قرية برنبال وتبين أنه أثرى وتم التحفظ عليه وإصدار قرار بوقف الحفر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *