Share Button
كتب : ماهر بدر
تطلق جامعة النيل الأهلية غداً الأثنين 7 مارس الجاري، بالتعاون مع مركز البحوث الزراعية وأكاديمية البحث العلمي، أول منصة إلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية، والتي تعد واحدة من تطبيقات الذكاء الإصطناعي في المجال الزراعي.
يأتي إطلاق المنصة من خلال ورشة عمل موسعة تحت عنوان “المنصة الإلكترونية لمشروع العيادة الزراعية الذكية: منصة المزارع المصري للمستقبل”، بمشاركة مجموعة من الخبراء في مجال الإرشاد الزراعي والتقني، وممثلي الجهات الشريكة في المشروع، وعدد من المتخصصين في مجالات تطبيقات الذكاء الإصطناعي.
من جانبه أوضح الدكتور مصطفي أحمد العطار مدير المشروع بجامعة النيل الأهلية، أن مشروع العيادة الزراعية الذكية يهدف إلى تطوير عيادة زراعية رقمية ذكية متكاملة بشكل عملي (SAC) عن طريق الاستفادة من التطورات الحديثة في الذكاء الإصطناعي و التعلم العميق وتقنيات البيانات الضخمة، والاستفادة من الخدمات والأجهزة القائمة على الشبكة الخلوية وانتشارها.
وأكد الأستاذ الدكتور أحمد حسن يوسف، عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة النيل، أن أهداف المشروع الرئيسية تتمثل في توفير نظام رقمي متكامل شامل لتقديم خدمات الإرشاد الزراعي والبيطري بشكل شخصي وفعال، هذا بجانب استخدام التقنيات الحديثة لاكتشاف وتشخيص أمراض المحاصيل والحيوانات واقتراح العلاجات وتحديد سبل الوصول تلقائيًا إلى موارد الحل، بالإضافة إلى استخدام تقنيات التعرف على الكلام العربي من الصوت والتحويل الآلي من النص المكتوب إلى مسموع.
وأشار الأستاذ الدكتور محمد عبدالله الحلو، مدير مركز علوم المعلوماتية بجامعة النيل الأهلية، أن إنشاء بيئة سحابية ذكية قادرة على التفاعل التلقائي بين مكونات نظام SAC وعدد كبير من المزارعين والمربين يجعل المنصة المشروع الأول في مصر والذي يقدم الإرشاد الزراعي الرقمي بتقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل دقيق ومتكامل.
Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.