< جامعة بدر تزف بشرى سارة لخريجى الثانوية العامة والدبلومات والكليات الراغبين فى الالتحاق بكلية السينما والمسرح - جريدة اهرام مصر
Share Button
جامعة بدر تزف بشرى سارة لخريجى الثانوية العامة والدبلومات والكليات الراغبين فى الالتحاق بكلية السينما والمسرح
كتبت هدي العيسوي
أعلن الدكتور مصطفى كمال، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أنه تم فتح باب التقدم لكلية العلوم السينمائية المسرحية بجامعة بدر للعام الدراسى الجديد (2021-2022).. مشيراً إلى أن الكلية تقبل الطلاب الحاصلين على “الثانوية العامة بقسميها العلمى والأدبى، والثانوية الأزهرية، والحاصلين على الدبلومات الفنية والتجارية والصناعية” من المصريين والعرب والأجانب الناجحين فى الثانوية العامة العربية والأجنبية المعادلة للثانوية العامة العام الجارى، والأعوام السابقة من الموهوبين فى فنون السينما والمسرح والغناء.
أفاد رئيس جامعة بدر، أن كلية العلوم السينمائية والمسرحية فى جامعة بدر بالقاهرة تقبل الحاصلين علي درجة البكالوريوس او الليسانس من الجامعات “المصرية، العربية والدولية”؛ شرط أن يجتازوا اختبارات القدرات الفنية، وفقاً لكل رغبة من المتقدمين فى التخصص الذى يريد الدارسة فيه.
من جانبه، أضاف الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس جامعة بدر لشئون التعليم والطلاب، أن القبول فى الكلية لا يعتمد على المجموع، فالكلية تقبل الراغبين فى الالتحاق بها من مجموع 55% شرط أن يجتاز المتقدم للالتحاق بالكلية اختبارات القدرات والمواهب التى تعتمد على إمكانيات المتقدم من الناحية الفنية.. مضيفاً أن مدة الدراسة بالكلية (4) أعوام ويحصل الخريج على درجة البكالوريوس المعتمد من “وزارة التعليم العالى والبحث العلمى”، فى علوم المسرح والسينما، بجانب تخصص القسم الذى يتم الالتحاق به فى الكلية بناء على رغبته وموهبته، وتتم الدراسة فى الكلية باللغتين الإنجليزية والعربية.
فى سياق متصل، أوضح الدكتور أيمن الشيوى، عميد كلية علوم السينما والمسرح والفنون التعبيرية، أن الكلية بها أحدث استوديوهات ومعامل للخدع والمؤثرات فى مصر والشرق الأوسط، بجانب معمل خاص “بالجرافيك” ومعملين للمونتاج، وبالإضافة إلى استوديو للإنتاج الإعلامى وعدد من المسارح الصغيرة وقاعات التمثيل وقاعتين للباليه واللياقة البدنية، وعدد من القاعات للتصميم والديكور والأزياء وقاعتين للموسيقى.. كاشفاً عن أن الأقسام التى تتضمنها الكلية كالتالى:
1- قسم السينما وبه شعب:
أ‌- الإخراج.
ب‌- التصوير.
ت‌- المونتاج.
ث‌- السيناريو والكتابة الدرامية.
2- قسم التمثيل والإخراج المسرحى والإلقاء الإذاعى.
3- قسم التصميم وبه شعب:
أ‌- الديكور.
ب‌- الأزياء.
4- قسم الجرافيك والمالتى ميديا وبه شعب:
أ‌- الرسوم المتحركة.
ب‌- المؤثرات البصرية.
5- قسم الإنتاج الإعلامى والإعلانى وبه شعب:
أ-البرامج التلفزيونية.
ب-الإعلان.
6- قسم الموسيقى والغناء وبه شعب:
أ‌- عزف.
ب‌- غناء.
ت‌- تأليف وقيادة.
7- قسم فنون الاستعراض:
أ‌- تصميم وإخراج.
ب‌- تدريس ونقد.
أشار عميد كلية علوم السينما والمسرح والفنون التعبيرية، إلى أن مدة الدراسة بالكلية 4 سنوات يحصل الطالب بعدها على درجة البكارليوس فى التخصص الذى درسه، ويُدرس بالكلية أساتذة من أكاديميات الفنون فى مصر والعالم العربى وكبار الفنانين الممارسين للفنون فى مصر والخارج.. موضحاً أن الدراسة تجمع بين الدراسة الاكاديمية والتدريب العملى داخل استديوهات الكلية ومسرحها المجهز بأحدث الأجهزة، والتدريب الخارجى فى أكبر الأعمال الفنية، وتشجع الكلية الطلبة علي المشاركة في الأعمال الفنية الخارجية باعتبارها إحدى وسائل التدريب العملى أثناء الدراسة.
أكد الدكتور أيمن الشيوى، إلى أن الكلية تساعد الطلاب فى الحصول على فرص كبيرة ومتعددة للعمل أثناء الدراسة من خلال إتاحة الاستوديوهات الموجودة بالكلية لصناع السينما من: “مخرجين، فنانين، ومنتجين”؛ لتنفيذ أعمالهم داخل الكلية.. مشيراً إلى أن ذلك يؤهل الطلاب فى الكلية إلى الاحتكاك بمجال العمل بشكل مباشر للصعود إلى عالم الفن بطريقة سهلة وسريعة وذات خلفية أكاديمية عالية؛ مما يثرى العملية الفنية من ناحية ويتيح لطلبة الكلية الفرص المتعددة أثناء الدراسة لتنمية و ممارسة مواهبهم الفنية.
Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك رد