جولة محافظ البحيرة ورئيس جهاز المشروعات بالمنطقة الصناعية فى وادى النطرون

جولة محافظ البحيرة ورئيس جهاز المشروعات بالمنطقة الصناعية فى وادى النطرون
Share Button

 

حسنى عبدالتواب

■قام اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة اليوم بتفقد عدد من المصانع العاملة فى المنطقة الصناعية بمدينة وادى النطرون يرافقه الدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ والمهندس حازم الأشمونى السكرتير العام المساعد واللواء مدحت الزغد رئيس مدينة وادى النطرون وجمع كبير من القيادات التنفيذية وأعضاء مجلس النواب عن الدائرة.

البداية كانت من مقر شركة عبجى للصناعات الكيماوية والبولميرات حيث عقد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة إجتماعاً موسعاً مع الدكتورة نيفين جامع وباقى المرافقين ومسئولى الشركة وجمع كبير من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

أستعرض خلاله اللواء المحافظ المقومات والفرص الواعدة للإستثمار بنطاق المحافظة والجهود المبذولة لدفع عجل الإستثمار ،مؤكداً على أن المحافظة واعدة من الإمكانيات التى تؤهلها لأن تكون محافظة صناعية بجانب كونها زراعية ، مشيراً إلى أن مدينة وادى النطرون يعمل بها أكثر من 60 مصنع داخل المنطقة الصناعية بجانب السياحة الدينية وتطوير مسار العائلة المقدسة الذى يحظى بدعم ورعاية كبيرة من القيادة السياسية.

•مصنع عبجى للصناعات الكيماوية مقام على مساحة 42 ألف متر بإستثمارات مليار جنية ويضم عمالة تقدر ب350 عامل لإنتاج 65 ألف طن سنوياً من الكيماويات يتم تصديرها لأكثر من 12 بلد أفريقى وعربى وأوروبى والمصنع يعد من أكبر المصانع العاملة فى الشرق الأوسط ومساحة المصنع ومضاعفة إنتاجه تؤهله ليكون أكبر مصنع فى الشرق الأوسط وقد حصل المصنع مؤخراً على شهادة الأيزو ومنتجات المصنع تقوم بالتخديم على مصانع الورق والنسيج والأحبار والخشب التى تحتاج لنسب من 10 إلى 20 %.

ثم قام اللواء المحافظ ومرافقوه بجولة تفقدية داخل المصنع أشاد خلالها بمستوى وحجم إنتاج المصنع كما أشاد مسئولى الشركة بالجهود التى قامت ببذلها محافظ البحيرة لتذليل كافة المعوقات التى واجهت إنشاء وبدء إنتاج المصنع.

•وتوجه الحضور لزيارة شركة دلتا للكيماويات والمقامة على مساحة 30 ألف متر2 لإنتاج الكيماويات والمبيدات بطاقة 1300 طن سنوياً من المبيدات بإستثمارات بلغت 500 مليون جنية ويعمل بها 180 عامل.

•كما قاموا بزيارة مصنع جلوبال العربية لإنتاج الأجولة المنسوجة بطاقة 80 ألف شيكارة سنوياً والمقام على مساحة 4500 متر2 ويعمل به 70 عامل وتبلغ إستثماراته 100 مليون جنية.

ثم قاموا بزيارة مصنع سكاى ترى لتخليل الزيتون على مساحة 12 ألف متر2 بطاقة 15 ألف طن سنويا وتبلغ إستثماراته 100 مليون جنية ويعمل به 120 عامل مابين عامل ثابت وموسمى ويقوم بتصدير إنتاجه لعدد 24 دولة ( 14 عربية و10 أجنبية ) من خلال 26 عميل.

•ثم قامو بزيارة مطحن بيست فلور بطاقة إنتاجية 200 طن سنوياً وإستثمارات 30 مليون جنية وهو على مساحة 6200 متر ويعمل به 50 عامل.

يأتى ذلك فى إطار زيارة دكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لمحافظة البحيرة وقيامها واللواء هشام آمنة محافظ البحيرة بجولة ميدانية بالمنطقة الصناعية لزيارة عدد من المصانع العاملة بها للوقوف على أهم المعوقات التى تواجههم وذلك فى إطار سلسلة الزيارات التى تقوم بها رئيس الجهاز لمختلف محافظات الجمهورية بهدف تفعيل الأنشطة المشتركة مع المحافظين والعمل على النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وفتح سبل تعاون جديدة بين الجهاز والمحافظات لخدمة المواطنين والحد من البطالة ورفع مستوى المعيشة من خلال بحث سبل الأرتقاء بالصناعات الحرفية بالمحافظة وتوفير كافة الإمكانيات للصناع أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

من جانبه أشاد اللواء المحافظ بدور جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة على أرض محافظة البحيرة وتنوع أوجه التعاون فى كافة المجالات ، مشيراً إلى أن الجهاز قام بضخ 2,2 مليار جنية تم ضخها بالمحافظة منذ إنشاء فرع الجهاز بالبحيرة لتمويل مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر بالإضافة إلى 250 مليون جنية عبارة عن منح بنية أساسية وتنمية مجتمعية وإقامة 236 ألف مشروع قاموا بتوفير 322 ألف فرصة عمل منذ إنشاء الصندوق.

كما أكدت د.نيفين – رئيس الجهاز على دور الجهاز فى دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصناعية حيث أن الجهاز هو جهاز قومى وطنى مهتم بتعبئة الموارد المالية وتوجيهها لخدمة الهدف وهو توفير حياة كريمة للمواطنين وإستيعاب فرص العمل وزيادة الدخول والإنتاج المحلى من خلال إقامة وإتاحة المشروعات.ٍ

وأكد الأستاذ محمود محرز رئيس فروع المشروعات الصغيرة والمتوسطة أن الجهاز يستهدف 4 فئات هم ( جميع أنواع الشباب بمستوياته – الحرف الطبيعية والتراثية التى تحتاج لتطوير وتنمية – كل من له صناعة قائمة تحتاج إلى توسع وتطوير – الأسر الأولى بالرعاية ورفع دخول هذه الفرص وإتاحة التمويل الميسر لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة.

مضيفا أن الجهاز يقدم 4 خدمات ومقومات أساسية ( خدمات تدريب للأنشطة – دراسات جدوى – إصدار تراخيص – خدمات تمويل ) وهى متاحة لجميع الأنشطة الغذائية والصناعية حتى 5 مليون جنية للمشروع ويمكن أن تصل إلى 10 مليون جنية مدة القرض 5 سنوات وفترة سماح من ستة أشهر وحتى سنة ،كما أكد على إن التمويل متاح من خلال 4 خطوط ( تمويل مباشر – تعاقد مع فروع البنوك الرئيسية – جمعيات تعاونية متخصصة – تضامن إجتماعي وجمعيات أهلية ).

ahramasr.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: