Share Button

 

تقرير تقدمه لكم عبير مدين

يعتبر النسكافيه من المشروبات المحببه للكثيرين خاصة بمجرد استيقاظهم من النوم
لكن هل تعلم خطورة شرب النسكافيه بدون إفطار ؟

يقول الدكتور سيد حماد، أستاذ التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، إن تناول النسكافيه على الريق يشكِّل خطورة كبيرة على الصحة، لاحتوائه على نسبة عالية من الكافيين، الذي يتسبب في ارتفاع سرعة ضربات القلب، كما يعيق الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، أمثال الحديد والكالسيوم، عند شربه بعد الوجبات.

ويتفق معه الدكتور محمد مسعود، المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أن الكافيين من مدرات البول، ما يؤدي إلى فقدان نسبة عالية من السوائل والأملاح والمعادن عن طريق عملية التبول، ومع عدم تعويضه بتناول كميات وفيرة من المياه، قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالجفاف.

ويضيف مسعود أن أضرار الكافيين لا تتوقف عند هذا الحد، مؤكدًا أن تناوله على معدة فارغة قد يتسبب في إصابة الجهاز الهضمي ببعض الأمراض، أبرزها حموضة المعدة.

أضرار السكر على الريق

يؤكد المدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، أن بعض الأشخاص تعتاد على إضافة السكر إلى النسكافيه، على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من السكريات، ما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم، فيتسبب ذلك في الإصابة بالتقلبات المزاجية بشكلٍ مفاجئ، فضلًا عن زيادة الوزن، لأن السكر الزائد بالجسم يتم تخزينه بالخلايا على هيئة دهون.

أضرار المواد الكيميائية

ويضيف حماد أن النسكافيه كغير من المواد المصنعة، التي يدخل في تركيبها بعض المواد الكيميائية، التي تتسبب في تنشيط الجذور الحرة بالجسم، التي تنتج بعض المركبات السامة، كالهيدروبيوكسيد والبيروكسيدات، ما يؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية، فضلًا عن ضعف الجهاز المناعي للجسم.

أضرار الدهون

ويشدد أستاذ التغية العلاجية، على خطورة الكريمر التي يعتاد بعض الأشخاص على إضافتها للنسكافيه عند إعداده، لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين والسمنة.

ويصنح حماد بضرورة استبدال النسكافيه بالشاي أو القهوة، مع التأكيد على عدم شربهما على الريق، موضحًا أنه من الأفضل الاعتماد على المشروبات العشبية، أو الحليب، أو العصائر الطبيعية.

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *