Share Button
كتبت : اسماء السنباطى. 
فى إحدى المحاضرات التى ألقاها الدكتور ، اشرف هيبة اخصائى الإرشاد النفسى و مؤلف كتاب ” شخصية البطل”.
محاضرة عن كيفية تكوين شخصية البطل الرياضى لزيادة كفاءة الأداء المهاري للاعبين و اللاعبات من خلال تحسين الجانب النفسي و الثقه في النفس لكل اللاعبين بمختلف الانشطة الرياضية.
حيث أشار سيادتة إلى أن هدف الرياضة هو المتعة و التحدى و السعادة و الصحة الجيده لذلك لا يجب أن نجعلها سببا فى التعاسة و كذلك تأثير المكسب و الخسارة و ان الخسارة او الهزيمة ليست نهاية العالم سواء فى الألعاب الفردية او الألعاب الجماعية و كيفية تأثير الاهل و المدرب المسؤول و الثقة بالنفس على نفسية البطل و تكوين شخصيتة، الدعم الإيجابي من المدربين و اولياء الأمور في اوقات الهزيمه من الأشياء الهامه التي يغفل عنها الجميع، الحزن الشديد و التوبيخ و إهانة اللاعبين في وقت الهزيمه من الأخطاء التي يقع فيها المدرب و اولياء الأمور التي قد تؤدي إلى نتائج سلبيه على نفسية و مستوى اللاعب..
التعامل الصحيح في هذه الأوقات هو الدعم الإيجابي و إعادة الثقه بالنفس للاعبين و الوقوف على الأسباب و الأخطاء التي ادت إلى الهزيمه و تعديلها و القيام على عمل خطه تدريبيه صحيحه لتحسين المستوى و تصحيح الأخطاء و بالتالي تأتي النتائج الإيجابيه.
و ان التفكير فى الهزيمة و الخوف مما سيترتب عليها يجعل اللاعب يتجة إلى التفكير فى الأشياء إلى سيعلق عليها سبب الهزيمة و يبداء فى تكوين المبررات لكى يبرأ نفسة بعد الهزيمة
و ان كل بطل يجب أن يكون لدية هدف و دافع للفوز و إرادة و ثقة بالنفس.
و ان الأرقام القياسيه وجدت لكي تحطم لان الابطال يولدون من المعاناة و القسوة.
و ان هناك فرق كبير بين لاعب يبذل أقصى جهد لإحراز بطوله لإرضاء ذاته و إثبات نفسه و يكون كأس البطوله هو هدفه و جائزته الحقيقيه..
و لاعب يبذل أقصى جهد لإحراز بطوله ولكن لإرضاء المدرب او والديه و هدفه هو الجائزه التي سيطلبها بعد البطوله..
الفارق هنا كبير دائما نحاول ان نعود اللاعبين ان هدفك الحقيقي و جائزتك التي ترضيك هى الفوز بالبطوله و إثبات ذاتك و الفوز بإنجاز كبير يرضي طموحك و ليس طموحك التفكير في الهديه التي ستطلبها من بعد إحراز البطوله
ابحث عن إنجازات تصنع بها تاريخك تفتخر به، الإنجاز الذي ستصنعه يخصك انت شخصياً
النجاح نجاحك انت.
_ المحاضره برعاية الأستاذ فائز عريبي رئيس مجلس إدارة نادي طنطا.
_ و أعضاء مجلس إدارة النادى.
_ مدير النشاط الرياضي أ.د إيهاب خيري

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *