Share Button

كتبت هدي العيسوي

يعد علم الأحياء واحدًا من أهم الدراسات في الأرض حيث يختص بدراسة أشكال الحياة على كوكبنا وخصائص الكائنات الحية وسلوكها بكافّة أنواعها ومستوياتها، كما يدرس علم الأحياء الطّبيعة الأساسيّة للبشر، وعلاقتهم بجميع أشكال الحياة الأخرى، وتأثيرهم على البيئة المحيطة بهم، ومادة الأحياء مختلفة عن غيرها من العلوم حيث تحتوي على العديد من العلوم الفرعية والمصطلحات التي يجب على الطلاب معرفتها، ويدرسها يوميًا مثل ووظائف الأعضاء، والتشريح، والأحياء التنموية، والوراثة، والبيئة، والأحافير، والنّبات، والحيوان، والأحياء التّطوريّة، مما يجد الطلاب صعوبة في فهما.

ولذلك قدمت الدكتورة مروة حمدي كبير مدرسي الأحياء بمدرسة الشويفات الدولية، أستاذ مساعد بجامعة ستانفورد الأمريكية، بعض النصائح الهامة لدراسة وفهم مادة الأحياء لتصبح من المواد المحببة للطلاب وهي كالأتي.

1- أكدت مروة حمدي على ضرورة قراءة المصطلحات العلمية الجديدة، وتجزيئها ومحاولة فهما بشكل مبسط لتصبح سهلة الحفظ.

2- لا تصعب المادة على نفسك واجعلها مادة إيجابية، حيث قالت الدكتورة مروة أن مادة الأحياء يمكن أن يكون معقدة بعض الشيء ولكنها شيقة للغاية وممتعة إذا بحثت في محتواها لذلك قمت بالتفكير في ما تقوم بدراسته في تلك المادة.

3- يمكنك صنع بطاقات صغيرة لمفرادات المادة وهذا الطريقة ستحفزك على فهم وحفظ معاني الكلمات التي سوف تقابلك في مادة الأحياء.

4- استخدم الرسوم التوضيحي، أكدت الدكتورة أن رسم مخطط لعملية بيولوجية من أسهل ما يمكن فعله لمذاكرة المادة، وإذا فهمت العملية بشكل بسيطة يمكنك قراءتها وحفظها بسهولة.

5- قراءة الدرس من الكتاب أفضل طريقة لمعرفة عن ما يتكلم وإذا قراءته جيدًا، يمكنك فهم شرح المعلم وسيجعلك قادرًا على التنبؤ بما هو قادم.

6- راجع دروسك في نفس يوم حصة الأحياء، ولا يجب أن تنس بمجرد خروجك من الدرس كل ما تعلمته، فمراجعة ملاحظاتك مساءً أو في اليوم التالي ستساعدك على تثبيت واستيعاب وفهم ما قد تعلمته.

7- حدد وقت مخصص لدراسة المادة وستكتسب عادة مذاكرة الشيء بشكل متكرر وهي عادة جيدة.

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.