Share Button

كيفية بدء عمل تجاري بشكل منتظم في دولة الإمارات العربية المتحدة

● بقلم المستشار / محمد عبدالنبي عمارة

المستشار القانونى – بدولة الإمارات

– يتضمن بدء نشاط تجاري بطرق عادية سلسلة من الخطوات ، بما في ذلك:

تحديد نشاط تجاري اختيار نموذج قانوني مناسب

تسجيل الاسم التجاري

التقدم بطلب للحصول على موافقة مبدئية

صياغة عقد تأسيس واتفاقية وكيل خدمة محلي

تحديد موقع العمل ودفع الرسوم تحديد النشاط التجاري

النشاط التجاري هو الأساس لاختيار الشكل القانوني

ونوع الترخيص ، سواء أكان تجاريًا أم صناعيًا أم مهنيًا ،

وما إلى ذلك. هي: صناعية وتجارية ومهنية وسياحية وزراعية ومهنية ملاحظات:

يمكن أن يكون للاستثمار / الأعمال أكثر من نشاط تجاري واحد هناك أكثر من 2000 نشاط تجاري للاختيار من بينها في الإمارات العربية المتحدة

تحديد الشكل القانوني ويعتمد الشكل القانوني بشكل أساسي على متطلبات العمل. علاوة على ذلك ، فإن الشكل القانوني هو الأساس لتحديد القوانين واللوائح المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يمكن للمستثمر اختيار أحد هذه الأشكال القانونية:

الشراكة العامة ، الشراكة المحدودة ، شركة ذات مسؤولية محدودة (LLC) شركة مساهمة عامة (PJSC)

شركة مساهمة خاصة (PrJSC) شركة مدنية فرع الشركة المحلية

و يمكن للمستثمر التقدم بطلب للحصول على الاسم التجاري من خلال الدائرة الاقتصادية في كل إمارة من خلال الموقع الإلكتروني

و شروط اختيار الاسم التجاري: يجب أن يتبع الاسم التجاري اختصار هيكل الأعمال (الشكل القانوني للشركة)

مثلا على النحو التالي: LLC ، EST ، PJSC ، PrJSC لا تنتهك الآداب العامة أو النظام العام للدولة ومتوافقة مع نوع النشاط المطلوب والوضع القانوني للشركة أو الكيان التجاري لا تحتوي على أسماء أي دين ، أو سلطة حاكمة ، ولا أسماء أو لم يتم تسجيل شعارات أي جهات خارجية من قبل ،

يتم تسجل الاسم التجارى بدائرة التنمية الاقتصادية ، بينما وزارة الاقتصاد تسجل العلامة التجارية.

الموافقة المبدئية تعني الموافقة المبدئية أن حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة ليس لديها أي اعتراض على تأسيس الأعمال في الدولة. كما يسمح للمستثمر بالمضي قدمًا في الخطوات التالية في إنشاء الأعمال التجارية.

ومع ذلك ، فإنه لا يمنح سلطة تشغيل أو ممارسة النشاط التجاري ، ويجب على المستثمرين الأجانب الحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية ، وتتطلب بعض الأنشطة موافقات إضافية من الجهات الحكومية ذات الصلة بذلك. عمل معين قبل التقدم للحصول على الموافقة المبدئية. وتشمل هذه الأنشطة المتعلقة بالشؤون القانونية والشؤون الأمنية والأوراق المالية والسلع.

ويطلب عقد التأسيس مطلوب للأشكال القانونية للأعمال التالية:

الشراكة المحدودة شركة ذات مسؤولية محدودة (ذ. تتطلب الشركات المملوكة بالكامل لغير المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي وكيل خدمات محلي من دولة الإمارات العربية المتحدة. سيكون تعيين وكيل الخدمة المحلي بموجب اتفاقية مصدق عليها من كاتب العدل أو المحكمة ، ويجب أن يكون لجميع الشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة عنوان فعلي للعمل. يجب أن تمتثل أماكن العمل والموقع التجاري للمتطلبات المحددة من قبل دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية ، بالإضافة إلى لوائح تخطيط الأراضي الخاصة بالبلديات المحلية.

يجب توفير عقد إيجار و تتطلب بعض الإمارات أن يتم التصديق على الاتفاقيات.

و في دبي يجب أن تكون الاتفاقية مسجلة لذلك لتنفيذ العمل في شركة ذات مسؤولية محدودة في الإمارات العربية المتحدة (LLC) تعد الشركات ذات المسؤولية المحدودة (LLC) واحدة من أكثر أنواع الكيانات التجارية التأسيسية شيوعًا و التي يمكن لرجال الأعمال والشركات تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة. من خلال عملية سريعة وسهلة ، ومجموعة واسعة من الحوافز التجارية ، يفضل رواد الأعمال والشركات ذات المسؤولية المحدودة اختراق سوق الإمارات العربية المتحدة وإقامة قاعدة صلبة في منطقة الشرق الأوسط.

و دبي مدينة سهلة وجذابة حيث يمكن أن تكون مملوكة للأجانب بنسبة 100٪ ، بشرط وكيل خدمات محلي.

وتأسيس المكتب الفرعي في دبي هو امتداد لشركة أم أجنبية مسجلة خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ، وهو عبارة عن شركة كاملة ، ومصرح لها بتنفيذ العقود أو القيام بأنشطة أخرى على النحو المحدد في ترخيصها. قد يكون مكتب فرع أجنبي فقط منخرطًا في أنشطة مماثلة لأنشطة الشركة الأم. يُعد هذا النوع من التمثيل مفيدًا في الترويج لشركة أجنبية وتقديم منتجاتك إلى الشركات الإماراتية باعتبارها “نافذة متجر” غير تجارية “ترخيص الخدمة المهنية” يُعرَّف العمل المهني بأنه “عمل يعتمد على استثمار المواهب العقلية والمعلومات المكتسبة”. الرخصة المهنية / الشركة المدنية هي عمل للمهنيين في المجالات المعترف بها مثل الأطباء والمحامين والمهندسين والمحاسبين.

و يمكن للشركة المدنية ممارسة الأعمال المهنية فقط وهي مملوكة بنسبة 100٪ لشركاء محترفين.

و المناطق الحرة يمكن للمستثمر الأجنبي إنشاء شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة ، إما في واحدة من العديد من المناطق الحرة أو في البر الرئيسي لدولة الإمارات العربية المتحدة. سلطات المناطق الحرة هي الهيئات الحكومية التي تسجل وتصدر تراخيص الأعمال للشركات غير المقيمة في المنطقة الحرة بدولة الإمارات العربية المتحدة. تسمح المناطق الحرة لهياكل الشركات بأن يكون لها وجود مادي في الإمارات العربية المتحدة ، وتسمح بملكية أجنبية بنسبة 100 ٪ وتوفر مرافق مُعدة مسبقًا وخدمات تسجيل وخدمات إدارية حديثة في متجر واحد العديد من المناطق الحرة في دبي ورأس الخيمة وأبو ظبي. تسمح هذه التصاريح للأفراد المتخصصين في قطاعات الإعلام والتكنولوجيا والتعليم بتقديم خدماتهم على أساس استشاري ، حتى لو كان لديهم وظيفة بدوام كامل.

تم التصديق على هذه المبادرة (مع التصريح الصحيح) من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة لزيادة تنوع المهارات في السوق المحلية. تأشيرة العمل عن بعد تسمح تأشيرة العمل عن بعد الجديدة في دبي أو برنامج تأشيرة البدو الافتراضي للأفراد العاملين في الشركات في الخارج بالحصول على تأشيرة مقيم

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏منظر داخلي‏‏

Share Button

By ahram misr

رئيس مجلس ادارة جريدة اهــــرام مــصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.