Share Button

بقلم :د.لطيفة القاضي
الرياضة هي عبارة عن مهارات متعددة ومجهود جسدي معين ,تمارس للمتعة وللتطوير من النفس ,وتقوية الثقة بالنفس ,و لأجل اكتساب مهارات جديدة.
حيث أن ممارسة الرياضة بانتظام تكمن في أنها ذات فائدة كبيرة تعود علينا فلابد من أن لا تنغافل عن أهمية الانتظام بالرياضة يوميا و ذلك لأن الرياضة تحمي الجسم من العديد من الأمراض التي نحن في غنى عنها مثل مرض السكر والضغط والسكتات الدماغية ,بالاضافة إلى أمراض السرطان وأمراض كثيرة أخري تتعلق بالشيخوخة مثل هشاشة العظام وضعف العضلات و الضعف الجنسي .
أن ممارسة الرياضة بانتظام تساعد الجسم من التخلص من السموم التي في الجسم وذلك من خلال ممارسة الرياضة فإنها تنشط عمل أعضاء الجسم فمثلا تعمل على زيادة قدرة الرئتين على أستيعاب الهواء ,وتنشيط عضلة القلب فتقوي الجسم .
وحيث أن الرياضة تجعل جسم الإنسان متزن وحسن المظهر ,أيضا تساعد على تجديد خلايا البشرة وبالتالي التخلص من البقع الداكنة التي في الوجه , وتقاوم علامات التقدم في السن.
تعتبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم تساعد على أزالة التوتر والضغط النفسي ,فهي أنسب شيء للذين يعانون من مرض الأكتئاب , وبما أن الرياضة تحتاج الى بذل المجهود الجسدي فالتالي يحتاج الجسم بعدها للراحة فتمكنه من النوم بعمق حيث تقلل التوتر والضغط العصبي و الأرق .
أن ممارسة الرياضة بانتظام تعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان وبالتالي إنتاج الكتير من كرات الدم البيضاء والدفاع عن الجسم بكل صلابة .
الرياضين هم أقل عرضة للأمراض الكثيرة ,حيث من خلال الرياضة تساعدهم علي تقوية جسمهم وتساعد على مقاومة العديد من الأمراض .
وأن ممارسة الرياضة بانتظام تقوي الجهاز العصبي وتحسن كفاءته ,فتقلل أحتمال الإصابة بمرض الزهايمر .
الرياضة تقتل وقت الفراغ السلبي , وحيث من خلالها تمدنا بالاثارة والمتعة والسعادة ,هي ايضا تمنحنا الوزن المناسب والمثالي وتحارب البدانة, أيضا تحسن من قوة الملاحظة وسرعة البديهية وتساعدنا على التركيز.
لذلك علينا وقبل أي شيء بالاهتمام بممارسة الرياضة بانتظام لما لها من الفوائد العديدة حيث أنها تساعدنا على أكتساب خصالا جميلة مثل الصبر وقوة التحمل ،وقوة الإرادة ،والمثابرة، وروح التعاون، والتخطيط, لذلك لابد من أن نجعل في جدولنا اليومي وقت خاص للممارسة الرياضة , وجعل الرياضة جزء لا يتجزء من حياتنا , أيضا نعلم أولادنا بأهمية الرياضة، ونرسخ فكرة انتظام ممارسة الرياضة لابناءنا ونجعلها لهم منهج حياة , لكي تثتثمر جيل خالي من المشكلات المختلفة , جيل صحي بأمتياز بعيد كل البعد عن امراض العصر .

Share Button

By ahram

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *