< التنمر - جريدة اهرام مصر
Share Button

التنمر
بقلم : داليا فوزى 🪶
كنت أعتقد أن التنمر مرض نفسى يصيب الصغار فقط ولكنه أصبح شائعا أيضا عند الكبار الذين هم قدوه لأبنائهم ولقد أصبح سلوك متكرر ف الأحداث الأخيره بين الكبار مثل تنمر الأب على زوجته وأبنائه ف الأحداث الأخيره قصة الطفلة دنيا وتعذيب والدها لها ولأخواتها وزوجته بالضرب و ربطهم بالسلاسل الحديد هذا الحدث الذى كان صدمه كبيره لكل من شاهد الطفله . وحدث التنمر من ممرضة على مريضة بإحدى المستشفيات الحكومية و إهانتها بالسب والضرب وأخيرا وأتمنى أن يكون بأخر وهو حدث تنمر الدكتور صاحب الكلب على ممرض يبحث عن لقمه العيش بإهانت رجل كبير السن بمساعدة رجلين يتضح من ملابسهم بأنهم أمن المستشفى . بإيزاء هذا الرجل
الطيب جسديا وضربه بالعصا عندما يفشل فى فعل ما أمره به الدكتور صاحب الكلب وإهانته دينيا عندما طلب منه أن يسجد للكلب لكى يصفح عنه مما أغضبنا جميعا . أصبحنا مثل السمك فى البحر ، الكبير يأكل الضعيف والصغير . كيف أنصح طفل وأقومه وهو يرى والده بهذه الأخلاق شاهدنا تنمر الجاهل و أيضا المتعلم فأصبح مستوى التعليم ليس له علاقه بالأخلاق والدين . والتنمر هو تعبيرا عن الغضب والإحباط بسبب مشاكل لديهم مثل مشاكل فى المنزل او فى المدرسة أو فى العمل وكل هذا نتيجة التربية السيئة حيث أن بعض الناس لم يتم تعليمهم أن يهتموا بمشاعر الآخرين أو يحترموها وقد يكون سلوكا لجذب الإنتباه على أحساسه بالقوه والسلطة . لقد حذرت جميع الأديان السماوية من فعل هذا السلوك العدواني والمعروف بالتنمر حيث نهى الله تعالى عن ذلك فى قوله تعالى .
( وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ ) . وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ” لا ضرر ولا ضرار ” . لقد حرمت دار الإفتاء التنمر شرعا . حيث أن التنمر تخلل بيوتنا عن طريق الوسائل الإلكترونية ومشاهدة الأفلام الأكشن والعنف وهذا التنمر قد يسبب التعاسة والأذى للصحة البدنية والعقليه سواء ذلك الوقت أو فى المستقبل للشخص الذى يتعرض للتنمر . يجب نصح الأشخاص من اى سن بأن لا يرد على المشاركة المؤذية عبر التواصل الاجتماعى وعليه الاحتفاظ بها بالأدلة وتوجيهها إلى الأجهزة الأمنيه المختصة مثل الشرطة ووزارة الشئون الإجتماعيه وغيرها ومن الممكن أن يكون البلاغ عبر المواقع الإلكترونية والمستخدمه للمسؤولين بنفسهم . وإليكم التوضيح لبعض أشكال التنمر لكى تأخذ الإجراء الصحيح عند مشاهدتها وتتوجه فورا بالبلاغ للاجهزه المختصة .
* التنمر البدنى مثل الركل والضرب واللكم والصفع وهذا اعتداء جسدى .
* تنمر لفظى بإستخدام الإهانات وتقليل شأن سخص آخر .
* تنمر عاطفى وهذا يحدث بين المراهقين وليس المراهق بالسن ولكن المراهق بالتصرف عند محاولة إيذاء أقرانهم أو تخريب وضعهم الإجتماعى .
مضايقة شخص آخر عبر الإنترنت أو الهواتف الذكية أو التهديد أو إحراجه أو أستهدافه .
* التنمر الجنسى مثل تعليقات لفظيه والإيماءات المبتذلة والمكالمات الجنسية .
فيجب عند التعرض أو مشاهدة تلك الأشياء التبليغ فورا لان من الممكن أن تصرفك هذا قد تحمى به شخص آخر . التنمر يوجد فى كل مكان وهو عدو ضعيف الشخصة مريض نفسى لا يقوى على إذائك فهو كائن جبان سهل القضاء عليه بإتحادنا جميعا . التنمر من السهل جدا القضاء عليه . قال الله تعالى : ( وَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُواْ ) .
قال الله تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَىٰ ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ) .

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك رد