Share Button

كتبه الحسيني الطاهر
· ولد الدكتور عبد الرحمن بدوي بقرية شرباص بدمياط تدرج في التعليم الى ان حصل علىى الدكتوراة في الفلسفة الوجودية.
· يعتبر بدوي من أهم وأبرز أساتذة الفلسفة العرب في القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا، إذ شملت أعماله أكثر من 150 كتابا تتوزع ما بين تحقيق وترجمة وتأليف، ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودي عربي.
· تأثر بفلسفة الشيخ مصطفى عبد الرازق ولاحقا تأثر بأساتذة الفلسفة الفرنسيين في جامعة السوربون وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر.
· جاءت رسالة الدكتوراة الخاصة به تحت: “الزمن الوجودي” التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها بقوله: “أشاهد فيلسوفا مصريا للمرة الأولى”. وناقش بها بدوي مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية والزمان الوجودي.
· عمل مستشارا ثقافيا ومدير البعثة التعليمية في بيرن في سويسرا مارس 1956 – نوفمبر 1958
· قد عمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات بدول متعددة مثل لبنان والكويت وليبيا ومصر وفرنسا.
· ساهم في ترجمة بعض الكتب الدينية الى ثقافات أخرى فقد كان اول من ترجم السيرة النبوية برواية بن اسحق الى اللغة الفرنسية في كتاب حوالي 1200 صفحة.
· له اهتمامات خاصة في تحقيقات لبض الكتب التراثية اهتم بكتاب بن مسكاوية الحكمة الخالدة، وكان يعتبره من أهم كتاب للمؤلف وأيضاً اهم كتاب في الحكم ويعتبر ان هذا الكتاب كنز في تراث الحكمة في العالم الاسلامي.
· حقق ايضا كتاب مختار الحكم ومحاسن الكلم للمبشر بن فاتك الدمشقي وهو من الكتب الأساسية في الحكم.
· ذكر في كتابه موسوعة الفلسفة عن الفيلسوف جان بول سارتر الفرنسي إنه لا يعده فيلسوفاً بل يعده أديب أساء الى الفلسفة الوجودية.
· توفي في مستشفى معهد ناصر في القاهرة صباح الخميس 25 يوليو 2002. رحم الله عبد الرحمن بدوي

Share Button

By ahram masr

جريدة اهرام مصر .موقع ويب اخبارى واعلامى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.